القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عواصف وأزمات بانتظار جو بايدن
نشر في عكاظ يوم 19 - 01 - 2021

يبدأ الرئيس الأمريكي المنتخب الديمقراطي جو بايدن، أول أيام ولايته الأولى غدا (الأربعاء)، وسط عواصف داخلية وأزمات خارجية. وتنتظر بايدن وإدارته ملفات شائكة لعل أبرزها تداعيات جائحة كورونا التي تحصد أكثر من 3 آلاف أمريكي كل يوم، ويُسجل مليون شخص في برنامج البطالة كل أسبوع.
ويواجه الرئيس الجديد العديد من الأزمات، فإضافة إلى «كورونا» هناك الانكماش الاقتصادي، والانقسامات السياسية والعنصرية، وأنصار ترمب الذين لا يزالون ينظرون إلى أن الانتخابات قد سرقت منهم.
ويمكن القول إن الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا في العالم ب«كوفيد-19»، مع تسجيلها 24 مليون إصابة ونحو 400 ألف وفاة، كما أن ظهور النسخة المتحورة من الفايروس في بريطانيا، تثير مخاوف من حدوث السيناريو الأسوأ.
وفي مواجهة الغول القاتل، تعهد بايدن بتكثيف الحملة لتلقيح 100 مليون شخص بحلول اليوم ال100 من ولايته وقال: «ليس لدي شك في أننا نستطيع القيام بذلك.. صحة الأمة على المحك».
لكن تدابير الإغلاق التي فرضت لكبح انتشار الفايروس أدت إلى توقف عجلة الاقتصاد الذي شهد انكماشا بنسبة 2.4% عام 2020، ما أدى إلى إغلاق شركات عديدة وتسريح عشرات الآلاف من موظفيها. وهناك عدد آخر من الموظفين استقالوا لرعاية أولادهم المحرومين من المدرسة. ويعيش اليوم نحو 18 مليون أمريكي على إعانات البطالة، الأمر الذي يحتاج إلى تسريع خطة الإنعاش الاقتصادي، لكن التحدي كبير وشاق خصوصا مع استمرار تفاقم الجائحة.
ويعتقد المراقبون أن تحدى الانقسام السياسي الداخلي، وعدم اعتراف ترمب بالهزيمة، سيكون في مقدمة أولويات بايدن لتضميد الجراح الداخلية ومعالجة الانقسامات، بدلا من تعميق الهوة أكثر.
وسيكون على بايدن إيجاد علاج فاعل للصراع العرقي والتفاوت الطبقي، خصوصا أنه حظي بدعم كبير من المواطنين السود، ومن ثم يتعين عليه الآن تلبية توقعاتهم.
وربما تكون كل هذه الأزمات والتحديات هي التي دفعت نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس، إلى القول إنه «يجب أن نكون قادرين على القيام بمهمات متعددة». وهو ما سوف تظهر نتائجه خلال ال100 يوم الأولى من حكم الإدارة الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.