عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحصائيات الحضور الجماهيري تعري دوري زين
أنصار المدرجات يسردون معاناتهم من سوء الخدمات ويقفون على المسببات
نشر في عكاظ يوم 16 - 06 - 2011

22,37 في المائة فقط هي نسبة الحضور الجماهيري للمباراة الواحدة في دوري زين بواقع حضور 4365 مشجعا للمواجهة الواحدة وهي الأرقام المفاجئة لكافة المتابعين للدوري الذي يحتل المرتبة ال 16 بحسب التصنيف الآسيوي. ووفقا لموقع إحصائيات، تفرد الهلال الموسم الحالي بغالبية الأولويات بداية من أكثر فريق حظي بدعم جماهيري على ملعبه في الرياض وكذلك خارج ملعبه.
أسئلة كثيرة طرحتها هذه الإحصائيات طالما أننا نتحدث عن أقوى دوري عربي، لعل أبرز هذه الأسئلة يدور حول المسببات التي فرضت العزوف الجماهيري وتركت مدرجات الملاعب خاوية باستثناء بعض المواجهات من فئة الديربي والكلاسيكو التي تتفوق بالأرقام على غالبية المباريات الأخرى. وفيما يلي يسرد أصحاب الشأن آراءهم حول عزوفهم عن المدرجات:
خالد الأفشخ
الملاعب تفتقد لأبسط مقومات النظافة والراحة التي يبحث عنها أي مشجع فبكل أمانة أنا لم أعد أحضر للمباريات بسبب أن الملاعب لدينا أصبحت متهالكة وبدون عوامل جذب تجعلني أحرص على الحضور لمشاهدة المباريات من المدرجات.
أحمد مسعد
منذ سنوات لم أشاهد أي جديد في ملعب جدة لكونه يفتقد لأشياء كثيرة منها سوء دورات المياه وصعوبة الحصول على الماء البارد والازدحام الشديد والصعوبة البالغة من أجل الحصول على تذكرة المباراة.
عبدالكريم الحربي
الملاعب لدينا سيئة وبحاجة إلى مزيد من التطوير والاهتمام، وأنا أتابع المعاناة التي يشكوها كل صديق وزميل يذهب إلى أي من ملاعبنا أتصور أن المشكلة تكمن في افتقادنا للملاعب الجذابة التي تزخر بالخدمات التي تقدم للجماهير.
محمد المطيري
أتمنى أن أشاهد المباريات من الملعب ولكن للأسف ملاعبنا بحاجة إلى صيانة واهتمام وعناية فهي للأسف متهالكة وبحاجة إلى صيانة بالإضافة إلى أن المستوى الفني للأندية السعودية تراجع كثيرا.
محمد المطيري
أنا كنت في السابق أذهب للملعب لمشاهدة الأهلي ولكن الآن هجرت الملاعب بسبب الازدحام الجماهيري وافتقاد الملاعب للنظافة وسوء التنظيم أمام البوابات الرئيسة للملعب.
تركي محمد
تردي نتائج الفرق سبب رئيس في حضور وغياب الجماهير، بالإضافة إلى أن الملاعب لدينا أصبحت مكانا للألفاظ البذيئة وهذه الظاهرة تفشت في الآونة الأخيرة.
عمر عمران
يقول لماذا أذهب للملعب ففي المنزل هناك الهدوء والمشاهدة الممتعة عبر عدة قنوات بعيدا عن الزحام والألفاظ النابية والتدافع أمام البوابات وفي المدرجات فللأسف ملاعبنا لا ترتقي إلى الملاعب العالمية.
راكان المحمدي
التزاحم الكبير والأجواء الملتهبة معطيات سلبية تحول دون استمتاع المشجع بالحضور للملاعب ناهيكم عن تحركات الجماهير وقيامها مع كل هجمة بالإضافة إلى أن ملاعبنا بحاجة إلى تطوير واهتمام.
