أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضائيات
نشر في عكاظ يوم 30 - 12 - 2010

تعريف الفضاء الخارجي يبدأ بمعيار وحدة الضغط، وتحديدا عند مستوى سطح البحر يبلغ مستوى الضغط الطبيعي حوالي 1013 باسكال. ولا علاقة لهذه الوحدة بالطرب، فمصدرها العالم الفرنسي «بليز باسكال» الذي وضع أساسها قبل حوالي ثلاثمائة وخمسين سنة. وتم تعريف الفضاء الخارجي بمستوى باسكل واحد وهو المستوى الذي لا تتوفر عناصر الضغط الكافية للطيران باستخدام ضغط الهواء. ويعادل تقريبا ما ستشعر به لو وضعت قالب سكر على كف يدك .. ويبلغ الارتفاع عند ذلك المستوى مائة كيلومتر عن سطح الأرض فقط لا غير. ويسمى خط «كرمان» نسبة إلى أحد علماء الفيزياء الأمريكيين. الشاهد أن من يصل إلى ذلك الارتفاع يطلق عليه لقب «رائد» فضاء Astronaut بالإنجليزية، و«كوزمونوت»، بالروسية و«تايكونوت»، بالصينية، و«أنجاسوان» بالماليزية. وقد حصل على هذا اللقب 505 أشخاص من ثمانية وثلاثين جنسية مختلفة إلى اليوم. وغزو الفضاء جديد علينا فقد بدأ عام 1957 عندما أذهل الاتحاد السوفيتي العالم بإطلاق أول قمر صناعي، وكان اسمه «سبوتنق» بكسر النون، ومعناها بالروسية «الرفيق». وبدأ التنافس الرهيب بين الولايات المتحدة والكيان السوفيتي وأطلقت مئات المركبات وأغلبها أقمار صناعية وللأسف أن هناك بقايا كثيرة للاستكشافات البشرية النشطة في الفضاء الخارجي فتقدر كمية «المبعثرات» الفضائية بأكثر من مائة ألف قطعة تحوم حول كوكبنا أربعا وعشرين ساعة يوميا، ومنها حوالي عشرين ألف قطعة يفوق قطرها عرض آخر كلمة في هذا السطر الذي تقرأه الآن. وهذه «القمائم» الفضائية تشكل خطورة كبيرة على استكشافات الفضاء. وللعلم، فلكي تسبح في الفضاء الخارجي حول كوكبنا، يجب أن تزيد سرعة الجسم عن حوالي 28000 في الساعة .. تخيل كيس «بيك» مستعملا طائرا بسرعة ثمانية وعشرين ألف كيلومتر في الساعة. وتوجد حاليا محطة فضاء دولية معمورة بالبشر دائما على ارتفاع حوالي ثلاث مائة كيلومتر عن سطح الأرض. ولكن زمن الاستكشافات الفضائية في مرحلة تحول جذرية. بقيت رحلة مكوكية واحدة ضمن منظومة رحلات المكوك الفضائي الأمريكية، وبعدها ستكون جميع الرحلات الحاملة لرواد الفضاء على متن مركبات «سويوز» الروسية. وقد فتح الباب على مصراعيه الآن للرحلات التجارية إلى الفضاء الخارجي، وبدأت بعض الشركات خوض هذا المجال، وهناك ما لا يقل عن عشر شركات ضخمة تسعى لكسب مكان ومكانة في الفضاء الخارجي. وقريبا سترى الرحلات التجارية للفضاء الخارجي وسترى إعلانات لم تخطر على البال من القطاع الخاص. ومن يعلم ربما ستجد ذات يوم إعلان فضائي «أبو نار يرحب بكم في فرع الطندباوي .. تحتكم بثلاثمائة كيلومتر».
كلنا نحب القصص المفرحة التي ترفع الرأس وإليكم إحداها: قبل خمس وعشرين سنة، تم اختيار أول رائد فضاء مسلم عربي. وكان أصغر رائد فضاء، وقضى أقصر وقت في التدريب ليقوم برحلة أجرى خلالها تجارب علمية أعدها فريق مميز من علماء وطنه. تجارب كيميائية، وطبية، وفيزيائية. وكان أول من صام، وصلى، وختم القرآن في الفضاء. اسمه سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، وأعضاء الفريق العلمي هم الدكاترة: محمد أسعد توفيق (رحمه الله)، وعبد الله الدباغ، ومنصور ناظر، ومحمد الشريف، وعدنان نيازي، وعبد العزيز السويل، وتركي آل سعود، وهاشم يماني، وناصر الحميد، وعلي أبو صالح، وسعد الراجح، ومحمد بدير، وحمزة عصر. وقبل حوالي شهرين تشرفت بمقابلة بعضهم في مؤتمر جمعهم برئيس وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ومجموعة من رواد الفضاء ممن زاملوا رائد الفضاء السعودي. وفوجئت أن بعدها مباشرة تم توقيع معاهدة صداقة أمريكية إسرائيلية للاستكشافات الفضائية ومعظمها ذات أهداف خبيثة .. يعني «خشوني ولا تنسوني» إسرائيلية ملعوبة.
أمنية
أتمنى أن نتذكر أن دواعي التفاؤل كثيرة وكبيرة في وطننا، فإنجازات الفضاء في الماضي مذهلة، وهناك المزيد فالواقع أن لدينا إنجازات حالية مشرفة جدا في مجال الأبحاث الفضائية، والمستقبل أفضل. ولا يكفي أن نقول إننا كنا أول دولة عربية إسلامية في الفضاء الخارجي، بل ننظر إلى المستقبل بإيمان أن أهم مواردنا هي الموارد البشرية، وأن القادم هو الأهم. دائما.
والله من وراء القصد.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 122 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.