السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«والبدن جعلناها لكم من شعائر الله»
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2021

اقترح بعض الحضور في ثلوثية موسى أنه بدلاً من ذبح الأضاحي والهدي بهذه الأعداد الضخمة أن تجمع القيمة لدى جهة رسمية معتمدة كإحدى الجمعيات مثلاً وتوزع نقداً على الفقراء والمحتاجين والمساكين طيلة العام كما يحدث اليوم في إخراج زكاة الفطر نقداً، بناء على عدة فتاوى معتبرة.
إن هذا الاقتراح الصادر عن حسن نية لا أساس له في الدين، فالعبادات الأصل فيها الوقف والنحر هو إحدى صور هذه العبادات تعبد الله عباده بها وجعلها من الشعائر التي يجب المحافظة عليها والتي يحرم إهمالها لقوله تعالى (والبدن جعلناها لكم من شعائر الله).
سمي اليوم العاشر من ذي الحجة بيوم النحر لأن المسلمين يتقربون فيه إلى الله بنحر بهيمة الأنعام، فالحجاج ينحرون هديهم، والمسلمون في أنحاء الأرض ينحرون أضاحيهم، يقول الحق (ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام)، ويقول سبحانه وتعالى (والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر)، ويقول جل جلاله (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين).
فليس المقصود ذبحها أي بهيمة الأنعام فقط، وإنما شرع نحر هذه الهدايا والضحايا لذكره عند ذبحها بالتهليل والتكبير، فالتقوى المقصودة في الآية تعني الإخلاص والاحتساب والنية الصالحة. فالصلاة، لا ينال الله منها الحركات والسكنات ولا من الصوم ترك المأكولات والمشروبات، ولكن يناله منها معاني الخشوع ومراقبة القلب وحسن النية.
أكد الله سبحانه وتعالى على ضرورة سوق الهدي ولم يجعل له خياراً آخر في حالة العجز عن إكمال الحج والعمرة كما يحدث في بقية الكفارات، فقال تعالى (وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي)، فطلب الهدي بعينه في نص قرآني واضح وصريح لا احتمال فيه.
فالهدي شعيرة من شعائر الله ولا بد من تعظيمها وهي من العلامات الواضحة الظاهرة التي اعتبرها الإسلام مظهراً من المظاهر العامة، وهذا لا يتحقق إلا بعمل ظاهر يراه الناس، فهذه الشعائر هي من الفروض المقدسة داخل قلب كل مسلم؛ لذا كانت كل آراء الفقهاء متفقة على ذبائح الحج نزولاً على حكم الآية القرآنية الصريحة وتحقيقاً للغرض المقصود وهو التقرب إلى الله بإراقة الدم، والله سبحانه وتعالى له أن يتعبد عباده بما يشاء، ففي هذه العبادة يتجلى بوضوح مقتضى العبودية الحقة، وهو الامتثال لأمر الله سواء عقل الإنسان معناه أو لم يعقله، فعليه لا يجوز استبدال النقود بالهدي أو الأضاحي التي طلبها الشارع بذاتها للتصدق بثمنها، فالمقصد ليس التصدق وإنما المقصد هو التقرب بهذا الفدو والأضحية لله وحده.
وقد رأى بعض فقهاء الحنفية والشافعية بأنه لا يجوز بيع الأضحية أو استبدالها بغيرها كما ورد في بدائع الصنائع فالأضحية مثل الوقف لا يجوز بيعها، وكذلك ورد في المغني لابن قدامة الحنبلي أن المضحي قد جعل أضحيته لله فلا يملك التصرف فيها بالبيع أو الإبدال. وقد روت عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إراقة دم». إن الأضحية تفوت بفوات وقتها، أما الصدقة فيؤتى بها في أي وقت، فنزلت الأضحية منزلة الطواف والصلاة، فلا نقود تنفع هنا وإنما تذكية وتقوى تعظيماً لهذه الشعيرة ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب. وعليه فلا يجوز استبدال الهدي بمال نقدي. وليس مطلوباً من كل حاج أن يذبح فالذي نوى الحج واستمر في إحرامه حتى اكتمل حجه لا يجب عليه ذبح فالذبح لم يطلب عيناً إلا في حالات مخصوصة وما عداها فالحاج مخير بينه وبين غيره من صدقة أو صيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.