نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحرش الجنسي جريمة يكرسها صمت الضحية
نشر في عكاظ يوم 10 - 08 - 2009

بألم شديد، تقول أرملة شابة في العشرين من عمرها، ومن أسرة فقيرة لجأت إلى الضمان الاجتماعي، فكان كل ما تمخض عن جبل مساعدتها، هو مبلغ: «1430» ريالا في الشهر، فطرقت الأبواب لطلب مساعدة مقطوعة، تقول: «لكن الأقسى، أنني وجدت وراء بعض الأبواب التي طرقتها من يساومني على نفسي كي يساعدني، فتقديم المساعدة مرهون بتقديم شرفي في المقابل، والمؤلم حقا أنهم يجلسون على مكاتب لا يملكونها، وفي وظائف اؤتمنوا عليها، وجعلوا فيها لخدمة أمثالي، ومساعدتهم على مواجهة ظروف الحياة، بدلا من التحول إلى طرائد للافتراس البشري.. أنا يا سيدي مهزومة نفسيا وإنسانيا واجتماعيا، لكن الهزيمة الأعظم كانت عندما وجدت نفسي في النهاية مرغمة على تقديم التنازلات». تلك واقعة، استعرض من خلالها - الكاتب الإعلامي المعروف - خالد السليمان، قصة أرملة من أسرة فقيرة في غاية من السلبية.
أكتب اليوم وأنا محبط، فالحكاية هي أخت لحكايات كثيرة من التناقض الأخلاقي. ويبدو أن استغلال بعض النفوس الخبيثة لحاجة بعض النساء الضعيفات، قد أصبح فذلكة بعد أن كان وصمة عار. ولم أستطع أن أغفل عن هذه القصة، وهذه المرأة تتعرض لمساومات مخلة بالشرف، ويحتال عليها بهذه الوسيلة من لم يرقب في الله إلا ولا ذمة من أجل حاجتها فتقع فريسة له، وتنتج سلوكيات لا تحمد عقباها، وتستغل أبشع استغلال، وتهان كرامتها وإنسانيتها، ويداس على شرفها، وفي المقابل فإن من تتمسك بعفتها وطهرها تقفل في وجهها الأبواب.
إنها قصة فتاة تنتمي إلى بيئة الفقر، تزداد معاناتها بسبب ظاهرة التحرش الجنسي. وهناك الكثير من أمثالها ممن تعرضن لسلوك تطفلي مضمونه جنسي، يجعل المرأة مهددة في أمنها وسلامتها - بدنيا ونفسيا - تحت الضغط دون رغبتها من شخص تعرفه، أو لا تعرفه. وتتفاوت درجات التحرش، بدءا من النظرة الجنسية الفاحصة لجسد المرأة. والتلفظ عليها بألفاظ ذات إيحاء جنسي من خلال المعاكسات الكلامية، أو الهاتفية.
وتوضح أرقام التحرش، وهي - غير دقيقة - أن عدد اللواتي يتجرأن على التقدم بشكوى، لا يتجاوز ال (25 في المائة) من مجموع حالات التحرش. فكثير من ضحايا التحرش - نتيجة حساسية الموضوع - يفضلن في نهاية المطاف التغاضي، وعدم إثارة تلك المواضيع، وتركها تمر بسلام خوفا من الفضيحة، ومن تلويث سمعتها، إضافة إلى حاجتها لكسب لقمة العيش، فلا تتجرأ - حينئذ - عن الإبلاغ. ولذا لا توجد إحصائيات دقيقة توضح حجم تلك الظاهرة، التي بدأت تطل برأسها في الآونة الأخيرة.
إن الأمر يتطلب الوقوف على هذه الظاهرة ودراستها، من أجل حماية المرأة من أنواع العنف - المادي والمعنوي - الموجه ضدها، عن طريق ابتكار الحلول الشرعية والنظامية التي تواجهها. وسن قوانين واضحة وصارمة ضد التحرش الجنسي، وتفعيل تلك القوانين، حتى يتخذ بحق كل من يستغل وظيفته من أجل التحرش الجنسي إجراء تعزيريا صارما، ولا بأس من التشهير به إن ثبتت جريمته. كما أن تشجيع النساء بالإبلاغ عن ظاهرة التحرش الجنسي، وعدم الخوف من الفضيحة، والعودة إلى الخلف، وعدم التقدم خطوة إلى الأمام، والتعاون مع الجهات الأمنية لمعاقبة هؤلاء المجرمين، ومحاسبتهم، وتغليظ العقوبة في حقهم، أمور في غاية الأهمية.
أكتب ما سبق والقلم يئن بين أصابعي، وأنا لا زلت أحاول ترويضه، عل بعض الحروف تبعث أملا في هذا الواقع المخيف، فإن الله يمهل ولا يهمل، ومن يراود الناس في أعراضهم، فإن الله له بالمرصاد.
د. سعد بن عبد القادر القويعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.