بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسعاف الطائر وخدماته
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 17 - 10 - 2009

.. لجمعية الهلال الأحمر السعودي دور كبير في خدمة المرضى وإسعاف المصابين في حوادث السيارات أو الحرائق أو الانهيارات، وما قد تحدثه الأمطار من إصابات بالسيول الجارفة.
ومنذ قيام جمعية الإسعاف الخيري كما كان الاسم في قديم الزمان وخدمات الجمعية متواضعة لضعف إمكاناتها وقلة عدد سياراتها وضآلة خبرة القائمين بنقل المصابين على سيارات الإسعاف بالمهام التي يمكن لهم بها إسعاف المصابين.
ومما أذكر والشاهد على ذلك الأخ أمين فارسي أنني في أكثر من مناسبة طلبت سيارة إسعاف حينا لنقل مريض، وأحيانا لإسعاف مصاب ولكن الذي يحدث هو وصول الإسعاف بعد فوات الأوان، في الوقت الذي يكون قد تم فيه نقل المريض بسيارة عادية، أو يكون المصاب في الحادث قد لاقى وجه ربه !!.
وبتاريخ السبت 14/10/1430ه نشرت المدينة: أن لجنة الشؤون الصحية والبيئة انتقدت أداء هيئة الهلال الأحمر السعودي لعدم توسعها في توفير الكوادر الطبية وتأخر وصول سيارات الإسعاف إلى مواقع الحدث. وأوضح التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي لعام 1428ه (2007م) الذي هو موضع مناقشة المجلس أن توسع الهيئة في توفير الكوادر غير كاف خاصة في التعامل مع بعض الأمراض كالذبحات القلبية. إضافة إلى طول مدة الاستجابة لمثل هذه الحالات، وبررت ذلك بضعف الانتشار لمراكز الهيئة حيث تحتاج سيارات الإسعاف إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى مكان الحاجة نظرا لتباعد المراكز الإسعافية وعدم توافر وسائل نقل سريعة للمرضى والمصابين .
ومن هذا خرجت اللجنة بعدة توصيات دعت الأولى منها إلى أهمية زيادة التعاون بين الهيئة ووزارة الصحة والجهات الأخرى والتوسع في النقل الإسعافي ومراكز الإسعاف والسيارات لتحقيق المستوى المطلوب للاستفادة من التسهيلات المكانية المتوافرة لدى الجهات الصحية في التوسع في إنشاء مراكز إسعافية وتوفير عدد مناسب من سيارات الإسعاف، كما طلبت في توصيتها الثانية بإعداد الكوادر الوطنية وتأهيلها في مجال الخدمات الإسعافية الطبية وضرورة التنسيق مع الجهات التعليمية والتدريبية والمستشفيات لإيجاد برامج تأهيلية وتخصصية في نفس المجال.
والواقع أن توفير ذلك ليس بكثير على جمعية الهلال الأحمر السعودي خاصة بعد تعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز الذي يعكف على دراسة الوضع والسعي لتطوير أدوات ووسائل خدمات المرضى بسيارات الإسعاف، وكذا العمل على توفير الإسعاف الطائر
(طائرات الهليوكبتر ) وذلك لاستخدامها في نقل المصابين بالطرق السريعة والذين يتعرضون لحوادث في مناطق نائية عن مراكز سيارات الإسعاف.
لكن الأهم هو تأهيل العاملين على سيارات الإسعاف، والإسعاف الطائر خاصة، لكون بلادنا قارة واسعة تتطلب وسائل سريعة وإمكانات حديثة وخبرات علمية بوسائل الإسعاف للقيام بتقديم الخدمات المطلوبة للمصابين بواسطة مؤهلين على الأقل إن لم يكونوا أطباء فليكونوا ممرضين مدربين على إسعاف الحالات المختلفة وبالذات إن كانت إصابات في القلب أو الدماغ.. ويا أمان الخائفين.
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.