كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    «رؤية المملكة».. ومكافحة التصحر    تريليون دولار إيرادات شركات الطيران    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الهلال والموسم الأسطوري    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    أشهُرٌ معلومات    جهود مباركة    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    المحكمة العليا: غداً (الجمعة) هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 / 6 / 2024    الإنجليز يفضلون استمرار ال«VAR»    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    رئيس «كاكست» يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وزير «الإسلامية»: إقامة صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة في كافة المناطق    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    8 علامات لاكتشاف سرطان الدم    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتالي الجبيلي ل عكاظ : الأزمة الاقتصادية أثرت على التشكيل
نشر في عكاظ يوم 23 - 01 - 2010

ترى الفنانة التشكيلية نتالي الجبيلي «أن تأزم الوضع الاقتصادي العالمي ألقى بظلاله على الفن التشكيلي، فأصبح الفنان يعيد التفكير مرات عدة قبل أن يعرض لوحاته أو يشارك في أي معرض، والأمر نفسه ينطبق على الجمهور من حيث استطاعته المادية لدفع مبلغ مقابل رغبته في اقتناء لوحة».
ولم تنكر نتالي في حديثها ل«عكاظ» ارتفاع أسعار اللوحات التشكيلية عامة، «حيث هناك اعتقاد شائع أن قيمة اللوحة المادية تزيد من جمالها وبروز اسم الفنان في الأوساط الاجتماعية».
وتذكر أن مشاركتها في المملكة هي الأولى خارج لبنان، «كون الفن التشكيلي السعودي يعد من المحطات البارزة في ساحة الفن التشكيلي عامة، إضافة إلى أهمية المرحلة الحالية التي تشهدها المرأة السعودية».
وتشدد نتالي على أهمية المشاركة في المعارض الخارجية «فمن شأنها إثراء الخبرات سواء كانت في دول عربية أو أجنبية».
وحول التوجه باطلاق معارض تشكيلية في الأسواق التجارية أو المجمعات الكبيرة، تعتبر هذا التوجه «خطوة إيجابية فيها احتكاك مباشر مع الناس، ويخرج الفنان من بوتقة المعارض الفخمة والنظرة التي تصفها ب «النخباوية» أو «النرجسية» التي غالبا ما تنظر للفن التشكيلي».
وتضيف «أن الفنانة تتلقى الاقتراحات والانتقادات بشكل شخصي من الزوار حتى في حال عدم شرائهم»، مشيرة إلى أن «تعليق اللوحات الزيتية وعرضها في الأسواق أصبح توجها عالميا في أغلب الدول العربية، الأمر الذي يؤدي إلى تفعيل دور الشركات وبقية القطاعات التجارية».
وتتمنى نتالي «اجتماع التشكيليات العربيات تحت مظلة جمعية الفنانين التشكيليين العرب، بحيث تناقش بشكل دوري مع الجمعيات الخاصة في كل بلد عربي، الأمر الذي يسهل التواصل ويعزز الفن التشكيلي عربيا، ويزيل العقبات التي تواجه الفنانة التشكيلية.. فاللقاءات المتبادلة فرصة من أجل التوصل لمجالات أوسع للتعاون وشراكات تحقق النفع المتبادل بين البلدان العربية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.