الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة أيامي بعد رحيلك يا والدي الحبيب
نشر في عكاظ يوم 07 - 04 - 2010

من الصعب على الإنسان أن يصف غاليا فقده في غمضة عين، فالفراق صعب والحزن والألم يملآن قلبي. فمهما كتبت في رثائك يا أغلى إنسان على قلبي فلن تصف كلماتي حقيقة ما أشعر به، وما يجتاحني من شعور جارف بالفقد، ولن أوفيك ولو جزءا يسيرا من بحر عطائك وحبك وحنانك. لقد كانت آخر كلمات سمعتها منك لا إله إلا الله، فقد كنت دائم الذكر لله في حلك وترحالك، فبشراك يا والدي بحديث الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): «من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة».
رحمك الله يا والدي رحمة واسعة. اللهم ابن له بيتا في الجنة واجمعنا به في ملتقى رحمتك وعظيم رضوانك، اللهم اجعل ما ألم به من مرض كفارة لجميع ذنوبه، واجعل آخر عذابه عذاب الدنيا، يا سريع الإجابة أجب دعاء قلبي المهموم والمحزون على فراقه. منذ وداعك امتلأت عيناي بالدموع، أبكيك شوقا وألما وحبا يا أعز الناس على قلبي. لقد أضحت أيامي جروحا ولحظات عمري سهرا ودموعا، ما أصعب الوقت وما أقسى الأيام بدونك.
وتبقى ذكرياتك شريط مواقف ولحظات تمر أمامي كطيف جميل، وأشعر بوجودك كلما أضناني ألم الفراق وشاقني الحنين لسماع صوتك ونظرة عينيك المليئة بالحنان والحب والعطف.
ما زالت أصداء نصائحك وتشجيعك الدائم ترن في أذني، لقد كانت آخر مرة أنظر إلى محياك والبسمة مرتسمة على وجهك، كما عهدتك دائما بشوش الوجه. لقد بثثت فينا الحياة المفعمة بالأمل، وعندما غبت غابت هذه الفرحة وتركت بقلبي فراغا لن يملأه أحد بعدك. وعزائي أنك أنت من علمتني الصبر والاحتساب عند وقوع المصائب، امتثالا لقوله تعالى: «وبشر الصابرين الذين إذا إصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون».
لا أريد أن أعدد خصالك يا والدي الحبيب، فهي أكثر من أن تحصى، فالكرم والتواضع طبعك، محبة الناس والرجولة من شيمك، حسن الخلق والتسامح أصلك، ومحبة الفقراء هي سجيتك، وكنت تحب دائما أن تتصف بها فقد كنت شهما لا ترد أحدا.
قضيت حياتك رجلا بسيطا صابرا ومحتسبا، متفانيا بحبه للصغير قبل الكبير وللفقير قبل الغني، احترمت الجميع فاحترموك، وأحببت الجميع فأحبوك بشعور صادق. كنت لي أبا ورفيقا وصديقا ومعلما، تعلمت في مدرستك وما فيها من دروس عظيمة نادرة الوجود في هذا الزمن، كنت يا والدي سهلا هينا لينا، وهي من صفات أهل الجنة، وتعطي لكل ذي حق حقه. رحلت يا والدي وما أصعب رحيلك. كم أحن إلى جلوسي معك وتقبيل رأسك الطاهر، كم أشتاق إلى حضنك الدافئ وإلى الاجتماع حولك نحن أبناءك وأحفادك حيث لم تكن تنسى ذكر الله فيها، فقد كان لك أسلوب سلس في إيصال الحكمة والموعظة والنصح للجميع.
لقد كنت يا والدي من أحرص الناس على صلة رحمك، مبادرا إلى هذا الخلق الرفيع ولا تنتظر أحدا أن يبادرك، وحرصت دائما على بث تلك الفضيلة فينا يدا بيد مع رفيقة دربك الأم العظيمة والزوجة الصالحة التي كانت خير عون لك في صمتها وحكمتها ووفائها لك، فاللهم ثبتها وصبرها واجبر كسرها وكسرنا على فراقك، واحفظها لأبنائها وأحفادها. ولك العهد منا يا والدتي أن نكون سندك في الدنيا بإذن الله، يا من تكون الجنة تحت قدميك.
كم تمنيت يا والدي أن ترى محبة الناس لك، والكلمات التي قيلت وكتبت عنك، والحزن الذي اعتصر جميع من عرفك، ودعائهم لك. وهذا ليس بغريب على الناس الذين عرفوا نبل أفعالك وتسامحك وتعاملوا معك، فهم شهود الله في أرضه، فبشراك يا والدي الحبيب. رحلت عنا ولكن ستبقى ذكراك وسيرتك الطيبة العطرة تاجا على رؤوس أبنائك وأحفادك ما حيينا. هذه بعض زفرات قلبي المكلوم على فراقك يا والدي الحبيب، سائلة الله العلي العظيم أن يتقبلك بقبول حسن وأن يفتح لك أبواب رحمته وأن يدخلك الجنة التي وعد بها عباده المؤمنين، ونسأله سبحانه وتعالى أن يأجرنا في مصابنا إنه سميع الدعاء.
ابنتك المحبة: منال عبد الرحمن الجميح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.