انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسب حجاج سورية والعراق ثابتة ولم تتأثر بالاضطرابات
رئيس قطاع حجاج شمال الجزيرة العربية .. صلاح صدقة ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2011

بين ل «عكاظ» رئيس قطاع شمال الجزيرة العربية في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف صلاح صدقة، أن القطاع يخدم قرابة مائة ألف حاج في خمس دول عربية هي العراق، سورية، الأردن، لبنان، وفلسطين.
نافيا أن يكون هناك نقص في نسب الحجاج بسبب الاضطرابات الحاصلة في عدد من دول القطاع، وأضاف «ستحضر جميع الدول بنسبها الاعتيادية»، مبينا أن عدد حجاج العراق هذا العام 37 ألف حاج، بينما سيكون عدد حجاج سورية 22500 ألف حاج، والأردن 12 ألف حاج، وفلسطين 6600 حاج، ولبنان 550 حاجا، مؤكدا وصول جميع الحجاج وتسكينهم في مساكنهم وتسجيل بياناتهم.
وشدد صدقة على أن نسب الحجاج ثابتة ويتم اعتمادها من قبل وزارة الحج بالتنسيق مع بعثات الدول لذلك فليس للقطاع علاقة بتحديدها وإنما هي جهة تنفيذية تقدم الخدمة لكل من كتب الله له الحج ووصل إلى الديار المقدسة.
وأفاد صدقة إلى أن القطاع يستقبل حجاجه من خلال المنافذ البرية والجوية، حيث يحضر جزء من حجاج الأردن وفلسطين والعراق عبر البر، بينما يحضر كل حجاج سورية ولبنان عبر الجو إضافة للجزء من حجاج الدول الثلاث الأولى الذين سيأتون من خلال المنافذ الجوية في المدينة المنورة وجدة.
ولفت صدقة إلى أن القطاع يشتمل على مجموعتين لخدمة حجاج الفرادى تخدم كل مجموعة أربعة آلاف حاج، موضحا أن مجموعات الفرادى لا تخدم سوى حجاج دول القطاع الخمسة، وأفاد صدقة أن مجموعات الفرادى أوجدت لتقديم الخدمة للحجاج الذين لا ينتمون إلى حملات ويأتون في الأيام الأخيرة قبل الحج خصوصا عن طريق البر.
وبين صدقة أن المجموعة تشمل 33 مجموعة خدمة ميدانية مقسمة على النحو التالي «العراق 12 مجموعة، سورية سبع مجموعات، الأردن خمس مجموعات، لبنان أربع مجموعات، فلسطين ثلاث مجموعات، ومجموعتان لخدمة الحجاج الفرادى».
وأشار صدقة إلى أن هناك 333 مطوفا منهم أبناء المطوفات وأزواجهم يعملون في القطاع مقسمين على 33 مجموعة خدمة ميدانية، وكلهم أصحاب خبرة ومؤهلون لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأشار صدقة إلى أن مجموعات الخدمة الميدانية يستقبلون الحجاج ويسجلون بياناتهم ويتم تحويلها إلكترونيا لمقر المؤسسة ليتم تثبيتها واعتمادها، مبينا أن لكل حاج ملفا إلكترونيا خاصا به في القطاع يحتوي على كافة بياناته.
ونفى صدقة تغيير رئيس البعثة العراقية قائلا «رئيس البعثة هو الشيخ تقي المولى ونحن في تعاون مباشر معه والترتيبات قائمة لمتابعة حجاج العراق وتقديم الخدمات لهم».
وأوضح صدقة أن القطاع ليس له علاقة باستئجار مقار سكن الحجاج وإنما هي مسؤولية البعثات، مبينا أن مسؤوليتهم تنحصر في التأكد من مناسبة السكن وتوفر شروط السلامة والأمن والاشتراطات الموضوعة من قبل وزارة الحج ومنها ألا يزيد بعده عن الحرم أكثر من 2 كيلو، إضافة إلى أن القطاع يعمل على توثيق العقود.
ونفى صدقة وجود أية مشكلات اعترضت حجاج فلسطين القادمين عن طريق معبر رفح في مصر، وتبرأ في الوقت نفسه من توزيع نسب حجاج فلسطين ما بين قطاع غزة والضفة الغربية، مؤكدا على أن تحديد النسب مسؤولية بعثة الحج الفلسطينية.
ورحب صدقة باستقبال أية شكوى من قبل الحجاج، مشيرا إلى وجود هواتف لاستقبال الشكاوى وضعت أرقامها في مساكن الحجاج، إضافة لوجود لجنة للشكاوى في وزارة الحج، لافتا إلى أن القطاع حرص على وضع صناديق لشكاوى الحجاج. وبين صدقة أن هناك لجانا للرقابة تضبط أي خطأ أو سوء في الخدمة المقدمة للحجاج، مشيرا إلى أنه يتم إبلاغهم بالأخطاء حال وقوعها عن طريق إدارة المتابعة، معتبرا أنهم حلقة متكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.