"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيباري: سعداء بالمشاركة السعودية على أي مستوى
توالي اعتذارات القادة .. والاجتماعات التحضيرية لقمة بغداد تبدأ اليوم
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2012

وصل إلى العاصمة العراقية بغداد أمس وفد المملكة إلى القمة العربية برئاسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، وذلك للمشاركة في اجتماعي وزراء الاقتصاد والمال والخارجية إضافة إلى لقاء القمة الثالثة والعشرين التي ستعقد بعد غد (الخميس). وعبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن سعادته بمشاركة المملكة في القمة على أي مستوى.
تبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة اليوم بلقاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإعداد مشروعات القرارات الاقتصادية والاجتماعية قبيل لقاء وزراء الخارجية غدا لوضع اللمسات النهائية على جدول الأعمال لتقديمه للقادة الذين يلتقون بعد غد (الخميس) وسط أوضاع أمنية غير مستقرة تشكل هاجسا للجميع.
وفي وقت توالت فيه اعتذارات عدد من القادة عن حضور القمة الثالثة والعشرين، إذ انضم أمس للمعتذرين رسميا حتى الآن رؤساء اليمن وموريتانيا والجزائر، وصل رئيس جزر القمر، وأكد رئيسا الصومال وجيبوتي حضورهما.
وتوقع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي مشاركة تسعة أو عشرة من القادة العرب في قمة بغداد، لافتا إلى أن معدل حضور القادة العرب في القمم السابقة تراوح بين 9 إلى 17 ملكا وأميرا ورئيس دولة. وعن جدول أعمال القمة، أوضح أنه يتضمن الوضع في سورية، القضية الفلسطينية، مسألة جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، الملف النووي الإيراني والترسانة النووية الإسرائيلية، موضوع الإرهاب، إضافة الى إعلان بغداد. وحول استعدادات العراق لاحتضان القمة قال «لقد فوجئنا بالمستوى العالي في مجالي الأداء والتنظيم». ومن جهته قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي أمس أن بلاده ترحب بمستوى تمثيل المملكة العربية السعودية في القمة، قائلا «أيا كان هذا المستوى فإنه يمثل المملكة بقياداتها ومكانتها ونفوذها، ولذلك نحن سعداء بمشاركتها». وأضاف «كل دولة لديها سيادتها فهناك دولة خليجية ستحضر على مستوى رئيس البلاد، وأخرى على مستوى رئيس مجلس الشورى، وأخرى على مستوى آخر، ونحن نتفهم ذلك.. وهذا لا يزعجنا». وأوضح زيباري أن القمة ستناقش الأزمة السورية التي قال إن لها تشعبات دولية وإقليمية. وأضاف «كيف يمكن لقمة ألا تبحث الوضع السوري مع كل ما يحصل من انتهاكات واعتداءات وما نشاهده». وتابع «أعتقد أن طرح الموضوع على القمة سيكون أمرا بناء وإيجابيا وليس شعارات. والهدف من طرح الموضوع السوري هو البحث في كيفية مساعدة الشعب السوري ومعالجة الأزمة المستفحلة، ولذلك نعرب عن كل تقديرنا للمعارضة السورية التي عليها أن تتوحد وتلملم أمورها ويكون لها موقف وراية واحدة». وأردف «نحن لدينا اتصالات معهم ودعيناهم أكثر من مرة إلى العراق قبل هذا الموضوع، وبعد القمة هم أهلا وسهلا».
واستبعدت مصادر عربية مشاركة المجلس الوطني السوري أو أي وفد يمثل المعارضة السورية في القمة العربية أو اجتماعاتها التحضيرية، غير أنها رأت أنه ربما يسمح للوفد بالوصول إلى بغداد وتسليم مذكرة تعكس موقفه ورؤيته. وتوقعت المصادر نفسها خلافات بين الدول العربية حول الملف السوري الذي ستتقاذفه على الأرجح الأهواء، خاصة أن لبنان أعلن أنه «لن يسمح بصدور أي قرار ضد النظام السوري» .
ورجح رئيس إدارة مجلس الجامعة العربية السفير محمد الزايدي في تصريح ل «عكاظ» تبني قمة بغداد القرار الصادر عن المجلس الوزاري العربي في دورته المنعقدة في العاشر من مارس الحالي دون أية تعديلات كبيرة عليه إلا أنه لم يستبعد أن تسعى بعض الدول العربية لإجراء تحديث للقرار بحيث يتضمن التأكيد على وحدة المعارضة السورية خلال المرحلة المقبلة باعتبارها عنصرا فاصلا في إنجاح أي تحركات وجهود لإجراء تغييرات للأوضاع في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.