السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 05 - 02 - 2011

أكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد (رئيس نادي الهلال) أن المحبة غائبة بين منسوبي الرياضة وأن الإعلام ساهم في تأجيج التعصب ونثر الكراهية والتباغض بين كافة الأوساط الرياضية، مطالبا خلال مواجهة «عكاظ» وحديثه الموسع أن يبادر الاتحاد السعودي لكرة القدم في البحث عن فتوى شرعية حول دقيقة الصمت التي يقف أمامها لاعبو المنتخبات والأندية في العديد من المحافل خارج المملكة بعد دقيقة الصمت التي وقفها لاعبو الهلال في نهائي الدورة الودية الدولية التي أقيمت في دبي أخيرا.
رئيس الهلال كشف عن حقيقة مفاوضات ناديه مع قائد الاتحاد محمد نور، وأبدى وجهة نظره من الاتهامات التي ساقها رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي وكذلك مدرب الاتحاد المستقيل مانويل جوزيه، وأوضح أن منازلة فريقه غدا مع الاتحاد تعد جولة متكافئة وحظوظ الفريقين بالفوز في الكلاسيكو تمثل 50 في المائة، وتطرق الأمير الشاعر إلى مهرجان اعتزال الحارس محمد الدعيع وتأثيره على حراسة الفريق، والدور الذي يلعبه مدير عام الكرة سامي الجابر في الفريق الكروي الأول، إلى جانب الضائقة المالية التي تعرض لها الهلال، وشكوى ياسر القحطاني من عدمها حول استحقاقاته المادية.
وشرح الأمير عبدالرحمن بن مساعد سبب سحب شارة الكابتنية منه ومنحها للمهاجم ياسر القحطاني، إلى جانب التعامل الخاص وغير اللطيف من الأندية الأخرى تجاه الهلال وخاصة فيما يتعلق باللاعبين والانتقالات، وشن ابن مساعد هجومه على الحكام ودافع عن ناديه الذي أكد أنه أكثر المتضررين من قرارات الحكام ولديه ما يثبت ذلك.
الأمير عبدالرحمن بن مساعد تطرق للعديد من المحاور الجريئة نسردها لكم في الأسطرالتالية:
!!Article.extended.picture_caption!!
• لقاء الاتحاد غدا كيف تراه؟
- الاتحاد فريق بطل وله أمل كبير في الحصول على بطولة الدوري، والهلال كذلك فريق بطل، والطرفان يدركان قوة الآخر ويحترمها، وأتمنى أن نحصد النقاط الثلاث، وفرصة الفوز متكافئة 50 في المائة بين الفريقين.
• هل المنافسة حسمت بين الهلال والاتحاد؟
- المنافسة لم تحسم بين الهلال والاتحاد، ومن وجهة نظري أن هذا الكلام سابق لأونه وأراى أن التنافس قائم بين خمس فرق الهلال، الاتحاد، الشباب، الاتفاق والنصر، وما زالت هناك 11 جولة والهلال لديه مباريات صعبة.
• توقيت مواجهة الاتحاد قبل يوم الفيفا، هل كان سيسبب لكم حرجا مع اللاعبين الأجانب الدوليين؟
- لا توجد لدينا مشكلة مع يوم الفيفا، واتفقنا مع (السويدي) ويلي بالمغادرة بعد لقاء الاتحاد، ولا أريد أن يأخذ الموضوع أكبر من حجمه، وسبق أن أجل الاتحاد السعودي مواجهتنا مع الاتحاد تقديرا لمشاركة الهلال في البطولة الآسيوية، ونشكرهم على واجبهم تجاه جميع الأندية.
• كيف وجدت تعامل الاتحاد المصري وإرسال بطاقة المهاجم أحمد علي؟
- بصراحة يشكرون على جهودهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها في مصر، وأكيد لو الشخص وضع نفسه مكانهم لكان من أولوياته إرسال بطاقة اللاعب، وهم يشكرون على الجهد الذي بذلوه.
• مدرب الاتحاد السابق مانويل جوزيه ذكر أن الحكام يجاملون الهلال؟
- الهلال شأنه شأن الأندية الأخرى تضررت من التحكيم، وتوجد لدينا مئات النماذج لمباريات كثيرة، ولكن في النهاية الأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة.
