الصحف السعودية    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    خلال اتصال هاتفي.. ولي العهد يهنئ ملك الأردن بخطوبة نجله الأمير الحسين بن عبدالله الثاني    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    نائب جماعة ال ورد آل معمر في ذمة الله    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    امتداداً لجهود السعودية الإنسانية.. «إعمار اليمن» يوقع عقداً لتشغيل وإدارة مستشفى عدن العام    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان    الجيش الجزائري يوقف عناصر إرهابية ومهربين في عدد من المحافظات    عاملة منزلية بمهر عروس !            مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                        زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تحقق تميزاً جديداً وتدخل للمرة الأولى تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات 2022م    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال ذوي الاحتياجات.. بكاء.. فرح.. وصوت دارج: «احنا طاقة مو إعاقة»
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2022

فرضت أنامل أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على رجل أعمال شراء لوحاتهم الفنية إعجاباً بها، رسموها في مبادرة «أين مكاني» التي نظمها «مداد فن»، وحين رأى ذلك التاجر الأدمع تتساقط من أعين أولئك الأطفال فراقاً لما صنعت أيديهم من رسومات اعتزوا بها؛ عاد وأهداها إياهم عقب شرائه لها، لتعود البسمة إلى شفاههم.
في ذلك المحك المبكي المفرح؛ التقط الحاضرون بعض العبارات الخلاَّبة من أفواه أولئك الأطفال الملهمين، إذ قال أحدهم بصوت تعلوه الفرحة الدامعة عندما عادت له لوحته: «رسوماتنا عزيزة علينا، ما نبيعها حتى إذا قدمتوا لنا مبالغ الدينا». وأطلقت إحدى الفتيات عبارة هزت 3 من زميلاتها رؤوسهن معها مؤيدات عندما قالت ببراءة ولهجة دارجة: «احنا طاقة لا تحسبونا إعاقة». وفي منطقة أخرى من المبادرة تفاعل أطفال مصابون بالسرطان مع ورش العمل الفنية، وعبر عن ذلك أحد الأطفال ببراءة: «لا إعاقة مع الإرادة».
مشرفة «مداد فن» ومبادرة «أين مكاني» الفنانة التشكيلية سلوى الرفاعي، أكدت أن خبراء الفن التشكيلي ممن حضروا حفلة الافتتاح، أثنوا على رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة؛ كباراً وصغاراً، رجالاً ونساء، وتنبوا لهم بمستقبل في مجال الرسم والفن التشكيلي، موضحة أن «رؤية 2030» وضعت اهتماماً خاصاً لمثل هذه الفئات يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة، ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، بتوفير الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين. وأضافت، المبادرة احتفت بالبرامج والخدمات التأهيلية والتربوية لذوي الهمم من أطفال الاحتياجات الخاصة، إذ هدفت لخلق بيئة تفاعلية لتعزيز مهارات التفاعل الاجتماعي لديهم، مشيرة إلى أن تفاعل أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يؤكد امتلاكهم الموهبة والهمة تحتاج لمن يكتشفها فقط، خصوصاً أن أولئك الأطفال يتمتعون بإحساس عالٍ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.