بحضور 750 ألف شخص .. اطلاق موسم الرياض 2021    الأرصاد : الضباب على طول الساحل يمتد من مكة إلى جازان    رئيس وزراء اليمن: اتفاق الرياض استوعب المصالح المشروعة لجميع الأطراف    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»                                فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار        وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي        بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يعقد بيان مجلس الأمن أزمة سد النهضة ؟
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2021

يبدو أن أزمة سد النهضة ستأخذ منحى تصعيدياً جديداً بعد بيان مجلس الأمن الدولي الداعي إلى العودة للتفاوض تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، ووصف خبيران مصريان ل «عكاظ» البيان الدولي بأنه «ضعيف ودون جدوى» وغير ملزم. واعتبر الخبيران أنه بمثابة تشجيع لأديس أبابا على التمادي في تصرفاتها الاستفزازية ضد مصر والسودان. وحذرا من احتمالات أن يؤدى إلى تصعيد في مواقف الدول الثلاث في ظل عدم وجود تدخل دولي وأممي حاسم لحل الأزمة المتفجرة.
وانتقد خبير المياه الدولي الدكتور ضياء القوصي، بيان مجلس الأمن خصوصاً عدم القدرة على إصدار قرار ملزم لإثيوبيا بإيجاد حلحلة للأزمة وهو ما يزيد من حدتها، محذراً من أن قضية سد النهضة تحولت إلى تهديد للأمن والسلم الدوليين بسبب التعنت الإثيوبي، ووصلت إلى ذروتها. وأفاد بأن بيان المجلس بالعودة لمظلة الاتحاد الإفريقي رغم فشله خلال السنيتين الماضيتين خلال تولى جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية رئاسته، يمثل استمراراً لتعنت أديس أبابا في السيطرة على مياه النيل، متوقعاً أن تقدم الكونغو الديمقراطية باعتبارها رئيس مجلس الاتحاد الأفريقي مشروعاً لاستئناف المفاوضات.
من جانبه، قال أستاذ القانون الدولي الدكتور أيمن سلامة، إنه كان يجب على مجلس الأمن إصدار قرار وليس بياناً، لافتاً إلى أن من تبعات البيان استمرار أديس أبابا في ملء السد، مطالباً الاتحاد الأفريقي بالوصول لاتفاق قانوني ملزم، وحال فشله يقوم هو بدوره بإحالة الملف مرة أخرى لمجلس الأمن، موضحاً أن السد يشكل خطراً حقيقياً على حياة 150 مليون من مواطني مصر والسودان ما يمثل خطراً كبيراً على البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.