رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقيد أسس الكراسي العلمية لدراسة مستقبل المملكة أرضا وإنسانا
لمعالجة القصور والأفكار المنحرفة
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2012

في إطار الشراكة التي كانت قائمة بين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله) والمؤسسات الأكاديمية التي تولت تهيئة البيئة البحثية اللازمة لنجاح الكراسي داخل المملكة وخارجها فقد تبنى سموه تمويل ودعم وتطوير عدد من الكراسي العلمية في عدد من الجامعات داخل المملكة وخارجها كان أبرزها:
الإسلامية والعربية
تأسس عام 1995م بمعهد بلدان آسيا وأفريقيا بهدف الإسهام في تطوير العلاقات بين روسيا والمملكة، بالإضافة إلى تطوير الثقافة والتعليم الإسلامي في روسيا.
تنمية الشباب
يهدف كرسي تنمية الشباب إلى رسم سياسيات واستراتيجيات علمية تحدد متطلبات واحتياجات الشباب بمختلف فئاتهم العمرية وينفتح على مختلف التجارب العالمية في مجال تنمية الشباب من أجل الاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات للوصول إلى أفضل الحلول وأكثرها كفاءة وفعالية مع الأخذ في الاعتبار المحددات التي تفرضها البيئة المحلية.
ومن أهم أولويات الكرسي توعية الشباب وحفظهم من مخاطر التغرير بهم ومد جسور التعاون مع رجال الأمن والفكر في الوطن والخدمات الموجهة للشباب من أجل تعزيز إمكاناتهم وقدراتهم وتمليكهم المعارف والمهارات التي تشكل القاعدة التي ينطلقون منها في تشكيل مستقبلهم وتحقيق طموحاتهم وتجسيد إبداعاتهم وابتكاراتهم.
الأمن الفكري
يسعى كرسي الأمن الفكري إلى تحقيق الريادة محليا ودوليا في دراسات الأمن الفكري، وذلك من خلال تقديم دراسات تعنى بأنجح الطرق لبناء المفاهيم الصحيحة والتصورات السليمة، المؤدية إلى تحصين فكر أفراد المجتمع المسلم من الأفكار المنحرفة المهددة لأمنه وازدهاره. وذلك من خلال القيام بأنشطة علمية مختلفة تتمحور حول عناصر تعزيز الأمن الفكري ومصادر التهديد له بطرق علمية منهجية رصينة متميزة.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يمثل كرسي الأمير نايف لدراسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برنامجا علميا بحثيا يسهم في الدراسات المتخصصة بميدان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطوير أداء القائمين به وتقديم الدعم العلمي والمادي لكافة الباحثين بما يحقق هدفه في تنمية البحث العلمي في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتشجيع الكفاءات العلمية في إعداد الدراسات العلمية النظرية والتطبيقية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإسهام في إيجاد حلول علمية وعملية وابتكار الوسائل والأساليب الجديدة لمعالجة الأفكار المنحرفة والسلوكيات السيئة التي تؤرق المجتمع
وتدريب الكوادر المعنية بإقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطوير قدراتهم والتعرف على مدى انتشار بعض الممارسات والظواهر السلبية في المجتمع وتأسيس تجمع بحثي للمهتمين في شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتنمية جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتوفير مرجعية بحثية علمية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها وتيسير تبادل الإنتاج العلمي في مجال دراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتبادل المنافع بين الجامعة والهيئات والمؤسسات داخل المملكة وخارجها، وتقديم الدعم العلمي والمادي لكافة الباحثين بما يحقق هدفه.
الوقاية من المخدرات
يشكل كرسي الأمير نايف للوقاية من المخدرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إضافة نوعية إلى برنامج كراسي البحث بجامعة الإمام لما يؤمل أن يسهم به الكرسي في الجهود الوطنية الهادفة إلى مواجهة ظاهرة تعاطي المخدرات التي تمثل إحدى الظواهر السلبية في المجتمع حيث إن أهم العوامل التي تدعم فرص نجاح الكرسي في تحقيق أهدافه الشراكة الاستراتيجية التي ستتم بين الجامعة ممثلة بمجلس كراسي البحث واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بأمانتها العامة حيث سيسخر الكرسي نشاطاته البحثية والاستشارية والتدريبية لتلبية متطلبات الوقاية من المخدرات بالتعاون مع اللجنة.
القيم الأخلاقية
يهدف كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية في جامعة الملك عبدالعزيز إلى تعزيز دور المجتمع السعودي بقيمه وتفاعله مع العالم بأخلاقيات أصيلة وتقنيات حديثة، من خلال التعريف بالقيم الأخلاقية الإسلامية للعالم عن طريق الندوات والمؤتمرات والمشاركات المتنوعة ومن خلال رصد أسباب ومظاهر انحسار القيم الإيجابية وانتشار القيم والمفاهيم السلبية، كما يهدف الكرسي إلى وضع خطط ومشاريع وبرامج تعريفية لأهمية القيم الأخلاقية بالإضافة إلى وضع المعايير والمؤشرات التي تحكم تطبيق القيم في المجتمعات مرتكزة على الشريعة الإسلامية، كما يسعى الكرسي للوصول إلى الدليل القيمي المشتمل على الضوابط والمعايير العلمية التي يمكن العمل بها والتواصل من خلالها مع الثقافات الإنسانية الأخرى، وإعداد منهج تعليمي يعنى بالقيم الأخلاقية، ونتيجة لما للجامعة من خبرات واسعة في عمل الأبحاث النافعة والتي من خلالها نشأت فكرة استثمار الجامعة لفكرة ترسيخ البحث العلمي من خلال إنشاء العديد من الكراسي العلمية، لا سيما أن هناك العديد من الكوادر العلمية والبحثية المؤهلة ذات الخبرات الواسعة.
الوحدة الوطنية
يهدف كرسي الوحدة الوطنية إلى غرس روح المواطنة وتنمية الحس الوطني لكافة شرائح المجتمع منها ما كان موجها للطفل بهدف غرس القيم الوطنية وتوضيح أهمية الوحدة الوطنية بأسلوب قصصي بسيط ومنها ماكان موجها للآباء والأمهات والمعلمين، من خلال رسائل وبرامج إعلامية تلفزيونية وإذاعية، وكذلك برامج موجهة للأئمة وخطباء المساجد لتفعيل دور المساجد والخطاب الديني في تنمية الحس الديني وتقوية اللحمة الوطنية والتحذير من كافة عوامل الفرقة، وجميع دراساته تتعلق بالمواطنة والوطنية والطائفية والمذهبية والقبلية والإقليمية والمناطقية والمساواة والعدالة، ووقعت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تمويل الكرسي يوم الأربعاء 21 - من جمادى الآخرة لعام 1429ه الموافق 25/ يونيو 2008م وبدأ الكرسي فعالياته وبرامجه منذ ذلك التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.