ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبعاد العيادات البيطرية عن المناطق السكنية
70م مساحة الرعاية الأولية و600 الشاملة
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2012

أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في وكالتها للشؤون البلدية، أن الترخيص للعيادات البيطرية يعتمد إذا كانت هذه العيادات بأنواعها المختلفة في مواقع مناسبة بعيدة عن المناطق السكنية، وقريبة ما أمكن من مناطق الإنتاج أو مزارع الإنتاج الحيواني أو أسواق الماشية.
وجاء في الضوابط التي اعتمدتها الوزارة أن تكون مساحة المنشأة وفق المساحة المقررة من قبل وزارة الزراعة، منها ألا تقل المساحة المطلوبة لعيادة الرعاية البيطرية الأولية عن 70م، ويشترط ألا تقل المساحة المطلوبة لعيادة الرعاية الشاملة عن 600م، والمساحة المطلوبة للعيادة التخصصية لا تقل عن 600م. وقال وكيل الوزارة للشؤون البلدية يوسف بن صالح السيف في تعميم وجهته الوزارة للأمانات والبلديات «إن من طلبات الحصول على رخص العيادات البيطرية، منع الكشف أو المعالجة على الطرقات أو خارج مباني هذه المنشآت، كذلك ألا يكون نشاط هذه المنشآت سببا في الإزعاج أو الشكاوى من قبل المجاورين، أو سببا في أية مشكلة أخرى مثل عدم نظافة محيط المنشأة، طفح مياه الصرف الصحي، التخلص غير الآمن من مخلفات العيادة مثل الحيوانات النافقة والضمادات الملوثة وخلافه، إضافة إلى أنه إذا كان موقع العيادة البيطرية في أراض تابعة لوزارة الزراعة أو في أسواق الماشية أو بالقرب من مشاريع الإنتاج الحيواني أو خارج النطاق العمراني، أو أن يكون الموقع لمزاولة نشاط عيادة بيطرية أولية، فإن ذلك لا يتطلب اجراء دراسة تقييم بيئي». وأضاف «إذا كان الموقع سيخصص لعيادة بيطرية شاملة أو لعيادة بيطرية تخصصية، يلزم في هذه الحالة استيفاء بيانات استمارة التقييم البيئي لمشاريع الفئة الثانية من قبل أحد المكاتب الإستشارية المرخصة من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وفقا لما ينص عليه دليل التقييم البيئي للمشاريع البلدية الصادر بتعميم وزير الشؤون البلدية والقروية». وزاد «سبق أن أصدرت الوزارة تعميما في 25/6/1404ه‍، مرفقا به لائحة تنظيم العيادات البيطرية، وأوجبت مستجدات العيادات البيطرية تحديث الضوابط المنظمة لمعالجة طلبات ترخيص النشاط، وصنفت وزارة الزراعة العيادات البيطرية الى أربعة أنواع هي؛ عيادة الرعاية البيطرية الأولية، العيادة البيطرية الشاملة، العيادة البيطرية التخصصية، والعيادة البيطرية المنتقلة».
وأضاف: كون دور وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الأمانات والبلديات، هو تحديد مدى مناسبة الموقع لمزاولة النشاط وإصدار رخص البناء الخاصة بالمباني والمنشآت المعمارية والرخص البلدية، بعد حصول صاحب العلاقة على رخصة مزاولة النشاط من جهات الاختصاص (وزارة الزراعة) فإن وكالة الوزارة للشؤون البلدية تنوه لبعض الجوانب التي يجب التأكد منها عند معالجة طلبات الحصول على رخص العيادات البيطرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.