رابطة العالم الإسلامي تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    رمز تعبيري يحظر تحديث Telegram    بينهم الملك سلمان.. صورة تاريخية تضم ثلاثة من ملوك السعودية    ولي العهد يستعرض العلاقات الأخوية والتاريخية مع رئيس وزراء باكستان    المركز الوطني للأرصاد : أمطار غزيرة على منطقة عسير    الصحف السعودية    70.3 مليار ريال أرباحا قياسية لأرامكو    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    كوريا الجنوبية تسجل 62,078 إصابة بفيروس كورونا    كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية ينطلق ضمن فعاليات "موسم الجيمرز"    الأمين العام لمجلس التعاون يعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبوسيفين    تعاون الهند والمملكة.. برنامج إصلاحي للبلدين    مقتل 41 وإصابة 55 .. «تماس كهربائي» وراء حريق كنيسة مصرية    التعاون الهندي السعودي علاقات قوية.. تحقيق لآفاق جديدة    «ساما»: وأخيراً تجاوزت المدفوعات الرقمية نظيرتها النقدية    مذكرتا تعاون للاستفادة من بوابة «فرص»    بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد في سواحل المنطقة الشرقية    شغف وابتكار يحفزان العودة للمدارس في تعليم حائل    «توفيق السيف... نجم ثقافي سعودي!»    الصحافة باقية.. ومستمرة    شراء المروءة !    "القضاء الأعلى العراقي": لا نملك صلاحية حل البرلمان    النساء «النباتيات» أكثر عرضة للكسور من آكلات اللحوم    قيادة القوات المشتركة تنظم برنامجاً لحماية الأطفال اليمنيين    «مسك» تخرِّج دفعة «نخبة» الثالثة    النائب العام يوجه بالقبض على مطلق النار في إحدى محافظات منطقة الرياض    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير الجوازات    الأولمبي للنهائي.. والأثقال تعزز الميداليات في دورة ألعاب التضامن    مشاهير يبثون أفكاراً مسمومةً.. الرهان على الوعي    جريان سيل وادي العقيق بعد انقطاع 4 سنوات    السعودية تكسب خمسة مقاعد في اتحاد الطائرة العربي    سعود بن نايف: القيادة مهتمة بحفظ التراث الوطني    الاتحاد يعود من النمسا ويواجه أبها    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    الملك وولي العهد يعزيان رئيس مصر إثر الحريق الذي اندلع في كنيسة المنيرة        أمير حائل ونائبه يعزيان الزقدي                                            بذور التطرف                                        إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري: على المصابين بالديسك التدرج في زيادة المجهود البدني
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2022

دعا استشاري جراحة العمود الفقري عبدالمجيد الأحمري، المصابين بمشاكل الديسك من الحجاج إلى زيادة مجهودهم البدني تدريجياً في الأيام السابقة لموسم الحج، والتقليل من الجلوس أو الوقوف على وضعية واحدة لفترة طويلة، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة؛ لأن الحج يتطلب مجهودا بدنيا، مضيفا «يمكن حماية الحاج من إصابة ديسك الظهر من خلال تفادي حمل الأغراض الثقيلة وخصوصا بشكل غير صحي، وفي حال حمل غرض ثقيل يلزم أن يكون الحاج واعيا لوضعية الظهر، بحيث يحافظ على استقامة الظهر ويتم النزول للأرض بثني الأرجل وليس الظهر»، مشدداً على أهمية مزاولة الرياضة لتقوية عضلات البطن وأسفل الظهر والمحافظة على الوزن لتفادي السمنة التي تضع حملاً زائداً على فقرات أسفل الظهر، مع تجنب التدخين وهو أيضاً مفيد للحفاظ على صحة الديسك.
وأوضح أن أعراض ومشاكل الديسك تظهر عند بعض المرضى وليس الكل جراء تهتك تركيبة الديسك واختلال وظيفته أو الضغط على الأعصاب وتكون على شكل ألم، فالظهر قد يمتد لأحد أو كلا الأطراف السفلية وهو ما يطلق عليه (عرق النساء)، وهو ألم يمتد من الورك للجزء الخلفي للفخذ ثم للساق وصولاً للقدم، ويختلف مكان الألم باختلاف العصب المتأثر، ويصاحب الألم خدر أو شعور بالتنميل للطرف السفلي، وفي بعض الحالات يصاحب هذا الألم ضعف لعضلات الطرف السفلي أو تغير في قوة ونوع الإحساس في حالات قليلة جدا قد يسبب الضغط على الأعصاب وفقدان التحكم بالبول أو البراز أو ضعف شديد في القدم، مما يشكل حالة طارئة لا بد من علاجها جراحياً بشكل عاجل، وأسبابه الإصابة بمشاكل الديسك وآلام الظهر، الاستعداد الجيني أو الوراثي، زيادة وزن الجسم، حمل الأوزان الثقيلة خصوصا بشكل غير سليم وتجنب زيادة الوزن والمحافظة على نمط حياة صحي، وفي حال ظهور أعراض يجب مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب، الذي يكون في أغلب الحالات غير جراحي ما عدا بعض الحالات يحددها الطبيب المختص.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.