مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبل ثور .. أمنيات ومنافع وحوادث سقوط
يقصده الحجيج قبل مرحلة النسك
نشر في عكاظ يوم 11 - 11 - 2009

ثور.. إنه الجبل الشهير في مكة المكرمة، مقصد الحجيج قبل البدء الفعلي للمناسك. تجدهم كبارا وصغارا يحثون الخطى نحو الغار، يتعبدون لساعات ويستحضرون التاريخ. يقع الجبل جنوب شرق المسجد الحرام بمسافة تبعد أربعة كيلو مترات مرتفعا 748 مترا عن سطح البحر، مطلا على الطريق الدائري ومخطط حي الهجرة ومستشفى النور التخصصي. صعود الجبل محفوف بالمخاطر لكنه لم يثن الزائرين عن ذلك، إذ يشهد هذه الأيام ذروة الزحام من قبل الحجاج القادمين من خارج المملكة.. المئات من الحجاج وجدناهم يصرون على الصعود رغم خطورة الطريق وطول المسافة والتقطنا التفاصيل التالية:
الراغبون في الذهاب نحو الجبل عليهم الاتفاق مع سائقي الحافلات الصغيرة الذين يتمتعون بقدرة هائلة على وصف الجبل وأيسر الطرق المؤدية إليه، يحملون الحجاج الزائرين للموقع التاريخي في شهر الصوم وخلال هذه الأيام التي تسبق موسم الحج مستفيدين من حالة التعلق الديني بالجبل وغار ثور. الصعود إلى الجبل يبدأ بطريق متدرجة من حيث السهولة إلى أن يصل أخيرا إلى مناطق غاية في الوعورة، فيما تكمن الصعوبة أكثر حين تبلغ الشمس كبد السماء، لكن في هذه الأيام تعتبر الفترة المناسبة للصعود إلى الجبل لاعتدال الطقس حيث يحرص حجاج الدول التي يتميز طقسها بالبرودة على استثمار ذلك في قضاء ساعات من النهار في منعطفات الجبل وتحت صخوره السوداء. أصبحت لجبل ثور منافعه الخاصة المتشكلة عبر الزمن، دفعتها الحاجة لخدمة الحجيج أو الاستفادة من الكم البشري الهائل المتدفق أثناء المواسم، حيث نصبت استراحة صغيرة بنيت من الخشب والزنك تحيط بها أماكن جلوس مطلة على المنطقة المركزية للحرم المكي وأحياء مكة، تباع فيها المشروبات الساخنة والباردة.
الغاية من صعود الجبل من قبل الحجيج ربما احتضنتها شجرة في الجبل، إذ تحول جذعها إلى جدارية من الأمنيات المكتوبة والتمائم المعلقة. وتتنوع اللغات المكتوبة بها الأمنيات، لكنها تكشف بجلاء عن حجم الوقوع في باب التعلق والتبرك بالأماكن.
وهنا يؤكد مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة أحمد قاسم الغامدي أن صعود جبل ثور نوع من أنواع التعرض للتهلكة، وأن فريضة الحج لا تقتضي زيارة هذه المواقع.
وأوضح الغامدي أن الهيئة تحوطت جيدا لإزالة المخالفات الشرعية في غار ثور «لدينا مركزا أسفل الجبل فيه أكثر من 18 عضوا وداعية وخمسة مترجمين، من بين خمسة مراكز أخرى منتشرة في المواقع التاريخية التي يقصدها الحجاج، وذلك لتبصير الحجاج وتوجيههم دون الوقوع في دائرة الشرك، ومحاولة إفهامهم بخطأ التمسح والتبرك بحجارة الجبل».
وعدد مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة الأخطاء التي يقع فيها القاصدون للجبل «تحدث مخالفات كثيرة منها الطواف، واستدبار القبلة عند الصلاة، وحمل التراب والحجارة، وربط العقد والخرق، وأكل شيء من تراب الموقع لطلب تفريج كربة أو طلب رزق أو نحو ذلك».
وكشف الغامدي عن أن الهيئة تدرس إمكانية إعداد فلم توعوي يرصد صورا حية لتلك المخالفات بهدف التوعية.
الرغبة الجامحة التي تدفع الكثير ممن بلغوا من العمر عتيا لاعتلاء ثور وحراء خلفت أربعة حوادث شهدتها العاصمة المقدسة خلال شهرين فقط، تسببت في وفاة شخصين فيما أصيب أربعة آخرون بإصابات بالغة. لكن الإحصائيات غير الرسمية تشير إلى وفاة أكثر من عشرة في السنوات الثلاث الماضية بأسباب الصعود اليومي لجبال مكة التاريخية، ومنها جبل ثور لغرض الزيارة.
مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسةالعقيد جميل أربعين الذي أشرف على أكثر من حالة وفاة واحتجاز وسقوط في جبل ثور، أكد أن الحاجة تبدو ملحة لرفع مستوى التوعية بين أوساط الحجيج خاصة الذين عرفوا بكثرة الصعود إلى الجبل، وعلى مؤسسات الطوافة وحملات وبعثات الحج أن تعالج هذه الظاهرة المزمنة بأساليب إعلامية مصورة وميسرة تحقق الهدف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.