وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصريحات ما بعد المباريات .. «تعصب» يركل ال «كرَة»
عواطف تهز العقول
نشر في عكاظ يوم 12 - 03 - 2012

عاد الأخضر في أربعائه الكئيب من ملبورن ليضع الرياضيين من جديد في قفص الاتهام لإثارتهم الفتنة بين جماهير كرة القدم وتحويل الساحة الرياضية إلى ميدان للردح .. جاء ليكشف حجم الفاجعة التي باتت عليها ثقافتنا الكروية المصابة بعمى الألوان .. وليثير الدهشة حين انساق لدهاليز لا تؤدي سوى إلى غرف مظلمة شكلها مخيف ومستقبلها غامض، فما كان بالأمس يهمسون به همساً أصبح اليوم منطقا، فابتعد من كنا نتوسم فيهم خيرا عن قيم كانوا ينادون بترسيخها ومبادئ طالما بشروا بها، وبين هذه وتلك تاهت الكرة بين الأقدام فتبعثرت الأحلام.
وحتى نستطيع أن نفهم كيف ينتج التعصب الرياضي، لابد أن نتساءل عن سر هذا التعلق اللامعقول بالكرة؟ ما الذي تفعله لتسحر الناس هكذا؟ من أين يأتي هذا السحر؟ لا شيء يثير .. يستفز .. يحرك، مثلما تفعل كرة القدم .. لا شيء على الإطلاق!.
هناك أسباب لا نهائية لتفسير جاذبية الكرة، لكن السبب الأعمق يتمثل في غريزة الانتصار التي لا تقل أهمية عن غريزة البقاء عند الإنسان، هي أهم ما يصنع السحر ويخلق التعصب.
وعما إذا كانت هناك فوضى في الوسط الإعلامي فإنها ليست سوى مرآة لواقع نعيشه، وظروف نمر بها، فهي ناجمة عن غياب التنظيم ورمادية الحدود التي ترسم رسالة الرياضي، فقد اعتدنا وبشكل يومي على رؤية الكثير من الوجوه في جل البرامج الرياضية لمناقشة الأحداث بكل تفاصيلها، إلا أن ذلك لا يعني أن الوضع صحي مع أن الرسالة أكبر من أن تحصر في ثرثرة تلفزيونية لتعبئة حلقة مباشرة والسلام .. هكذا يقول الكاتب فهد المطيويع، ومتسائلا في الوقت ذاته: لماذا يحاول القائمون على هذه البرامج ترسيخ هذا الواقع المحزن؟ مع أن ما نراه من تخبيص إعلامي ما هو إلا مؤشر واضح على أننا نعيش تخلفاً رياضيا من خلال التسطيح والطرح الهش من أناس لا هم لهم سوى الثرثرة!.
مثال آخر، عندما احتل منتخبنا الوطني مركزا متأخرا في تصنيف الفيفا حدثت ردة فعل خجولة لم تتجاوز مساحات إعلامية صغيرة، وحينما لم يحصل أحد لاعبي الأندية الشهيرة على جائزة أفضل لاعب آسيوي تجاوزت مساحات الغضب والاحتجاجات صفحات وبرامج، فمتى كان النادي أهم من الوطن؟ هكذا تساءل اللاعب الوطني السابق حمد الدبيخي عن تلك الظاهرة، مضيفا: «مشكلة أولئك أنهم لا يستطيعون التفريق بين التعصب المباح (للوطن) والتعصب المذموم (للنادي) ولا يستطيعون تغيير حالة الغضب والتذمر إلى نقد هادف تتفوق فيه سلطة العقل على سلطة العاطفة، بل يذهبون إلى الظن وإن غلب عليه الإثم، ليس لأنهم مع اليقين بل لأنهم مع الأسف دائما يلهثون خلف تلبيس الحق بالباطل من أجل أهوائهم وإشباع رغباتهم» .
لقد غرق عدد كبير منهم في بحر التعصب وكانوا أدوات لإذكاء نار الشقاق بين الجمهور بتعليقات ومفردات بالغة في السوء، وما يحدث اليوم في مباريات الأهلي والشباب وقبلهما الهلال والنصر ومن ثم الهلال والاتحاد إلا دليل واضح على ما وصل إليه الإعلام الرياضي من احتقان.
وليت الأمر وقف عند ذاك الحد، بل باتت الجهود كما يقول أحدهم تركز على انتقاد المحسوبين على الأندية للحكام بهدف الضغط عليهم ودفعهم إلى اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الأندية التي ينتمون إليها، كذلك ما يمارسه بعض أعضاء الشرف بالأندية ورؤسائها من دور خفي يتمثل في إيعاز بعض الكتاب لإثارة مواضيع وأحداث معينة تخدم أنديتهم ومصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، يضاف إلى ذلك ضعف مستوى الإدراك لدى بعض الجماهير الرياضية خاصة أولئك المتحلقين حول المنتديات الرياضية وقد باتت سوقا حرة للكلام الممجوج والمزايدات التي خرج الكثير منها إلى دائرة الردح لينخرطوا في تراشقات ومهاترات، تساءل معها كاتب «هل نضعها على بند البلاهة الكروية التي تصيب الناس أحيانا بالهلوسة؟ أم نأخذها بجدية على أنها تعبير عن العجز في تحديد علاقة صحية بين الأندية؟.
أخطاء جمة من لدن تلك الفئة على الرياضة أثارت الجماهير بصفة عامة حتى تحولت المباريات إلى ما يشبه المعارك، رغم أن مستوى كرة القدم لدينا لا يستحق كل هذا مقارنة بمستوى الكرة الأوروبية مثلا، وهذا ما يعرفه الإعلاميون، لذلك افتقد كثير من الرياضيين الرسالة الحقيقية المتمثلة في التركيز على الروح الرياضية والمفهوم الصحيح للفوز والهزيمة أو على التحليل الموضوعي ليحولوا الملاعب إلى ساحات لتصفية الحسابات وإثارة المشاكل بين أبناء الوطن الواحد، متناسين التعامل مع الكرة على أنها فوز وخسارة، وأن الفريق الذي لا يخسر لم يخلق بعد.
عبارات التقليل من الآخرين بمفاهيم غير مناسبة للحديث واقع مر أصبحنا نعايشه، فهناك ألفاظ استخدمت ومازالت تخدش الذائقة الجماهيرية التي تتابع البرامج الرياضية وتصريحات ما بعد المباريات التي تأتي في أغلب الأحيان كلغة منفعلة بحسب تفاصيل ما دار في الميدان، فبعض هؤلاء يستخدمون الوسائل الإعلامية المخصصة لهم في تصفية الحسابات الشخصية مع منافسيهم، أو ابتزازهم، أو تحقيق مكاسب شخصية لهم، أو زرع بذور الفتنة والتعصب بين جماهيرهم، وقد يكونون مدفوعين إلى ذلك للتغطية على سلبيات الأندية التي ينتمون إليها، لتبقى الأسئلة مشرعة:
أيهما؟ النادي أم الوطن؟!.
ولماذا ؟!.
وإلى متى ؟!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.