• ولكن ما ردك على البرتغالي جوزيه؟
- واضح جدا أن جوزيه يتخبط بسبب سوء النتائج التي قدمها مع فريقه، وهو أخطأ أيضا على لاعبي الاتحاد أنفسهم، فبالتالي نترك حديثه لأنه مردود عليه.
• هل توقفت المفاوضات مع لاعب القادسية ياسر الشهراني بعد دخول الاتحاد؟
- الأمير عبدالله بن مساعد هو من يقود المفاوضات، ولكن مطالبات اللاعب كانت مبالغا فيها جدا وهذا كان تحت ضغط من والده، وعلى ما أعتقد اللاعب يريد مليونا في السنة، وهذا مبلغ كبير جدا على لاعب يبلغ من العمر 19 عاما.
• لماذا ألغيتم عقد الجهاز الطبي؟
- بسبب التأخر في إعادة تأهيل اللاعبين، وهذا كان خللا واضحا في الهلال وسبب لنا مشكلات، والمدرب كالديرون اشتكى وطلب منا الإسراع في إلغاء عقد الجهاز الطبي، والإصابات لم تكن السبب لأنها قضاء وقدر.
• هل التعاقد من البداية معه كان خاطئا؟
- لا، فأنا لست طبيبا وكذلك الأمير نواف بن سعد، سامي الجابر وكالديرون أيضا، فعندما نتعاقد مع جهاز طبي يكون بناء على السيرة الذاتية.
• ألا تتصور أن الجهاز الطبي لم يكن مرتاحا في النادي؟
- لا أعتقد ذلك، لأننا نتعامل معه بشكل ممتاز ولكن العيب في شخصية الطبيب وتعامله مع اللاعبين وعدم تفاهمه معهم.
• شارة القيادة في الفريق هل سببت مشكلات بين اللاعبين؟
- لم تسبب أية مشكلات، والجهاز الفني من يحدد ذلك وهو المسؤول الأول والأخير، وشارة الكابتنية قرار فني وليس إداريا، وأسامة هوساوي قائد ولاعب كبير حتى لو لم يكن يحمل شارة القيادة، وتسلم الشارة في الموسم الماضي رغم وجود محمد الشلهوب وحسن العتيبي، والجميع تقبل القرار، وهذه السنة اختار المدرب ياسر القحطاني ولم تحدث أية مشكلات.
• هل تناقشون المدرب بمن يحمل الشارة؟
- بكل تأكيد ناقشنا المدرب كالديرون بهذا الخصوص، وأقنعنا بوجهة نظره، وفي النهاية هي من صلاحيات المدرب.
• اعتزال الدعيع سبب مشكلة في الحراسة الهلالية؟
- اعتزال الدعيع لم يحدث أية مشكلة في الحراسة الهلالية وخاصة بوجود حسن العتيبي وعبدالله السديري وفهد الشمري وعبدالله الغامدي، وأخالف من يقول إن العتيبي ليس مصدر ثقة، بل على العكس يقدم مستوى ممتازا وأنقذنا من كوارث في كثير من المباريات.
• وماذا عن بقية الحراس؟
- السديري يقدم مستويات ممتازة ويعتبر موهبة قادمة، وكذلك الشراحيلي المصاب وفهد الشمري، وأنا بصفة عامة راض عن الحراسة في الهلال.
• كيف تقيم مركز حراسة المرمى في الكرة السعودية؟
- مركز الحراسة في جميع أندية المملكة ضعيف بشكل عام، وأعتقد أنه المركز الأضعف للكرة السعودية لأن هذا المركز يحتاج إلى تدريبات معينة يجب الالتزام بها.
• لماذ لم تفاوض الشمري حتى الآن؟
- ما زال عقد فهد الشمري مستمرا معنا حتى نهاية الموسم.
