وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في كل مكان..بؤس وأنين.. وخوف
نشر في عكاظ يوم 05 - 01 - 2022

أبلغت فرنسا أمس عن تسجيل 67641 إصابة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية. وأعلنت إسبانيا أمس أن معدل الإصابات الجديدة ارتفع الإثنين إلى 2295.8 من كل 100 ألف شخص من السكان؛ ولم يكن يزيد على 1775.2 شخص من كل 100 ألف نسمة الخميس الماضي. وفي نطاق سياسة «صفر كوفيد»، التي تتبعها الصين بشكل أعمى، فرضت السلطات الإغلاق الكامل ليل الإثنين على سكان مدينة ياجو، بمحافظة هينان، إثر اكتشاف ثلاث إصابات فقط. ويبلغ عدد سكان ياجو نحو 1.2 مليون نسمة. وذكرت نشرة «آسيا الأوروبية» (يورايشيا) أمس أن سياسة «صفر كوفيد»، التي تنتهجها الصين، تمثل أكبر تهديد للمنطقة. وأشارت إلى أن تلك السياسة حققت نجاحاً مبهراً خلال سنة 2020. لكنها أضحت بعد ذلك عبئاً ثقيلاً على الصين، من جراء الحرب المستمرة ضد سلالات فايروسية قادرة على إفشاء عدواها بسرعة جنونية، وفي أتون وجود لقاحات صينية محدودة الفعالية. وأضافت أن إبقاء الصين مغلقة منذ سنتين أضحى يجعل من الصعب إعادة فتحها من دون مخاطر. ويذكر أن العلماء الصينيين اكتشفوا أن لقاحي ساينوفارم وساينوفاك الصينيين لا يولِّدان عدداً يذكر من الأجسام المضادة لسلالة أوميكرون.
وفي الهند، أعلن الوزير الأول في ولاية العاصمة نيودلهي آرفيند كيجريوال أمس، أنه تأكدت إصابته بكوفيد-19، بعد يوم واحد من مخاطبته تجمهراً انتخابياً حاشداً من دون ارتداء كمامة. ويأتي ذلك فيما تشهد الهند ارتفاعاً مثيراً للقلق في عدد الحالات الجديدة، حدا بعلماء البلاد إلى القول إن الهند غدت على أعتاب موجة فايروسية جديدة. وأعلنت الهند أمس (الثلاثاء) تسجيل 1862 إصابة جديدة بسلالة أوميكرون، و124 وفاة إضافية، ارتفعت بالعدد الكلي لوفياتها منذ بدء النازلة إلى 482017 وفاة. وقالت وزارة الصحة الهندية أمس إنه تم تقديم 9.9 مليون جرعة من لقاحات كوفيد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها 4 ملايين جرعة لأطفال تراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً. وذكرت أيضاً أنها سجلت 37379 إصابة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية، تعد الأعلى منذ سبتمبر 2021. وأضافت أن أوميكرون في طريقها للهيمنة على الوضع الوبائي في العاصمة نيودلهي.
وفرضت الحكومة الفلبينية أمس تدابير وقائية مشددة على أكثر من 11 مليون نسمة يقطنون العاصمة مانيلا ومحيطها. وفيما أعلنت هونغ كونغ أن على من يريد دخول أي مطعم، أو نادٍ صحي، أو مدرسة، أو دار للسينما، ومرافق الترفيه العامة أن يبرز شهادة تثبت حصوله على الأقل على جرعة واحدة من لقاحات كوفيد-19؛ أعلنت تايلند أمس أن على جميع الموظفين العمل من منازلهم لمدة أسبوعين على الأقل. وأوصت وزارة الصحة التايلندية أمس باستمرار تعليق السماح بدخول السياح المحصنين باللقاحات من دون الخضوع لعزل صحي حتى نهاية يناير الجاري. بيد أن مدير إدارة الحد من الأمراض أوباس كارنكاونبونغ قال أمس (الثلاثاء) في بانكوك إن بلاده تهدف إلى معاملة كوفيد-19 باعتباره وباء محلياً خلال سنة 2022، من خلال السماح باستئناف الأنشطة بشكل طبيعي، وزيادة التحصين بلقاحات كوفيد-19، خصوصاً الجرع التنشيطية، وخفض حالات التنويم. وقالت الحكومة أمس إنها سجلت خلال ال 24 ساعة الماضية 3091 إصابة جديدة، و12 وفاة إضافية. ويعتبر حديث تايلند عن «التعايش مع كوفيد» هزيمة ساحقة لسياسة «صفر كوفيد» التي ظلت تنتهجها منذ اندلاع نازلة كورونا قبل سنتين. وأعلنت اليابان أمس أنها أكدت تشخيص 103 إصابات جديدة الإثنين في العاصمة طوكيو. وهو أكبر عدد من الحالات الجديدة هناك منذ نحو ثلاثة أشهر. كما تم اكتشاف 130 حالة جديدة في محافظة أوكيناوا، تعد الأكبر هناك منذ سبتمبر الماضي. وفي أستراليا؛ أعلنت السلطات الصحية أمس (الثلاثاء) تسجيل 23131 إصابة جديدة، يزيادة كبيرة من 22577 إصابة تم تسجيلها ليلة رأس السنة الجديدة. وأوضحت أن مقاطعة فكتوريا سجلت وحدها 14020 حالة جديدة، محطمة الرقم القياسي الذي سجلته الإثنين، وهو 8577 إصابة. وشكا سكان سيدني- عاصمة مقاطعة نيو ساوث ويلز- أمس من خلو الأرفف من السلع في عدد كبير من متاجر السوبرماركت في كبرى مدن أستراليا. ويعزى ذلك إلى تزايد تغيب عمال مستودعات المتاجر وسائقي الشاحنات بسبب الإصابة أو العزل الصحي.
«الرابعة» و«خامسة».. رغم أنف السلطات !
أكدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أمس (الثلاثاء) أن عدداً متزايداً من الأشخاص المصابين بعلل في مناعتهم يتجاوزون إرشادات الجهات الصحية ليحصلوا بشكل غير مأذون على جرعة رابعة، بل خامسة أحياناً، من لقاحات كوفيد-19. وأشارت إلى أن هيئة الغذاء والدواء والمراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها هي الجهات التي تحدد متى يمكن إعطاء الشخص جرعة إضافية من اللقاح. غير أن مرضى وأطباءهم يشعرون بأن تلك الجهات تتصرف ببطء شديد يهدد حياتهم للخطر. وكانت المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها قامت في أكتوبر 2021 بتحديث إرشاداتها، لتسمح بإعطاء جرعة رابعة من اللقاح للأشخاص الذين يعانون مشكلات في مناعتهم، بسبب حالات مرضية مزمنة، أو تعاطي أدوية لمكافحة رفض أعضاء زرعت في أجسادهم، بشرط مرور 6 أشهر على خضوعهم للجرعة الثالثة. وخلصت «نيويورك تايمز» إلى أنه في أتون التفشي الجنوني لسلالة أوميكرون، واستمرار تباطؤ حملة التطعيم في أرجاء الولايات المتحدة، عمد كثير ممن يعانون صعوبات مناعية إلى الحصول على جرعة رابعة، أو خامسة، وهم لا يعرفون يقيناً إن كانت آمنة، أو مؤكدة الفعالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.