مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاش دائم غير مشروط و60 ألفاً إعانة للمتزوجات والمتزوجين
تعقيباً على «العثور على يتيم متوفى داخل شقة» .. المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام:
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2010


سعادة رئيس تحرير صحيفة «عكاظ»
إشارة إلى الخبر المنشور في صحيفتكم في العدد رقم 15995 الصادر في 29/6/1431ه تحت عنوان «العثور على يتيم متوفى داخل شقة.. والأمن يحقق»، أود إفادتكم بأن المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام أنشئت بقرار مجلس الوزراء الموقر ذي الرقم 14 في 24/1/1424ه ويضم مجلس إداراتها نخبة من المسؤولين ورجال الأعمال برئاسة ووزير الشؤون الاجتماعية، وكان الغرض من إنشائها رعاية الأيتام المنتهي إقامتهم النظامية بالدور الإيوائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية على مستوى مناطق المملكة، ومنذ ذلك الحين والمؤسسة تسعى جاهدة لتوفير كافة السبل المعينة للأبناء للاستقرار الاجتماعي والنفسي واندماجهم الكفء في المجتمع الخارجي.
وفي هذا السياق تود المؤسسة إيضاح الآتي:
1- تنتهي فترة إقامة الأيتام في دور التربية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية بعد بلوغهم (18 عاما)، ومن ثم تنتقل رعايتهم إلى المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام.
2- ورد في الخبر أن حالة الوفاة لعدد ثلاثة أيتام في غرفهم وهذا غير صحيح، المتوفى هو واحد من أبناء المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، ويبلغ من العمر (26 عاما)، وقد صدر تقرير من الجهات المختصة بأن الوفاة طبيعية، حيث توفي في فراشه رحمه الله.
3- ورد في الخبر السعي لإلغاء إسكان الأيتام في شقق مفروشة، ويبدو أن المحرر ليس لديه خلفية واضحة عن البرامج التي تقدم للأيتام بعد خروجهم من الدور وانتقال رعايتهم للمؤسسة الخيرية بعد بلوغهم سن ال 18، والواقع أن هناك برنامج للإسكان واضح الأهداف يشمل كافة أوجه الرعاية من سكن وإعاشة ومصروف وإشراف ومتابعة من مختصين، وقد أثمر هذا البرنامج بمساعدة أبنائنا الأيتام على استقرارهم.
4- تسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الأبناء المشمولين برعايتها من خلال العديد من الخدمات والبرامج ومنها السكن والعلاج والمساعدات المالية الشهرية والتدريب والتوظيف للعزاب من الأيتام المشمولين برعايتها والمتزوجين ذكورا وإناثا، وهناك جملة من المزايا والمساعدات والخدمات التي تقدمها المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام ووزارة الشؤون الاجتماعية ووكالة الرعاية ووكالة الضمان للشباب الذين ترعاهم المؤسسة من ذوي الظروف الخاصة لمن تجاوز 18 عاما حتى سن 30 عاما، وهي على النحو التالي:
1- مكافأة من المؤسسة الخيرية ومن الضمان الاجتماعي مجموعهما 2.500 ريال شهريا للشباب الذين يدرسون في مختلف مراحل التعليم تشمل: المصروف الشخصي والإعاشة والكسوة وبذلك النقل، وحافز مواصلة الدراسة.
2- مكافأة من المؤسسة الخيرية ومن الضمان الاجتماعي مجموعها 1.300 ريال شهريا للشباب العاطلين عن العمل لحين إعادة إلحاقهم بمراحل التعليم أو التحاقهم بدورات تأهيل أو الحصول على عمل، وتشمل: المصروف الشخصي والإعاشة والكسوة.
3- تدفع المؤسسة مكافأة مالية شهرية للشاب الملتحق بعمل ويحصل على دخل شهري يقل عن 2.000 ريال بما يوصل دخله إلى هذا الحد.
4- بدل مواصلات مقداره 600 ريال شهريا للموظف من الشباب الذي يقل دخله الشهري عن مبلغ 3.000 ريال.
5- سكن مجاني مناسب مفروش ومؤثث عبارة عن وحدة سكنية (شقة لكل أربعة من الشباب).
6- دفع نسبة من فاتورة الكهرباء لوحدات سكن الشباب، وكذلك المتزوجين منهم من الضمان الاجتماعي وفق نظامه.
7- الاستفادة من المنح الدراسية والتدريبية المجانية المخصصة للأيتام من الصندوق الخيري الاجتماعي لكل شاب وفتاة يرغب الالتحاق ببرنامج تأهيلي لسوق العمل، وإذا لم يتيسر تقدم له رسوم التدريب من المؤسسة.
8- الاستفادة من برنامج المساعدات المقطوعة للحالات التي يقدرها الضمان الاجتماعي وفق نظامه لجميع الشباب والفتيات.
9- الاستفادة من برنامج الرحلات التدريبية والترفيهية داخل المملكة وخارجها للمتميزين من الطلاب وفق برنامج تعده المؤسسة الخيرية لهذا الغرض.
10- مساعدة الشباب على الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
11- صرف مساعدة من المؤسسة الخيرية للمبتعث لمرة واحدة مبلغ 15.000 ريال تعينه على الوفاء باحتياجاته للبعثة.
12- تصرف المؤسسة للمبتعث إذا عاد الوطن في إجازته السنوية التي يقضيها في المملكة مبلغ 5.000 ريال للعزاب.
13- تخصيص مرشد طلابي من قبل المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام لكل 20 شابا للإشراف على الشباب وتوجيههم لتجاوز ما يواجههم من صعوبات.
14- إعانة زواج من وكالة الرعاية والتنمية الاجتماعية للراغبين في الزواج مقدارها 60.000 ريال للزوج، وإذا كانت الفتاة من الفئة ذاتها يصرف لها إعانة زواج قدرها 60.000 ريال.
15- الاستفادة من (السكن النموذجي) للمتميزين من الشباب وفق المعايير التي تضعها المؤسسة.
16- إعانة من المؤسسة الخيرية ومن الضمان الاجتماعي للمطلقة والأرملة من ذوات الظروف الخاصة مجموعها مبلغ 2.000 شهريا، ومبلغ 500 ريال شهريا عن كل طفل.
17- استمرار معاش الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لمن تجاوز سن 30 عاما وانتهت علاقته بالمؤسسة.
18- إذا كان الشاب موظفا وطالبا في الوقت نفسه تقدم له المكافآت الأفضل.
19- تسري مزايا المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام على الطلاب الذين يدرسون داخل المملكة، أما المبتعثون فيحصلون على مزايا الطالب المبتعث من التعليم العالي.
هذا ومع تقديرنا لمجهوداتكم، إلا أننا نود حث الإخوة الصحافيين على تحري الدقة عند نشر مثل هذه الأخبار.
فهد بن عبد الله الراجح
مدير عام المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.