"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسفان «المنسية» تغنى بها عنترة .. وتجاوزتها الخدمات
البلدية تعترف بمصاعب حول الطريق وتشهر «الكرت الأصفر» على مصانع الطوب
نشر في عكاظ يوم 20 - 05 - 2012


قال فيها عنترة:
فكأنها حين صدت ما تكلمنا...
ظبي ب «عسفان» ساجي الطرف مطروف
البلدة .. المدينة الجامعة بين مكة والمدينة، وهي منهل من مناهل الطريق بين الجحفة ومكة المكرمة، وتسمى بالأبواء لتبوء السيل بها، كما يكثر فيها النخيل وتقع على مسافة 50 كيلو مترا شرقي جدة، ويقطنها ثلاثة آلاف. ورغم ذلك لم تعد عسفان في الذاكرة، إذ باتت منسية كما يقول بعض سكانها وجالت «عكاظ» على عسفان والقرى التابعة. وفتح السكان لنا قلوبهم قبل بيوتهم ثم نقلوا لنا همومهم وأحلامهم في مشروع ازدواجية الشارع الرئيس وعدم اكتماله كما تناولوا أمر المركز الصحي والمستشفيات الخاصة، وشكوا من عدم سفلتة الشوارع الداخلية وإنارتها إذ تفتقد الأحياء لخدمات الإنارة والسفلتة، كما تفتقد إلى تسمية وترقيم الشوارع إذ تعيش حالة من العشوائية، إضافة إلى عدم توفر المياه ولا توجد لديهم شبكة مياه تخفف عن المعاناة من جلب الوايتات من خليص وجدة على حسابهم.
سعيد البشري في رأيه أن عسفان تعاني من نقص الخدمات الرئيسية فالشارع الذي أوكلت مهمة ازدواجيته إلى إحدى الجهات مازال على حاله مع أن العمل بدأ فيه منذ عدة أشهر وتمت إزالة الطبقة الاسفلتية التي وضعها أصحاب المحلات للحماية من الغبار، غير أن المقاول ترك الموقع. وأضاف البشري الشارع مغطى بسحابة دائمة من الغبار ووصلت الآثار الضارة إلى منازل الأهالي والمتاجر والمطاعم ويتهم البشري المقاول المنفذ للمشروع بالتراخي. ويضيف الدكتور محمد فوزي، طبيب عام في مركز الرعاية الصحية الأولية في عسفان أن مشروع الشارع الرئيس وما يسببه من غبار وصل المركز حيث زاد عدد المراجعين الذي يعانون من حساسية الصدر بسبب انخفاض المركز عن الشارع، والتأخير في إنهاء المشروع يضر بالسكان.
وأشار طبيب الأسنان بمركز صحي عسفان عبدالله الشهري إلى أن المركز الصحي الجديد سيتم افتتاحه بعد شهر وسيكون مهيئا بالكامل لخدمة المرضى وسكان عسفان، حيث تم تجهيزه بكافة الإمكانات من كوادر طبية وأجهزة وخدمات صحية.
إطفاء العطش
يتوق المواطنون في عسفان إلى الماء النظيف والشبكات السريعة لا سيما في أحياء الشامية والمقيطع وفيدا، ويعبر السكان عن دهشتهم لعدم وجود مشروع مياه يؤمن لهم ما يطفئ عطشهم، مشيرا إلى أن المواطن يتكبد مشقة نقل المياه من أماكن بعيدة ويضطر لدفع مبالغ كبيرة من أجل تأمينها فيما يضطر آخرون إلى الاكتفاء بشراء المياه المالحة لرخص ثمنها. ويطالب العم عطية عويش البشري بإيصال شبكة للمياه مؤكدا أنه و80 مواطنا تقدموا بطلبات كثيرة من الخدمات التي تحتاجها عسفان وأحياؤها. وأشار عطية إلى محتاجي الدواء من المرضى والمسنين في أحياء عسفان وفيدة والغولاء، حيث أن الدوام محدود الوقت وطالب بتمديد دوام المركز الصحي إلى منتصف الليل لأن محدودية ساعات الدوام تجبرهم على التوجه إلى المستشفيات الخاصة. ويتفق معه منصور البشري من سكان قرية الشامية التي تبعد عن عسفان بحوالى 20 كلم ويقول: هناك مزارع للدواجن ومصانع للطوب والبلك، ألحقت الضرر بالسكان بسبب تلوثها وسمومها ويضيف هناك ثلاث مزارع تجاور السكان بحوالى 100 متر على طريق الشامية. وتقوم المزراع بحرق الدجاج النافق والأسمدة ما يعرض سلامة المواطنين للخطر إلى جانب مصنع بلك قرب مجمع مدارس تطلق غبارها وتلوثها إلى المدرسة والمنازل وعبر سلطان صالح البشري، عن معاناته مع بقية السكان من سوء الشوارع الداخلية وظلامها وقال الحالة باتت لا تطاق بسبب تعرجاتها وترابها ونأمل من المسؤولين في الأمانة والبلدية حل الإشكالية. ومن الآمال كذلك إنشاء كلية للبنات أسوة بالذكور.
حرائق ومخاطر
يوسف البشري تطرق إلى عدم وجود فرع للدفاع المدني في المنطقة، حيث حوادث الحرائق وإنقاذ المصابين تتولاها قوات الدفاع المدني في خليص والجموم وتستغرق مباشرة الحوادث في بعض الحالات قرابة الساعة.
كرت أصفر وإغلاق
في المقابل أبلغ «عكاظ» رئيس بلدية عسفان المهندس عبدالماجد الشيخ، أن البلدية تأسست منذ سنتين وخمسة أشهر، وأمامها كثير من المهام التي تخدم المنطقة والقرى المجاورة. وبالنسبة للطريق العام فهي من المشاريع المدمجة وتشرف عليها أمانة العاصمة المقدسة، وتم ترسيته لإحدى مؤسسات المقاولة ومدة العقد 48 شهرا،. ويضيف الشيخ أن البلدية واجهت إشكالية في المشروع بسبب وجود خط الضغط العالي الذي أحدث ضيقا في الطريق، وتمت مخاطبة شركة الكهرباء لمعالجة وضعه وبالفعل تم نقله. وأعلن المهندس الشيخ عن مشروع طريق الشامية وتوسيع المسار، لافتا إلى أن عدة مشاريع سفلتة وإنارة ستحظى بها قرى الشامية، فهناك مشاريع لازدواجية طريق قرى الشامية وربطها بطريق مكة المدينة بطريق مزدوج منار ومرصف، فيما سيتم إجراء أعمال السفلتة الداخلية للقرى وربط قرى الحاير والنزهة وحلفا بطريق شامية عسفان الرئيس، علاوة على ما سيتم إنجازه من أعمال درء مخاطر السيول. إضافة إلى 3 مشاريع أخرى سوف تفتح مظاريفها في الثالث عشر من الشهر المقبل وهي مشاريع إنشاء خزان وشبكة ري ذاتية وتسمية وترقيم الشوارع إضافة إلى إنشاء حدائق تغطي جميع الأحياء.
وبالنسبة لمصنع الأسمنت الذي تضرر منه الأهالي وقربه من الأحياء السكنية ومدرسة البنات في فيدة والنخيل، فإن هناك توجيها من إمارة المنطقة بإعطاء مهلة للمصنع والمزارع المخالفة، للبحث عن بدائل خلال عام أو إغلاقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.