• ولكن يقال إن اللاعب سينتقل؟
- يستطيع فهد الشمري التوقيع لأي ناد يريده الآن لأنه داخل في الستة أشهر من عقده، ولكنه أيضا ملزم بإكمال عقده معنا حتى نهاية الموسم، ولا يستطيع أن يلعب لأي فريق يوقع معه في هذا الموسم إلا مع بداية الموسم المقبل، وهناك مفاوضات مبدئية مع اللاعب.
• وكيف تسير المفاوضات؟
- أحب أن أوضح أمرا مهما للجميع، مفاوضاتنا مع أي لاعب تكون وفق تقارير يرفعها الجهاز الفني ومدى حاجته للاعب، وهناك أولويات جعلتنا نؤخر التجديد مع اللاعب وأنا شخصيا متمسك.
• لماذا تأخرتم في التوقيع مع اللاعب محمد القرني؟
- حاولنا أن نوقع مع القرني في وقت مبكر، ولكن التأخير كان لأسباب مادية فقط، حيث كانت توجد مبالغ متأخرة علينا وفي النهاية وقعنا معه ولا توجد مشكلة حتى لو كان التوقيع في آخر يوم. وجددنا معه بناء على رغبة مدرب الأولمبي وكالديرون.
• الهلال معروف بأنه يأتي بلاعبين محليين «سوبر»، ولكن في هذا الموسم لم يتعاقد مع لاعبين مميزين؟
- أنا مقتنع بالمستوى الفني الذي يقدمه وليد الجيزاني، فهو لاعب جيد ويغير النتائج في حال دخوله، والنجوم الكبار في فرقهم لن تفرط فيهم أنديتهم وهذه مشكلتنا في الهلال.
• هل هناك دعم مادي من أعضاء الشرف لإدارة عبدالرحمن بن مساعد؟
- يوجد أربعة أعضاء فقط يدعمون بشكل دائم، بعضهم لا يريد ذكر اسمه في الإعلام، ولكن نأمل من أعضاء الشرف الالتفاف حول النادي ودعمه.
• ولكن بعض شرفيي الهلال يخرجون في الإعلام ويصرحون ولا يدعمون؟
- اعذرني، لا أرغب أن أجيب على هذا السؤال.
• مستوى الهلال هل هو مقنع بالنسبة لك؟
- إلى الآن المستوى جيد، ولكن ليس بالطموح الكامل وفق ظروف الإصابات، ولا تنسى أن الهلال متصدر الدوري بفارق خمس نقاط، ووصلنا إلى دور الثمانية في كأس ولي العهد، ونحن الأكثر أهدافا، ومتساوين مع النصر مع أننا لعبنا أقل منهم، والأقوى دفاع بالأرقام ووضعنا مرض.
• ماذا عن المفاوضات مع الكويتي فهد العنزي؟
- العنزي ليس من الأسماء المطروحة في الوقت الحالي.
• الفئات السنية في الهلال أين هي؟
- الفئات السنية تندرج ضمن مسؤوليات الأمير بندر بن محمد، ونثق به وبقيادته لهذه الفئة وفي حل أي مشكلات تحدث في هذا القطاع، وهي إدارة منفصلة تماما عن الإدارة الهلالية وليس لنا أية صلة بها، وهذا الكلام لم تبتدعه إدارتنا وهو معمول به منذ أن أتينا.
• ما رأيك في القضية التي أثارها رئيس نادي النصر حول التستر على لاعبين أثبتت التحاليل أنهم يتناولون المنشطات، وهناك أحاديث كثيرة حول أن الاتهام طال لاعبين من الهلال؟
- هذا الاتهام باطل وعار من الصحة جملة وتفصيلا، والكلام أقفل عندما كشفت لجنة المنشطات عن المستندات الحقيقية التي تثبت عكس ذلك. ومثل هذه الأمور تزيد البغضاء والتشاحن في الوسط الرياضي.
• هل يوجد تباغض في الوسط الرياضي؟
- بالتأكيد الوسط الرياضي لا توجد فيه محبة، وهو مليء بالتباغض والتعصب.
• من المتسبب في ذلك؟
- الإعلام وإدارات الأندية المسؤولة عن التعصب والتباغض والجماهير الضحية.
