فراسة قائد.. وحكمة قرار    المملكة تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ال 117 لدول مجلس التعاون    هل تخفض «أوبك+» إنتاج النفط مليون برميل يومياً ؟    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    الحوثي يبدد الهدنة ويصر على الحرب    تونس تقطع دابر «الإخوان»    الضرب في إيران.. والصراخ في الضاحية    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    أمير الباحة يدشن مبنى جمعية إكرام لرعاية المسنين    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    ندوة "الأرشيف المصور وحفظ التاريخ" تناقش توثيق حياة الأمم عبر العصور    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    السجن (20) عاماً وغرامات لمزوّري محررات رسمية    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    ثورة المرأة في إيران تنتقل إلى الجامعات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    منظمة التحرير: البناء الاستيطاني يخيم على المشهد السياسي في انتخابات «الكنيست»    استشارات طبية وفعاليات ترفيهية لكبار السن    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم                                                        أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية أذربيجان    الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بقضية التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات في المنطقة    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    الأمر بالمعروف تفعّل حملاتها التوعوية عبر الشاشات واللوحات بمبنى محافظة #حوطة_بني_تميم    سمو محافظ حفر الباطن يطلق حملة "حق الله" التوعوية    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة تعود تدريجياً إلى غزة
نشر في عكاظ يوم 08 - 08 - 2022

وسط تساؤلات عن إمكانية صمود الهدنة التي وصفت ب«الهشة» في غزة، في ظل تهديد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، بأنه إذا لم تلتزم إسرائيل بشروط وقف إطلاق النار، فسوف «تستأنف الحركة القتال مرة أخرى»، عادت الحياة تدريجيا إلى طبيعتها في القطاع اليوم (الإثنين) بعد ثلاثة أيام من التصعيد العسكري الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل 44 شخصا وجرح العشرات، وتضرر مئات الوحدات السكنية، بحسب بيانات أعلنتها السلطة الفلسطينية.
وبعد ساعات من دخول اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل حيز التنفيذ مساء أمس الأول، بدأت حركة نشطة للسكان والمركبات، وذهب المواطنون الذين هُدمت منازلهم أو تضررت إلى تفقدها استعدادا لترميمها أو إعادة بنائها، وفَتحت المحال التجارية وبعض المؤسسات الأهلية والخاصة والمؤسسات المصرفية أبوابها مُجددا لاستقبال الزبائن والمراجعين.
وأعلنت بعض المؤسسات التعليمية عودة الدوام الإداري لديها، فيما أعادت إسرائيل فتح المعابر التي تربطها بقطاع غزة بشكل جزئي، إذ أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية على صفحته في موقع فيسبوك، فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة أمام الحالات الإنسانية.
وقال المنسق: فتح المعابر والعودة للدوام العادي سوف يُتاح لاحقا بناء على تقييم الأوضاع، وطالما يتم الحفاظ على الهدوء الأمني في المنطقة.
وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها يوم الجمعة، ضد حركة الجهاد، فيما أطلقت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.
وألحقت العملية الإسرائيلية أضرارا بالمباني والوحدات السكنية، ووفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي فإن 1500 وحدة سكنية منها 16 وحدة دمرت كليا، و71 وحدة باتت غير صالحة للسكن، و1400 وحدة تضررت جزئيا ما بين بليغ ومتوسط.
من جانبها، اعتبرت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة سهير زقوت أن التوصل لوقف إطلاق النار يعطي المجال لسكان غزة والعائلات بلملمة جراحها وبدء إعادة بناء حياتهم والعودة لشكل الحياة الطبيعية، موضحة أن الأولوية تُمنح لمُقدمي الخدمات الأساسية وتمكينهم من العودة لتقديم الخدمات، خصوصاً إدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء لتشغيل المستشفيات وضمان عودة المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.