الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف قرن من الشخبطة ؟!
نشر في عكاظ يوم 15 - 10 - 2010

في النصف الأول من شهر شوال المنتهي يكون قد مضى على أول مقال نشرته في صحيفة الرياضة من مكة المكرمة (1381ه) نصف قرن؟!. أيام كانت الصحف تصدر بامتياز للأفراد (الأستاذان فؤاد عنقاوي ومحمد عبد الله مليباري. والأخير كان رئيس التحرير) وكانت كتابتي للمرة الأولى بدعوة كريمة من الأستاذ زاهد قدسي رحمه الله، وكان مديرا لتحرير الصحيفة التي كانت تصدر أسبوعيا، وربما أعود لهذه الحكاية في وقت مناسب، فهي تستحق أن تروى، أو هكذا أظن ؟! ومع بداية هذا الشهر (ذو القعدة) يكون قد مضى عام كامل على عودتي للكتابة في «عكاظ» بعد انقطاع دام حوالى عشرين عاما !؟ الفرق أنها توقفت وكانت زاوية يومية تحت عنوان: همس النجوم. وعادت إلى النشر تحت عنوان نخلة كمقال أسبوعي. لأنني فضلت الاحتفاط بالاسم الذي كنت أكتب تحته عندما أعود للكتابة اليومية كما عرفها وعرفني القراء في سنوات مضت إذا شاء الله ومنحني فرصة الحياة ؟!. قبل العودة الأسبوعية سربت الخبر لعدد محدود من الأصدقاء الذين أثق في أحكامهم فكانت ردود الأفعال متفاوتة سأشير إلى بعضها من غير ذكر أسماء لأنني لم أستأذنهم في النشر. يقول صديق كبير: «أسعد الله أوقاتك. بالتوفيق إن شاء الله. وآمل أن يأتي مقالك حول المستقبل لا ما مضى؟ لأنك أحيانا تتوقف كثيرا عند أحداث مضت وخاصة تلك التي كنت طرفا فيها، أو تعتقد أنك أول من نادى بها. أيضا من المفيد أن تتذكر أنك تخاطب قراء جددا لم يقرؤوا لك من قبل».. وقال صديق ثان: «سعدت بخبر انضمامكم لكوكبة «عكاظ» وهذه إضافة جيدة نظرا لما تتمتعون به من خبرة طويلة في هذا المجال. وفقكم الله لتحمل مسؤولية القلم». وقال الصديق الثالث:
«أهنئك وأهنئ قراءك ومحبيك بالعودة من خلال النخلة التي رغم حداثتها فإني أجدها رائعة وارفة الظلال ذات ثمر حلو المذاق وما ذلك إلا لأن أصلها ثابت يرعاها متمرس رغم ابتعاده إلا أنها سوف تؤتي أكلها بإذن الله». وقال الصديق الرابع: «لن أكون الأول ولست بالأخير للترحيب بعودتك كما النخلة في عكاظنا جميعا والتي أنت مكسب لها والعود أحمده لحامد الأستاذ والكاتب». وقال الصديق الأخير: «أبارك لجريدة عكاظ عودة ابنها وأحد أهم قادتها الذي يفتخر به كل عكاظي عاصر فترة تواجده. وإن لم تكن العودة على رأس القيادة فهي على رأس الكتابة». ربما غلب التعاطف على الأصدقاء، لكن القراء عموما هم المؤشر الفاعل لكل كاتب؟!. ويظل الرضا عند رؤساء التحرير ومساعديهم.؟!.
تحذير : زارني أحد الأبناء مساء الأحد (24/10/1431) وأوقف سيارته أمام باب المنزل مباشرة بحيث تحاصر شجريتين السيارة من الأمام والخلف يصعب معها الدخول إلى السيارة من هذا الجانب. ومع ذلك جاء من كسر زجاج نافذة السيارة وسرق اللاب توب وساعد في ذلك الظلام الدامس الذي منحتنا إياه بلدية جدة الجديدة ؟!..
من غير تعليق لمن يهمه الأمر ؟!.
* مستشار إعلامي
ص. ب 13237 جدة 21493
فاكس: 026653126
[email protected]
!!Article.extended.picture_caption!!
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم 88548 الاتصالات أو الرقم 636250 موبايلي أو الرقم 737701 زين تبدأ بالرمز 257 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.