"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر يغلف القلوب والأماكن .. واحتفالات تستنطق التاريخ والرجال
السعوديون يحتفون بيوم الوطن في الذكرى ال 80 وسط جملة إنجازات ملء العين والبصر
نشر في عكاظ يوم 23 - 09 - 2010

اكتست الشوارع والميادين والسيارات والبيوت وحتى القلوب باللون الأخضر في يوم الوطن، في احتفالية وطنية عارمة تستنطق التاريخ البطولي وتعبر عن مدى عمق العلاقة بين إنسان هذه الأرض ومكانها في الذكرى الثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية الذي يصادف اليوم.
ويحتفل السعوديون بيومهم الوطني في وقت مازالت المملكة تسجل الإنجازات التاريخية على الصعيد الدولي في جميع المجالات، وشكل دخولها إلى مجموعة العشرين هذا العام ثقلا كبيرا لدورها المؤثر في الاقتصاد العالمي، في حين جاء اختيار حي الطريف في الدرعية ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو وإقامة معرض الآثار السعودية في معرض اللوفر، إضافة أخرى للبعد الحضاري والسياحي لهذه البلاد ومواطنها.
ويضاف إلى ذلك حلول المملكة في المركز الثامن بين 135 دولة لدى مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في تقريرها للعام 2010، بعد أن بلغ مجموع التدفقات الاستثمارية الأجنبية الداخلة إليها في العام 2009 نحو 133 مليار ريال، وعلى المستوى الإنساني، كان للمملكة حضورها القوي في تقديم العون للدول النامية، وبلغ إجمالي المساعدات والقروض التي قدمت عبر القنوات الثنائية ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف من العام 1991 إلى 2008م نحو 120.6 مليار ريال.
وفي حين انطلق الأفراد والعائلات للتعبير عن انتمائهم إلى هذا الكيان العظيم بحمل الأعلام واللافتات والصور على أنغام الأهازيج والأغاني الوطنية، استعدت المؤسسات العامة والخاصة للاحتفال باليوم الوطني من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة التي تتغنى بحب الوطن وتستلهم ذكريات مواقف الرجال الذين صنعوا مجد هذه البلاد.
وتقرر خلال هذه الأيام أن تفتح جميع المتاحف في أنحاء المملكة أبوابها لاستقبال الزوار واستعادة تاريخ البلاد من خلال تراثها المعروض وتاريخها المحكي، فيما رصدت الأندية الأدبية في جميع المناطق جملة من الفعاليات والمحاضرات التي يشارك بها الأكاديميون والمثقفون للحديث عن تاريخ المكان وحاضرة الإنسان والتذكير بدعائم الوحدة الوطنية التي أسست هذا الكيان الشامخ.
وفي الرياض خصصت أمانة الرياض أربعة مواقع للاحتفال بيوم الوطن اليوم، هي حديقة المناخ، موقع مهرجان ربيع الرياض، ساحة منتزه شرق الرياض في حي القادسية والصالات المغلقة في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
ولعله من الطبيعي أن يكون مؤسس البلاد وبانيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن «رحمه الله» نجم احتفالات يوم الوطن، في وقت يتفاخر السعوديون به أمام العالم كنموذج بارز وقدوة مثالية في السياسة والحنكة والقيادة وتطبيق الشريعة الإسلامية المقرونة بما عرف عنه من حلم وأناة وحكمة وقوة في الحق.
وفي الرياض، اكتست العاصمة حلة قشيبة باللون الأخضر المزين بكلمة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» استعدادا لعرسها الوطني اليوم.
وغرست في شوارع العاصمة وميادينها وأنفاقها مئات الأعلام السعودية بلونها الأخضر البهي لترسم بذلك لوحة للوطن عنوانها «كل عام وأنت يا وطني بخير ونماء وعطاء وتطور».
في الرياض الكل يحتفل، فالشباب عمدوا إلى لبس الأخضر، وتزيين سياراتهم بالأعلام السعودية، وفي الأسواق وأماكن الترفيه تجذب الأعلام الصغيرة الأطفال، وفوق المشاريع العملاقة غرست الأعلام الخضر، وعلى الطرقات الرئيسة واللوحات الإعلانية تجد كل شيء هناك باللون الأخضر ابتهاجا باليوم الوطني.
كما استعدت المدارس للاحتفال بهذا اليوم، فالأعلام أخذت طريقها نحو تزيين المدارس والفصول وفي الساحات الداخلية.
وجهزت أمانة مدينة الرياض أربعة مواقع تستقبل الزوار من داخل الرياض وخارجها، في حديقة المناخ وموقع مهرجان ربيع الرياض وساحة متنزه شرق الرياض في حي القادسية والصالات المغلقة في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
فقد خصصت للعائلات موقع ربيع الرياض ويضم أكثر من ثماني فعاليات، تشمل الفنون الشعبية التي تصاحبها أوبريتات عن الوطن، ومسرح الطفل يتخلله مسابقات عن الوطن وكثير من الأنشطة، وكذلك الحديقة المرورية، إلى جانب الصور التركيبية التي تضم معالم المملكة، والتصوير من داخل علم المملكة.
وتشهد حديقة المناخ العديد من الفعاليات المتميزة التي تحكي تاريخ الوطن، والفنون الشعبية، ومسرح الطفل الذي سيقدم نوعا من التربية الوطنية.
كما خصصت للشباب الصالات المغلقة في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي الذي سيشهد العديد من الفعاليات الخاصة بالشباب تتضمن ألوانا من الفنون الشعبية واللوحات الاستعراضية التراثية، في مقدمتها العرضة السعودية، وعدد من فرق المناطق، بالإضافة إلى عروض تمثيلية تستلهم ملحمة توحيد المملكة ونهضتها وأناشيد وطنية وعدد كبير من الأنشطة التي تحظى بإقبال وتفاعل الشباب، إلى جانب تخصيص ساحة متنزه القادسية للشباب أيضا وتحتوي على خيمة شعبية وفعاليات عبارة عن فقرات شعبية تراثية، ومشاركة عدد من الشعراء المعروفين وفلكلورات شعبية وعزف على الربابة بما يتناسب مع ميول واهتمامات الشباب وتتيح لهم الفرصة للتعبير عن مشاعر الفرح والبهجة بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة.
وستبدأ الاحتفالات الليلة بعد صلاة العشاء وحتى الساعة 12 ليلا في تلك المواقع.
ملف خاص بمناسبة اليوم الوطني ال80 لتوحيد المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.