اختتام المهرجان السينمائي الخليجي في الرياض وتتويج الفائزين بالجوائز    البريد السعودي | سبل يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة    وزير الخارجية المصري من أنقرة: ترتيبات لزيارة السيسي تركيا    بمساعدة مجموعات متحالفة.. الجيش السوداني يقترب من استعادة مصفاة الجيلي    ساديو ماني.. 29 ثنائية في مسيرة حافلة بالأهداف    تشكيل الاتحاد المتوقع أمام الحزم    حمدالله يتوقع مواجهة الهلال والعين في دوري أبطال آسيا    الفن التشكيلي يتلألأ في مقر قنصلية لبنان بجدة    إيقاف اجتماع باسم «اتحاد كُتّاب عرب المشرق» في مسقط    صالون "أدب" يعزف أوتاره على شاطئ الليث    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    توليد الفيديوهات من الصور الثابتة ب"AI"    "كاوست" تتنبأ بزيادة هطول الأمطار بنسبة 33%    تصاميم ل"العُلا" تعرض في ميلانو    السودان: أطباء ينجحون في توليد إمرأة واستخراج رصاصة من رأسها    «الداخلية»: ضبط 14,672 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    بن دليم الرحيل المُر    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    مساعد مدرب الرياض ينتقد التحكيم في مواجهة الطائي    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله المطيري يرصد تفكيك حمزة شحاتة للفضائل
نشر في عكاظ يوم 24 - 09 - 2021

فتح أستاذ الفلسفة الدكتور عبدالله المطيري حواراً افتراضياً مع الأديب الراحل حمزة شحاتة عبر ورقة عمل بعنوان «الحياء.. الإرادة الأخلاقية للجسد: حوار مع حمزة شحاتة» وقدمها ضمن برنامج جمعية الفلسفة «قراءات فلسفية في الفكر السعودي»، برعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة. وتتبع المطيري ما طرحه الراحل حمزة شحاتة في محاضرته «الرجولة عماد الخلق الفاضل» التي قدمها في جمعية الإسعاف الخيرية بمكة عام 1940.
وذهب المطيري إلى إمكانية قراءة المحاضرة من جوانب عدة، إلا أنه تعاطى معها باعتبارها أطروحة في فلسفة الأخلاق. وقسّم الورقة إلى قراءة وتحليل لأطروحة الأخلاق عند شحاتة، منطلقا من (الخجل)، باعتباره الإرادة الأخلاقية للجسد من خلال إدماج أطروحة شحاتة في الفكر المعاصر الذي يدرس الحياء من منظور أخلاقي، مشيراً إلى وعي شحاتة بأهمية الأطروحة التي قدّمها، والآثار التي نشأت عنها، باعتبار أن ما يقوم به مغامرة محفوفة بالمخاطر، إلا أنه يطلب من الحضور التعامل معه باعتباره باحثاً مجتهداً لا واعظاً اجتماعيا، مستعيداً ما ورد على لسان شحاتة «انظروا، نحن هنا أمام مهمة جذرية وخطيرة. سأقوم بإعادة التفكير في الأخلاق بشكل جذري، وأعلم أنها مهمة خطيرة ولكنني لا أرى لي وجودا كريما دون أن أقوم بها، فتعاملوا معي كباحث صادق ربما أصاب أو أخطأ ولكنه لن يكذب عليكم».
ورصد المطيري تفكيك شحاتة العميق للفضائل الأخلاقية ليخلصها من الحمولة التي تعيق النظر إليها كما هي، وعدّ أطروحته تتبعاً للأطوار التي مرّت بها الفضائل مع الجماعة الإنسانية ليصرّح إثرها بعبارته الشهيرة (أن الفضائل أنانية مهذبة وأن الرذائل أنانية عارية)، مؤكداً أن شحاتة عوّل لاحقاً على الإرادة الذاتية عند الإنسان التي يسميها ب«الرجولة» انخراطا في منطق القوّة التي تحكم الطبيعة. ليعود مجدداً للمفارق، ليس باعتباره أساسا للأخلاق ولكن باعتباره شرطا ضروريا لتحقق الإرادة بالالتزام بالأخلاق. وكشف المطيري أن العلاقة بين الإنسان ومعرفته الداخلية عن الفضائل هي القضية الأساسية في مبحث شحاتة في الأخلاق، ويرى أن المشكلة الأساسية مشكلة إرادة لا مشكلة معرفة، ومن هنا تأتي القوّة التي يتحدث عنها كثيرا باعتبارها الرجولة. فالرجولة لن تكون قوّة تجاه الآخر بقدر ما أنها قوّة في التعامل مع الذات. من أجل تحقيق الهدف أعلاه أي مركزية الإرادة بدلا من مركزية التعاليم، وقال: «لا بد أن يفكك شحاتة التعاليم الأخلاقية التي يسميها الفضائل. ولن يحتاج هنا إلى أكثر من أن يحكي حكايتها ويجعلها ضمن التاريخ. أي أن يحيلها من عالم المفارق إلى عالم المحايث».
وعدّ المفارق عند شحاتة سبباً لإحياء الضمير الإنساني بشكل دائم من خلال الرقابة التي لا تنام والمحرك الوجودي الأعمق الذي يعكس اتصال الإنسان بتلك الرقابة متمثلةً في الحياء. إلا أن الحياء الذي يقصده شحاتة ليس الإخجال الاجتماعي الذي يجعل الإنسان في صراع مع طبيعته بل «ثورة الجسد على عطالة الضمير». كون الحياء يحقق غاية شحاتة بضمير لا ينام لأنه كما يقول «فالخجل يحيل العالم إلى مساحة أخلاقية لا يمكن الهروب منها»، و«يملأ الوجود بالمسؤولية».
ويشكل المطيري علاقة القوّة بالحياء من خلال الحديث عن «هشاشة الوجه»، باعتبار الوجه مركز الحياء، فيما تؤثر هشاشة الوجه، وتعكس الاستقبال الأول للآخر والإنصات السابق على كل حديث، لافتاً إلى غياب تحليل الأمومة عن نظرية الأخلاق عند شحاتة، ما أدى إلى غياب شكل من أشكال الاتصال بالآخر لا تعبّر عنه الرجولة والقوّة التي اعتمد عليها شحاتة، وذهب إلى أن الحياء نبؤة المستقبل وهو ما عوّل عليه شحاتة لتحقيق الإصلاح الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.