"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    صحيح الصحيح    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية    مع «العارف» في ركاب سياحة معرفية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!        القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    إزالة ملصقات التباعد الجسدي بالمسجد الحرام    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزز الثقافة العدلية!
نشر في عكاظ يوم 17 - 08 - 2021

أطلقت وزارة العدل البوابة القضائية العلمية، التي تعد منصة رقمية تفاعلية وقاعدة بيانات تمكن جميع المهتمين بالشأن القانوني من الاطلاع على جميع الوثائق القضائية والأحكام التجارية المكتسبة للقطعية الصادرة من المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف والمحكمة العليا بأدوات تفاعلية رقمية مرنة!
وبرأيي أن هذه الخطوة التي توفر منصة رقمية موحدة للمعلومات القضائية لا تعزز قيم العدالة والشفافية والمعرفة المختصة لدى المجتمع القضائي والأكاديمي وحسب، بل وتعزز الوعي المجتمعي والثقافة العدلية لدى أفراد المجتمع!
وسابقا كنت أجد متعة في تصفح مجلدات تصدرها وزارة العدل تتضمن نماذج من نصوص الأحكام القضائية، حيث أجد إثراء معرفيا بنوعية القضايا المنظورة في المحاكم وطبيعة الخصومات التي تقع في المجتمع وفصل القضاء فيها، كما أن مدونات أحكام الاستئناف زادت من وعيي بالأخطاء التي قد تقع في المحاكم الابتدائية وعززت ثقتي بآليات تصويبها في محاكم الاستئناف!
الخطوة -بلا شك- ذات أهمية كبيرة للمهتمين بالشأن العدلي، وخاصة المختصين من المحامين وأطراف العملية القضائية من محامين وأصحاب علاقة، كما أنها تعزز معايير الشفافية لدى الجهاز القضائي وتحسن صورته لدى المجتمع وأمام المؤسسات العدلية والحقوقية في الداخل والخارج!
باختصار.. لا شيء يعزز نقاء الصورة مثل شفافية العدسة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.