الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيطرنا على القوارض واستعصت «الحفر»
تعليقا على مقال ياسر سلامة «بيئة الأحياء التاريخية» .. أمانة جدة:
نشر في عكاظ يوم 23 - 11 - 2009


سعادة رئيس تحرير صحيفة «عكاظ».
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم في العدد رقم 15789 الصادر في 1/12/ 1430ه، في زاوية «هموم الناس» للأستاذ ياسر حسن سلامة تحت عنوان (بيئة الأحياء التاريخية)، نفيدكم أن التركيز على أعمال مكافحة القوارض محل اهتمام مختلف البلديات الفرعية، حيث تتم عمليات المكافحة في البداية بتحديد الكثافة أولا باستخدام المصائد لمعرفة مواقع الكثافة العالية لإعطائها أوليات المكافحة، وفي المناطق ذات الكثافة العالية يستخدم مبيد سريع المفعول لتقليل الكثافة ومن ثم تستخدم الطعوم المانعة للتجلط للحفاظ على مستوى الإصحاح البيئي.
وتقوم الفرق بأعمال المكافحة في وقت نشاط القوارض في مناطق الكثافات العالية وفي ساعة متأخرة من الليل بعد هدوء الشوارع وخلوها من المواطنين وهو الوقت المثالي لخروج الفئران للغذاء، ووضع الطعوم السامة وكذلك المصائد، وتحديد مناطق الإصابات العالية من الأعداد التقريبية لجحور الفئران لتحديد عدد المصائد الموضوعة والطعوم، حيث يتم استخدام أكثر الطعوم جذبا للفئران بحيث تنافس الطعام المتواجد في الحاويات ويتم عمل التقييم المناسب لتحديد مدى استجابة الفئران للطعوم من خلال عدد الطعوم المأكولة. أما بالنسبة للمواقع ذات الكثافات العالية فيتم عمل حملات أسبوعية، بالإضافة للطعوم سريعة القتل أو المسببة لسيولة دم الفأر، وقد أثبتت الحملات جدواها من حيث انخفاض كثافات هذه المناطق. وهناك استمرارية في بذل الجهود للحد من تكاثر القوارض، على الرغم من وجود العديد من العوائق التي تواجه القائمين على العمل ومنها الأحواض المهجورة والمغلقة وإلقاء المخلفات وبواقي الأطعمة في تلك الأحواش وقيام البعض بتجميع الخبز وفرده في مناطق وساحات عشوائية داخلية يصعب على الأمانة رصدها أو الدخول إليها.
وفيما يخص هبوطات الشوارع فإن المحافظة تعاني في الوقت الحالي من آثار سلبية بسبب الزيادة المضطردة في المشاريع التي تقوم بتنفيذها عدة جهات مختلفة مثل (شركة المياه الوطنية، الكهرباء، الهاتف، وأمانة محافظة جدة)، علاوة على عدم وجود صرف صحي وكثرة تسربات المياه والطفوحات، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية التي تؤثر بدورها على طبقة الأسفلت مما يجعلها عرضة للتآكل. وهناك عوامل تؤدي الى استمرار وجود الحفر والمطبات منها عدم استجابة المقاولين للاشتراطات المفروضة لضبط الجودة في أعمال الردم، حيث إن نوعية المواد المستخدمة في أعمال طبقة الأساس لا تطابق المواصفات، وعدم الالتزام من قبل بعض المقاولين بالطرق الفنية في عمليات الردم وسمك الطبقات المطلوبة لضبط منسوب الأسفلت وبعض المعدات المستخدمة لا تحقق نسبة الدمك المطلوبة في طبقات الردم مما يؤدي إلى هبوط في مسار الحفرية، إضافة إلى النقص في فرق العمل وعدم قدرة الفريق الحالي المتواجد تغطية جميع الأعمال القائمة، واحتواء الطفوحات المستمرة للمياه من شبكات الصرف الصحي.
كذلك بلغ عدد الحفر التي تم إصلاحها أكثر من 70 ألف حفرة في أحياء متعددة في داخل مدينة جدة خلال العام المالي الماضي، وعدد الحفر التي تم إصلاحها من بداية شهر يناير 2009م بلغ حوالي 26057، علما بأن الاعتماد المخصص لا يكفي لتغطية المشروعات المطلوبة لأعمال رصف الطرق والشوارع.
محمد بن علي اليامي مدير عام العلاقات العامة والإعلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.