ماجد الشريف
سوء الملاعب وضعف المستوى الفني للأندية بالإضافة إلى أن هناك قنوات عديدة ناقلة للمباراة فكل هذه الأسباب كافية لهجر الملاعب التي ينقصها الكثير من الخدمات.
أحمد الجبيري
لا توجد مقاعد مريحة ولا مباريات قوية ولا اهتمام بالجمهور فنحن لا نجد المشروبات الباردة بين الشوطين بالإضافة إلى مشاكل كبيرة تعاني منها ملاعبنا.
فيصل الرشيدي
ضعف الحضور الجماهيري يعود إلى أن ملاعبنا متهالكة وغير جاذبة للشباب ومن الصعب أن تجد مكانا مريحا للاستمتاع بالمباريات لذلك تجد الشباب لا يذهبون للملاعب ويفضلون المقاهي لمشاهدة مباريات فرقهم.
أسامة الأحمري
إقامة المباريات وسط الأسبوع وأيام الدوامات والدراسة والحل إقامة المباريات للفرق الجماهيرية نهاية الأسبوع و الفرق غير الجماهيرية في وسط الأسبوع.
رايع الحارثي
أسعار التذاكر مرتفعة لأن أغلب الجماهير في الوقت الحالي تحت 20 سنة، والحل تخفيض التذاكر بنسبة 50 في المائة لما دون السن 20 و تخصص جوائز عينية للجماهير كما كان في السابق.
صالح السقاف
ضعف المستوى الفني للأندية و الدوري لا يتنافس عليه سوى ناديين، والحل بيد الأندية في جلب المحترفين المميزين.
عبدالعزيز الزهراني
النقل التلفزيوني حيث أن جميع لقاءات الدوري تنقل عبر شاشة التلفزيون و بأفضل المعلقين ومن الممتع أن تشاهد لقاءات فريقك المفضل عبر الشاشة ومع أفضل المحللين.
حسام عطاالله
عدم توفر الخدمات للجماهير مثل: المقاهي أو الكافتيريا مقارنة بالدول الخليجية والعربية، وعدم توفر الوجبات، والحل التعاقد مع شركات للأطعمة و الأغذية.
أحمد خاتم
توقف الدوري لعدة مرات في الموسم مما جعل الأندية تفقد مستواها الفني، والحل لدى لجنة المسابقات.
صهيب الغامدي
التحكيم السيئ في الدوري السعودي جعلنا نخرج عن أطوارنا والتلفظ بألفاظ غير لائقة بنا كمجتمع إسلامي، والحل في الحكام الأجانب أو تطوير الحكام السعوديين.
عبدالعزيز الغامدي
حرارة الطقس و الرطوبة في بعض مدن المملكة، والحل الاقتداء بدولة قطر وتكييف بعض الملاعب المهمة في مملكتنا.
خالد سعيد
منع الجماهير من التدخين داخل الملعب و منعهم من إدخال المشروبات والأطعمة على الرغم من غيابها داخل الملاعب.
أحمد الأحمري
رداءة دورات المياه في الملاعب و عدم نظافتها نهائيا بجانب سوء الخدمات التي تقدمها الشركات المتعاقدة ولا بد من استبدالها بما يلبي حاجة المشجع.
هاني مصلح
سوء الخدمات وغياب البنية التحتية للملاعب كان ولازال السبب الرئيس الذي سيطال تأثيره المنظومة الرياضية، وفي حال لم يتم التدخل العاجل سيأتي اليوم الذي سنشاهد فيه المدرجات خاوية تماما.
بندر العلوني
الملاعب بحاجة إلى مزيد من التطوير لكونها تفتقد لعوامل الجذب مثل الملاعب التي نشاهدها في الإمارات وقطر على الأقل.
محمد باجندوح
غالبية الجماهير من الطلاب لذلك لابد من تخفيض أسعار التذاكر وتخصيص جوائز عينية للجماهير كما كان في السابق.
عماد نزار
من أسباب العزوف الجماهيري عدم توفر الخدمات للجماهير والأغذية المناسبة التي يحتاجها المشجع الكبير قبل الصغير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.