أمير مكة يستقبل القنصل العام المغربي    أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لجمعية "مبصرون"    استعدادات نوعية لتنظيم الخدمات الميدانية بالحرم خلال يوم عاشوراء    الهيئة العامة للطرق.. مرحلة تاريخية في تطوير قطاع الطرق وتوحيد التشريعات ورفع مستوى السلامة    "الأرصاد": أتربة مثارة وأمطار رعدية على الخرخير ومحافظتي شرورة وخباش    بلدية عنيزة تقدم خدماتها في موسم عنيزة للتمور    أكثر من 2000 مستفيد من خدمات مركز طب الأسنان التخصصي بحفر الباطن    «الصحة»: 183 إصابة جديدة ب«كورونا».. وتعافي 298 حالة    القيادة تهنئ رئيسة سنغافورة بذكرى اليوم الوطني لبلادها    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يستقبل رئيس فرع النيابة العامة    حماية المستهلك تطلق برنامج شهادات الالتزام    إطلاق التسريع الأكاديمي للطالبات بجامعة الأميرة نورة    جامعة نجران تحدد فترة التسجيل في برامج المنح الداخلية والخارجية لغير السعوديين    في ثاني أيام سباقات فئة الثنايا للأشواط الصباحية .. "متعبة" الأسرع توقيتاً    كوريا الشمالية تعقد اجتماعاً لمراجعة قيود كورونا    اهتمامات الصحف المصرية    طقس شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    "المسحل" يهنئ القيادة بفوز "الأخضر" بكأس العرب للشباب في أبها    بالفيديو.. لماذا اختار تركي آل الشيخ الهلال لمواجهة ألميريا في مباراة الأبطال؟    أنمار الحائلي يكشف السبب وراء تعاقد الاتحاد مع "كوستا"    4 أضرار للموجات الحارة على الصحة النفسية.. وهذه طرق تخفيف الأعراض    زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب بالقرب من جزر الكوريل الروسية    مركز الملك سلمان للإغاثة.. «نور السعودية»    وزير الصناعة: منح المنشآت الصغيرة والمتوسطة فرصاً أكبر    «عسير».. تغوي هواة الطبيعة والتراث    «الثقافة» تنفّذ المرحلة الأولى من برنامج «اتفاقية حماية التراث المغمور بالمياه»    معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق نهاية الشهر المقبل    عرض مرئي ومعرض ل «مدينة المستقبل» في جدة    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير فرع المركز البيئي    أوكرانيا تتهم روسيا بنقل تكنولوجيا الأسلحة إلى بيلاروسيا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس زامبيا    بأيّ ذنب قُتِلت؟!    «الصندوق العقاري»: تعثر مستفيدي «القرض المدعُوم» لا يتجاوز 0.23 %    المنتجع الأوحد للتزلج على الجليد في أفريقيا    4 أكتوبر 2024 موعداً ل«الجوكر».. على ذمة ليدي غاغا    إعلان وفاة الكاتبة إحسان كمال عن 88 عاماً    «أكسفورد»: اقتصاد السعودية سيتجاوز تريليون دولار لأول مرة    أمير تبوك يطلع على أعمال «التجارة» وتقارير حماية المستهلك    نصر خالد    التحقيق مع 10 احتالوا على مستخدمي الصرافات    «التعليم»: النقل الخارجي إنهاء لأي تكليف غير التدريس                    نائب أمير حائل يوجه بتسمية مكتبة أدبي حائل باسم الأديب جارالله الحميد        "شؤون الحرمين" تدين الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وباحاته    تراجع أعداد الحجاج القادمين للمدينة                        أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة    أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير إدارة الاستخبارات العامة بالمنطقة    متدين وغير متدين    43 مليون ريال إجمالي التبرعات ل«مساجدنا» من خلال منصة إحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة جازان .. للإبل السائبة حق في الطريق
نشر في عكاظ يوم 25 - 01 - 2012

تذمر قائدو المركبات على الطريق الساحلي الدولي الرابط بين جدة جازان اليمن، من الجمال السائبة واصفينها بكمائن متحركة على الطريق الدولي ووجودها بات جزءا من الطريق، ولم تحرك الحوادث المتكررة وخسائر الأرواح والممتلكات جفنا لجهة الاختصاص.
ورصدت كاميرا «عكاظ» يوم أمس مجموعة كبيرة من قطعان الأبل تتوسط الطريق المزدوج، مما حدا بالعابرين إلى التوقف وتنبيه المسافرين وطالب الكثيرون الجهات ذات العلاقة متمثلة في أمن الطرق ووزارة النقل بضرورة اتخاذ أي إجراء حيال هذه الظاهرة الخطيرة على أرواح المسافرين وتوعية ملاك الجمال الذين يتوجب عليهم حفظ جمالهم ومتابعتها وعدم تعريض سلامة وممتلكات الآخرين للخطر.
ويحكي موسى عسيري أنه كاد يتعرض لحادث مروع لولا إنقاذ العناية الإلهية له ونجا من حادث محقق ويقول: ظهرت لي مجموعة من الجمال بشكل مفاجئ لم أتوقعها كونها اتت على طريق منعطف وتمكنت من النجاة بإعجوبة. ويقول معشي الحفظي: إن الطريق الدولي طريق سريع ومن المفترض أن يعمل له حاجز أمني كالشبك الطويل ومتابعته من قبل أمن الطرق.
أما مرعي القرني فيقول يشهد الطريق على امتداد الليث القنفذة الحريضة الشقيق العديد من الحوادث المروعة التي تسببها الجمال السائبة. وطالب بإصدار قوانين تلزم أصحاب الإبل بعدم تركها سائبة، واستحداث عقوبات رادعة للمخالفين.
وناشد يوسف هزازي وزارة النقل بإنشاء سياج حديدي لضمان توفير الأمن لعابري الطريق من خطر قطعان الجمال السائبة. ودعا محمد المغربي أمن الطرق والدوريات الأمنية بالتواجد المستمر في الطريق الساحلي، وذلك لكثرة مرور الجمال السائبة، خصوصا في فترة الليل.
وشهد الطريق الساحلي وبالتحديد في مركز عمق بتهامة عسير وفاة ستة أشخاص بعد ارتطامهم بقطيع من الأبل وتم استدعاء صاحب الجمال، فيما لقي شاب مصرعه عندما اصطدمت سيارته بجمل على طريق الدرب الشقيق، وتبحث الجهات الأمنية عن صاحبه.
واستغرب رائد الغامدي غياب أصحاب الأبل فور وقوع الحادث في الليل، ويختفي معظمهم ولا يعترفون بأنهم مالكو الجمل المتسبب بوقوع الحادث كون النظام يحمله المسؤولية كاملة ويتم تكليفه بالدية، فيما يظهر أصحاب الأبل إذا وقعت الحوادث نهارا، مؤكدا أن مثل هؤلاء لا يملكون إنسانية وشجاعة بالاعتراف بخطأهم، وطالب الغامدي بمصادرة الأبل التي تشكل خطورة على العابرين.
من جانبه، أكد المتحدث الإعلامي بشرطة جازان الرائد عبدالله القرني بأن الجهات الأمنية تساهم في البحث عن أصحاب الأبل التي تتسبب في حوادث على الطرقات بالتعاون مع المرور والجهات ذات العلاقة، داعيا أصحابها بأهمية الحفاظ عليها وعدم إهمالها.
من جهته، أوضح مدير مستشفى الدرب العام علي أبو شقارة، أن 30% من نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث السير التي ترد إلى المستشفى يكون سببها تجاوز الجمال السائبة للطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.