• طالبتم بالمادة 18 ثم بإلغائها لماذا؟
- في البداية أتفق مع رأي رئيس نادي الشباب خالد البلطان بما ذهب إليه، قبل أن تأخذ الأندية كل مستحقاتها كان من المفترض عدم إلغاء المادة 18، ولو رفع الدخل التلفزيوني إلى مستوى معقول وأصبحت المداخيل أكثر في ذلك الوقت من الممكن أن تكون المادة 18 ليست مرهقة لنا، أما في الوقت الحالي بالفعل اللاعبون أصبحوا بوضع أفضل من الأندية ورفعوا المبالغ، وأعتقد أن كأس آسيا أثبتت لنا أن المبالغ التي تدفع لتجديد العقود أكثر بكثير من المبالغ التي من المفترض أن تدفع للاعبين بشكل عام عن جميع الأندية، ولا يستحقونها أو دعنا نقول إنها مبالغ فيها.
• يعاني الهلال بالتفاوض مع الأندية التي تصارع على الهبوط، والعكس عندما يطلبون لاعبا من الهلال؟
- طبعا عانينا كثيرا منها وهذه الأمور تحدث كثيرا بالتحديد مع الهلال وأريد أن أضرب مثالا، في أحد الأندية المحلية طلبنا منهم لاعبا بالاسم، فطلب خمسة ملايين ريال للاعب لم يبلغ من العمر 19 عاما، فعرضنا مليونا ونصف ولم يوافقوا على عرضنا، عندها صرفنا النظر، وتفاجأنا تعاقد اللاعب مع ناد آخر بمبلغ مليون ونصف.
• بماذا تفسر ذلك؟
- الهلال يحظى بمعاملة خاصة ولكن بشكل ليس لطيف.
• هل تتوقع أن هناك أندية لا تريد أن تتنازل عن لاعبيها للهلال؟
- أتوقع أن الشروط تصبح تعجيزية عندما يكون الهلال طرفا في أية مفاوضات، ولا أعلم السبب!؟ وما هي استفادة الأندية الأخرى من ذلك!؟
• تقصد أن الأندية تتوقع من ناد مثل الهلال أن يدفع أكثر؟
- بصراحة لا أعلم، يمكنك سؤال الطرف الآخر، لكن نستغرب مثل هذه المعاملة للهلال، فأذكر مرة طلبنا إعارة لاعب محلي لفترة ستة أشهر، فطلب منا مبلغ ستة ملايين بمعنا في كل شهر مليون هذا مثال بسيط.
• ماذا عن حفل اعتزال محمد الدعيع؟
- أنا متكفل فيه وملتزم ولكن مشكلتنا في التوقيت، وسنحاول أن نعمل الحفل في شهر مايو، وغالبا أنه سيكون في ديسمبر المقبل أو يناير، وسنحدد قريبا الموعد والفريق المقابل.
• ومستحقات ياسر القحطاني ومبلغ تياغو نيفيز؟
- سوف نسلم ياسر مستحقاته بعد استلام مبلغ إعارة تياغو نيفيز، ولكن لن نعلن إذا سلمنا ياسر المبلغ، لأن هذه أمور خاصة بين النادي واللاعب.
• هل تحدث معكم ياسر بهذا الخصوص؟
- لا وبإمكانك أن تسأله إذا كان قد اشتكى الإدارة، وحينما جلست مع ياسر ضمنا له حقه.
• استقالة مدير الاحتراف عبدالله البرقان هل قبلت؟
- الدكتور عبدالله البرقان قدم استقالته وأنا حاولت أن أثنيه عن القرار، ولكن لأسباب صحية قدم استقالته وسأحاول أن أجعله يأخذ إجازة مرضية ويعود مجددا لأننا نحتاج خدماته.
• كثر الحديث عن محاربة مدير الكرة سامي الجابر للنجوم سواء الصاعدة أو لاعبي الخبرة؟
- أنا أختلف معك تماما، ولم أسمع بهذا الحديث عن سامي الجابر.
• ولكن هذا ما يذكر حول سامي من خلال الشارع الرياضي وبعض الإعلاميين؟
- سامي الجابر يعتبر مفصلا مهما في الإدارة، وليس صحيح لما يقال، وهو من أكفأ الناس الذين يعملون في الهلال وثقتي به كبيرة واللاعبون كذلك يثقون به.
