«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس التأمينات: المعاشات التقاعدية تفتقد المغتربين
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2011

أوضح أحمد صالح سيف رئيس المؤسسة العامة للتأمينات، أنه بإمكان المغترب اليمني الاستفادة من الأنظمة التأمينية للمؤسسة التي تكفل له العيش الكريم في حالات التقاعد، منوها بضرورة إلمام المغترب اليمني بأنظمة المؤسسة كي تتحقق له الاستفادة من نظام المعاشات التقاعدية.
وثمن صالح في حواره مع «عكاظ» مستوى العلاقات السعودية اليمنية ودور المملكة الحريص على أمن واستقرار اليمن ودعمها السخي لمشاريع التنمية اليمنية.
أنواع المعاشات
• ما هي الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمغترب اليمني لاسيما المقيم في المملكة؟
النظام التأميني الذي يستهدف المغترب وأفراد أسرته ينقسم لخمسة أنواع من المعاشات التأمينية التي تمنحها المؤسسة عند الاستحقاق، طبقا لنصوص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 26 لسنة 1991م، وهي معاش الشيخوخة (التقاعد)، ومعاش العجز الكلي المستديم، ومعاش الوفاة الذي يمنح لأسرة المؤمن عليه في حالة وفاته، والمعاش الذي يصرف لأسرة المؤمن عليه في حالة سجنه، ومعاش يصرف للمؤمن عليه في حالة فقده لأفراد أسرته.
كما تقدم المؤسسة أيضا مزايا عديدة للمشتركين، منها مزية استبدال جزء من المعاش كقرض للمستفيد من معاش تقاعد الشيخوخة تقسط على خمسة أعوام، ومزية مصاريف الدفن لأسرة المتوفى، ومزية إعانة زواج بنات أو شقيقات المتوفى، إضافة إلى تعويضات تقدمها المؤسسة بنظام الدفعة الواحدة عند حالات عدم الاستحقاق للمعاشات آنفة الذكر طبقا لمدة الاشتراكات التأمينية.
متطلبات المعاش
• ما هي الشروط الواجب توافرها في المغترب للاستفادة من نظام المعاشات والمزايا التأمينية؟
هناك متطلبات وأسس مرجعية لابد من التعاطي معها من قبل المشترك بنظام التأمينات الاجتماعية للحصول على المعاش والمزايا أو على التعويض بنظام الدفعة الواحدة، فالحصول على معاش «الشيخوخة التقاعد» يجب توافر شرطين أساسيين في المستفيد وهما: السن ومدة الاشتراك، فالحد الأدنى لاشتراكات التأمينات أن تكون مدتها 15عاما وهو ما يساوي 180 اشتراكا شهريا في المؤسسة، وأن يبلغ المشترك سن الستين عاما، وهما شرطان يكفلان للمغترب الحصول على معاش التقاعد، ويمكن للمغترب أن يشترك بنظام التأمينات لمدة 35 عاما أي 420 اشتراكا شهريا، ودون اشتراط أن يكون قد تجاوز عمره الستين عاما، أو الحصول على معاش التقاعد المبكر في حالة سداده 240 اشتراكا شهريا على مدى عشرين عاما. ومن المهم أن يعرف إخواننا المغتربون، أنه كلما كانت قيمة الاشتراكات التأمينية مرتفعة بقدر ما ستكون قيمة المعاشات التأمينية عند استحقاقها.
شروط الاستحقاق
• وما هي اشتراطات الحصول على معاش الوفاة؟
في إطار القانون رقم 16 لسنة 1987م اشترط من أجل الحصول على معاش الوفاة لأسرة المتوفى أن يكون قد اشترك بنظام التأمينات مدة خمسة أعوام، كما أن اشتراط الحصول على معاش العجز الكلي المستديم يتطلب اشتراكا لمدة لا تقل عن سبعة أعوام، إلا أن قانون رقم 26 لسنة 1991م خفض مدة الاشتراك للحصول على معاش الوفاة إلى ثلاثة أعوام، وفي حالة توفر الاشتراك لمدة 25 شهرا فإن الشهر الزائد على العامين يجبر إلى سنة كاملة، ويكون من حق أسرة المتوفى الحصول على المعاش الذي سيصرف على مدى متوسط يقدر بين 25 26 عاما، أي عند بلوغ الطفل سن 26 عاما من العمر.
وللحصول على معاشي السجين والمفقود لأسرتيهما، يشترط النظام أن تكون مدة الاشتراك بالتأمينات نفس مدة الوفاة، ومن أجل الحصول على معاش العجز الكلي المستديم يشترط الاشتراك لمدة خمسة أعوام، أي 60 اشتراكا شهريا. وفي حالة توفر 49 اشتراكا شهريا، أي 4 أعوام وشهر واحد فإنه يجبر إلى سنة كاملة ويتم الحصول على معاش العجز الكلي، علما أن كافة الشروط التي ذكرت يجري دراستها في مجلس النواب لتخفيض مدد الاشتراكات مراعاة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المواطن والمغترب اليمني.
• وهل للمؤسسة مكاتب في مدن المملكة المختلفة؟
نحن ما زلنا في البداية وفي إطار تحليل سلبيات وإيجابيات أنظمة المؤسسة، ودراسة خيارات الاشتراك وتبسيط الإجراءات لنظام الاشتراك بالتأمينات، وتجويد الخدمات التأمينية المقدمة لإخواننا المغتربين خارج الوطن..
فقد تأخر كثيرا استيعاب المغترب اليمني في نظام التأمينات بالرغم أن استهداف المغترب في التأمينات الاجتماعية يعد حقا إنسانيا أكدت عليه المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإنسانية، وتضمنته مختلف دساتير البلدان الأجنبية والإسلامية والعربية، وراحت تفصله قوانين وأنظمة التأمينات الاجتماعية في الأقطار المختلفة بوصفه حقا ثابتا ومؤسسيا قائما على مبدأ التكافل الاجتماعي. فإخواننا المغتربون الذين عادوا أثناء حرب الخليج الثانية عانوا كثيرا؛ بسبب عدم شملهم بالنظام التأميني، ولذا نعمل على تلافي أخطاء الماضي، وعلى المغتربين أيضا أن يعوا تداعيات تلك الحقبة على استقرارهم اقتصاديا واجتماعيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.