وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمياط أنموذج اللاعب المحترف
الحسيني والخالد يلخصان مسيرة نواف :
نشر في عكاظ يوم 02 - 01 - 2010

أطلق المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني على لاعب الهلال المعتزل نواف التمياط لقب «اللاعب المحترف» وصاحب العقلية الاحترافية العالية، وقال: يملك التمياط عقلية محترفة بالتزامه بالتدريبات وحفاظه على حياته الاجتماعية، وهو لاعب يعطى أدوارا تكتيكية يؤديها بحذافيرها لما يمتلكه من إمكانيات فنية وبدنية تؤهله على ذلك، وتابع: نواف التمياط لاعب يجيد اللعب بكلتا قدميه، ويمتلك قوة التسديد وحاسة تهديفية عالية، بجانب السرعة التي تزيد من ميزاته بجانب الرؤية الواسعة التي تكشف ملعب الخصم.
وأكد الحسيني إلى أنه لم يشاهد نواف التمياط يتأخر يوما عن أداء التدريبات خلال الأربع سنوات التي عمل بها في الجهاز الفني للهلال، وقال: جميع المدربين الذين مروا على تدريب الهلال كانوا يشيدون بانضباطيته سواء بالحضور والانصراف أو من خلال ما يطلبه منه المدربون تطبيقه داخل المستطيل الأخضر، وهو لاعب منضبط تماما في كل شيء.
وعن موعد إعلان نواف التمياط اعتزاله وهو لم يتجاوز (32 عاما) الذي يعتبر في سن النضج الكروي، أكد الحسيني إلى أن التمياط كان قمة في عطائه ونضوجه، وأضاف: كان بإمكان نواف أن يستمر حتى سن (36 عاما) على أقل تقدير لأنه كان في قمة عطائه قبل إعلان الاعتزال، وتابع: أسر لي نواف التمياط قبل معسكر إيطاليا خلال إعداد الفريق للموسم الرياضي الماضي إلى أنه سيدخل المعسكر بشكل قوي لاختبار قدرته الفنية ولكن الآلام التي كان يعاني منها حالت دون إكمال مسيرته مع المستديرة. وأضاف: الذي أجبر نواف التمياط على الاعتزال ليس عامل السن بل الآلام المتكررة التي يعاني منها لأنه أجرى عدة عمليات في ركبة واحدة وهي التي وضعت حدا لمسيرته الكروية.
ووجه الحسيني كلمة لنواف في ختام حديثه ل «عكاظ»، وقال: شكرا لنواف لكل ما قدمته للمنتخب ولناديه الهلال سواء من الناحية الفنية أو الخلقية وهو مثل اللاعب المحترف الحقيقي الذي أجبر الكل على احترامه وهو قدوة حسنة لجميع اللاعبين. وأضاف: اتمنى أن لا ينحرم الوسط الرياضي من نواف التمياط ولا يحصر نفسه في مجال التحليل الفني، وأتمنى أن أشاهده يعمل في الجهاز الفني للهلال لأنه قادر على ذلك نظرا لما يملكه من فكر كروي عال.
إلى ذلك أكد ل «عكاظ» المدرب الوطني عبد العزيز الخالد إلى أن نواف التمياط يعتبر النموذج الرياضي المطلوب في المجتمع الرياضي بشكل عام، وأضاف: نواف لاعب مميز بكل المقاييس بالنسبة لمستواه الفني وانضباطيته وإمكاناته الفنية العالية والتزامه العام خاصة في أخلاقه وتعامله مع الآخرين أو انضباطه الفني داخل الملعب. وتابع: لاعب يصاب لمدة سنة ونصف ولا يتأخر أو يتغيب عن برنامجه التأهيلي هي دلالة على حرص اللاعب واحترافيته العالية، وهو نموذج مطلوب أن يكون قدوة للنشء لأننا نريد بأن يصل اللاعب السعودي لعقليته الاحترافية ويكون مثاليا في كل من الناحية الفنية والبدنية.
وشدد الخالد إلى أن نواف كان بإمكانه أن يقدم خمسة إلى ستة مواسم في الملاعب الكروية، وأنه تعجل في اتخاذ قرار اعتزاله، خاصة أنه تجاوز مرحلة الإصابة، وأضاف: كان بإمكانه أن يقدم للمنتخب ولناديه الشيء الكثير لأنه يمتلك الفكر الرياضي العالي ويستطيع معها الاستمرار في الملاعب، لأنه لا يلعب بإمكاناته الفنية فقط بل بعقله الكروي العالي، واعتقد أنه تعجل في وضع حد لمسيرته الكروية وهو قرار يحترم بالفعل، ولا شك أن الكرة السعودية خسرت لاعبا كبيرا جدا بأخلاقه وفي مستواه الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.