• لماذا قدمت استقالتك وما السبب الذي جعلك تعود؟
- أسباب استقالتي من أجل البحث عن شخص آخر يتحمل المسؤولية الكبيرة التي تحملتها كثيرا، أما الذي جعلني أعود هي ثقة أعضاء الشرف ومحبة الجمهور والمشاعر التي غمرت فيها من الجميع.
• ماهي تحضيراتكم للبطولة الآسيوية، وكيف سوف تتعاملون معها؟
- سنتعامل معها بما تستحق فهي بطولة مهمة، ولكن لن نعطيها أكبر من حجمها، وسوف نتعامل معها بهدوء وأعصاب هادئة.
• ألا توجد لديكم أولويات؟
- بالتأكيد لدينا أولويات؛ مثل الدوري وكأس الملك لهذه السنة، لأننا لم نحققه حتى الآن بالمسمى الجديد كأس دوري أبطال آسيا، أيضا نهدف إلى إحراز كأس ولي العهد إذا وصلنا مراحل متقدمة بالتأكيد يصبح مهما وكأس الأمير فيصل هدفه بالنسبة لنا إمداد الفريق الأول بما يحتاجه من لاعبين وليس تحقيق البطولة.
• كيف رأيت بطولة دبي الودية؟
- بطولة جيدة أدت الغرض منها سواء بالبحث عن انسجام لياقي وفني، وقرب بين الجهاز الفني واللاعبين وفهمهم تعليمات المدرب.
• تواجد عضو مجلس الإدارة حسن الناقور كيف تجده؟
- حسن الناقور محل ثقة الإدارة وكان عضو شرف داعما ويؤدي أدوارا جيدة من خلال عمله في مجلس الإدارة.
• تباين التعاطي الإعلامي مع دقيقة الصمت التي دخلها لاعبو الفريق في نهائي بطولة دبي الدولية الودية؟
- لا أريد أن أفتي ولكني سألت أكثر من شيخ ومتخصص في شؤون الإفتاء وكشف لي أن هناك خلافا بين العلماء، لكون الأعمال بالنيات، ولكني أتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم أنه يعطينا توجيها حول هذا الخصوص كمنتخبات أو كأندية تلعب خارج حدود المملكة لأننا سنواجه مثل هذه المواقف في كأس آسيا أو حينما يذهب المنتخب لكأس العالم لأنه من الممكن أن يتكرر ذلك المشهد وبالتالي ينبغي على الاتحاد السعودي أن يأخذ الفتوى الشرعية ويستشير أهل الرأي ليخبرنا ماذا علينا أن نفعل.
• ما هي حقيقة دخول شركة الطيران معكم في عقد الشراكة مع موبايلي؟
- لم يأتنا شيء حتى الآن بهذا الخصوص سمعنا من الإعلام كلاما فقط ولم يأتنا أي شيء رسمي .
• هل من الممكن أن تلغوا الموسم المقبل الشراكة مع موبايلي؟
- الهلال مرتاح مع موبايلي، وهم أيضا مرتاحون معنا، ولكن بالتأكيد أي شيء سيكون في مصلحة الهلال سوف نفعله.
• لو ألغت شركات الاتصالات عقودها مع الأندية ما الذي سيحدث؟
- هذا سؤال أعتقد لا ينبغي أن يطرح ونحن نتكلم عن شركة موبايلي الشركة العملاقة والشريك الاستراتيجي والشريك الرئيسي لإنجازات الهلال التي تحققت وكسب من خلالها الطرفان الهدف من هذه الشراكة.
• الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال كيف ترى دوره في الهلال؟
- الأمير نواف شخص محل الثقة ويقوم بالعمل الأكبر في الإدارة، وبصراحة وجوده أراحني كثيرا لكوني كنت سأواجه متاعب كثيرة إن لم يكن متواجدا.
• محمد نور كان هنالك كلام أن الهلال قبل موسمين تقدم بعرض له مقابل 45 مليونا؟
- هذا الكلام غير صحيح إطلاقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.