قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار الملك دلالة على مواكبة تطلعات المجتمع واستحقاق لدور المرأة
أطلعت ملكة السويد على تجارب ناجحة للسعوديات .. الأميرة عادلة بنت عبدالله:
نشر في عكاظ يوم 30 - 09 - 2011

استقبلت جمعية الفيصلية الخيرية النسوية في جدة ممثلة في مركز سليسلة للحرف والفنون التراثية أمس ملكة السويد سيلفيا والوفد المرافق لها، ترافقهم في الزيارة الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، وكانت في استقبالهم رئيسة الجمعية الفيصلية ورئيسة مركز سليسلة الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز، عضوات مجلس الإدارة ومنسوبات الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية.
وأكدت الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز أن زيارة ملكة السويد لمركز سليسلة التابع للجمعية الفيصلية فتحت آفاقا للتعاون المشترك بين السويد والمملكة في المجال الخيري وغيره، والذي سيسهم بدوره في تبادل الخبرات والأفكار، بما يعود على المرأة السعودية بالنفع.
من جهتها، علقت الأميرة فهدة بنت سعود رئيسة الجمعية الفيصلية على زيارة ملكة السويد لمركز سليسلة التابع للجمعية الفيصلية قائلة، إن زيارة ملكة السويد تعد انعكاسا إيجابيا للمركز، ودور المرأة السعودية في نقل التراث وتطويره، بقطع ملموسة شحذت بأيادي فتيات سعوديات وخامات سعودية، وتعد زيارة ملكة السويد للمركز سابقة من نوعها، متمنية من وسائل الإعلام ومن هيئة السياحة والآثار إبراز دور المركز وتوفير مكان لعرض وبيع المنتجات الخاصة بالتراث، ودعم الفتيات ذوات التحديات الخاصة، مشيرة أن المركز يحظى باهتمام وتميز جيد، عقب ترشيحه لجائزة الشيخة سبيكة في مملكة البحرين، وهذا دليل واضح على جودة منتجات المركز.
وتأتي هذه الزيارة بهدف الاطلاع على تطوير المنتجات السعودية التراثية، وتم اختيار مركز سليسلة لما تتميز به منتجات المركز من محافظة على التراث السعودي، وتقديمه بطريقة عصرية، ويعتمد إنتاج المركز على تطوير المشغولات التراثية التي أساسها السعف والسدو المشغولة بأيدي نساء من مختلف مناطق المملكة، وتقديمها بنموذج عصري وتصاميم مستوحاة من التراث السعودي، وينتج المركز منتجات حرفية عالية المستوى من حيث التصميم والنتاج والجودة والشكل الجمالي.
من جهتها، زارت ملكة السويد وصاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله كلية دار الحكمة، ونوهت إلى أن رسل السلام بادرة جديدة تجمع وتربط بين عمل الكشافة وعلم الحوار من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ونموذج المعرفة العالمي المستلهم من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وذلك دعما للمسيرة الكشفية التي تعتبر فريدة من نوعها لتناولها برنامج «رسل السلام» المتبنى من قبله والذي سيستمر عشر سنوات. وذكرت الأميرة عادلة بنت عبدالله أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا وأحقيتها في ترشيح نفسها لعضوية المجالس البلدية والمشاركة في ترشيح المرشحين وفق الضوابط الشرعية يؤكد مكانتها ودورها الفاعل في التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة في هذا العهد الزاهر. ونوهت الأميرة عادلة إلى أن الخطوة تأتي دلالة على مواكبة القيادة لتطلعات المجتمع وتتويجا لجهود المرأة في المجتمع في مختلف المجالات واستحقاقا لدورها في صنع القرار، مضيفة أن القيادة دأبت على السير بخطى الإصلاح المستندة على العقيدة السمحة والقيم الأصيلة، إضافة لمواكبة احتياجات العصر.
وأضافت «دولتنا تسعى جاهدة إلى استكمال النهضة التنموية في كافة القطاعات، معتمدة على الاستثمار في الطاقة البشرية من كلا الجنسين، وعليه فإن الاستفادة من عطاء المرأة جزء لا يتجزأ من هذا التوجه الحكيم».
وعدت رئيسة الهيئة الاستشارية للمتحف الوطني رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث القرار تكليفا للمرأة لتحمل المسؤولية والمشاركة في صنع القرار، وتشريفا لها لخدمة وطنها ومجتمعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.