العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعددنا للموسم بخطط تنفذ عبر مراحل
قادة القطاعات الأمنية في الحج:
نشر في عكاظ يوم 25 - 10 - 2011

أكد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة وإدارة الحشود اللواء سعد الخليوي في المؤتمر الصحافي للقيادات الأمنية المشاركة في الحج أمس في منى مكة المكرمة، أن خطة إدارة وتنظيم المشاة لموسم حج هذا العام هي امتداد للخطط في الأعوام السابقة، وتم التركيز في هذا العام على تطوير الإيجابيات في ما يتعلق بإدارة تنظيم المشاة ومعالجة السلبيات إذا كان هناك ما يوجد من سلبيات، مشيرا إلى أن هناك متغيرات على مشعر منى في ما يتعلق بما حدث من تحسينات من خلال ما يرصده القائمون على العمل الميداني من رجال الأمن العام.
وأوضح اللواء سعد الخليوي أنه تم هذا العام ربط شارع الرابطة بالدور الثاني من جسر الجمرات، مما يخفف الكثافة على نفق وجسر الملك خالد، مبينا أن خطة إدارة تنظيم المشاة تعتمد على ثلاثة محاور رئيسة؛ الأول: منع الافتراش وحمل الأمتعة والعمل على مكافحة هذه الظاهرة، والثاني: المحافظة على الاتجاه الواحد من الشرق إلى الغرب باتجاه محوري للعودة وهي طريقا الملك فيصل وطريق الملك فهد ومسار من أنفاق المعيصم للمشاة المحور، والثالث: هو التحكم في التدفق حتى لا يكون هناك تجاوز في العدد المسموح به لمنشأة الجمرات، وهو 300 ألف في الساعة.
وأفاد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة وإدارة الحشود، أن خطة إدارة المشاة أضافت هذا العام متغيرات في ما يتعلق باليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة للحجاج الذين انتهوا من رمي الجمرات واتجهوا إلى المنطقة المركزية أو مقار سكنهم في مكة المكرمة، حيث سيكون هناك تعامل مع هذه الكتلة البشرية الهائلة بحيث سيتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسة، 60 في المائة منهم سيتم توجيههم إلى الششة وطريق الحج وطريق الأمير ماجد، و20 في المائة منهم من خلال طريق المشاة المظلل، و20 في المائة من خلال طريق صدقي.
من جهته، قال قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج اللواء محمد صالح الشهري إن مركز القيادة والسيطرة أجرى العديد من التطوير لأداء مهماته وإضافة التقنيات الحديثة عاما بعد عام، ويسعى المركز إلى تنسيق جميع الخطط الميدانية والخطط لكافة الأجهزة المشاركة؛ سواء أكانت مشاركة على الصعيد الأمني أم الصعيد الخدمي.
وأكد اللواء محمد الشهري أن المركز هذا العام طور بعض التقنيات، وأضاف تقنيات أخرى لاستثمار المخرجات التي تحققها التقنيات في رصد المركبات ورصد تنظيم المشاة، ورصد بعض التقنيات خاصة في موضوع تقديم الخدمة بشكل مميز يراعى فيه الجودة، وأن يكون طالب الخدمة يحظى بخدمته بشكل مباشر ومدعوم بخرائط رقمية تحدد كافة الخدمات الموجودة في المحيط المتصل ومحيط الخدمة المقدمة؛ سواء أكانت أمنية أم خدمية.
بدوره، استعرض قائد الضبط الإداري لشؤون الأمن اللواء محمد العمري، الخطة الأمنية في المشاعر المقدسة لحج هذا العام تحدث فيها عن دور قيادة شؤون الأمن في الحج التي هي إحدى القيادات في الحج ومرتبطة بقائد قوات أمن الحج وإحدى المنظومات الأمنية في جهاز الأمن العام التي تضطلع بمسؤولياته في منع الجريمة قبل وقوعها، وملاحقة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة من خلال عدد من القيادات الميدانية والتنفيذية في الميدان.
وأضاف «وتتمثل القيادة الأولى وهي قيادة الضبط الإداري التي تعنى بما قبل وقوع الجريمة؛ أي بمكافحة الجريمة قبل وقوعها من خلال قياداتها التنفيذية المتمثلة في الدوريات الأمنية، المهمات، قوة أمن المقرات الحكومية، وقوة المهام التي تهتم ببعض الحالات التي قد تحدث وقيادة مخصصة في أمن الأنفاق تعنى في ما يتعلق بالأنفاق، وقيادة شؤون الأمن وهي قيادة الضبط الجنائي؛ وتعنى بما يقع والإجراءات التي تتخذ بعد وقوع الجريمة.
من جهته، كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء سليمان عبدالرحمن العجلان عن الخطة المرورية والنقل العام والنقل الترددي، مبينا أن الإدارة العامة للمرور تقوم ضمن منظومة الأمن العام بتقديم رسالة ضمن هذه المنظومة الأمنية بصفة خاصة والقطاعات الأخرى الحكومية والخاصة بصفة عامة.
وبين اللواء سليمان العجلان أن النقل يتم من خلال ثلاث مراحل؛ النقل بوسائل النقل العام، أو النقل عن طريق القطار، وسينقل هذا العام أكثر من 500 ألف حاج، وتقديم أفضل الخدمات للتنقل ما بين المشاعر المقدسة وتهيئة سبل الراحة للحجاج أثناء تنقلهم لأداء المناسك.
وأفاد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، أن قيادة قوات أمن الحج لشؤون المرور بقيادتها المشكلة من المرور وأمن الطرق والدوريات الأمنية وشرط المناطق منظومة تشكل 17 ألفا من الأفراد، وأكثر من 280 ضابطا، إضافة إلى أكثر من ألفي آلية من دراجات نارية وسيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.