مؤشر سوق مسقط يغلق مرتفعًا بنسبة 85ر0%    مذكرة تفاهم بين "المساحة الجيولوجية" وأمانة المدينة المنورة لتعزيز التعاون في مجال علوم الأرض    الأمين العام للجامعة العربية يدين التفجيرين الانتحاريين في العراق    الجامعة العربية تدين بناء 2500 وحدة استيطانية إسرائيلية جديدة فى فلسطين المحتلة    البحرين تدين التفجيرين الإرهابيين في العراق    الفيفا يلزم النصر بدفع مليون و730 ألف يورو    137 مخالفة في 278 جولة رقابية بعسير    محمد بن ناصر يتابع جهود تعليم جازان وصبيا خلال انطلاقة الفصل الثاني    برنامج جودة الحياة ومسابقة ضوء.. دعم للمبدعين السعوديين في قطاع الأفلام    أكثر من 19 ألف مراجع لطوارئ مستشفى السعيرة للعام الماضي    الجامعة العربية المفتوحة تُطلق دورة مجانية في "التعليم الالكتروني ودور الأسرة"    الغضب على الأخطاء التحكيمية يمتد للدرجة الثانية    سمو أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة العدل بالمنطقة    مذكرة لمكافحة غسل الأموال بالقطاع غير الربحي    انطلاق تمرين "المدافع البحري المختلط 21" بالأسطول الشرقي    الشؤون الإسلامية تشارك في الاجتماع ال 20 للجنة المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بمجلس التعاون    التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يدشن البرنامج السنوي للأنشطة للعام 2021    العواد يشكر القيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد خدمته على المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات    " يوفنتوس" يتوج بطلًا للسوبر الايطالي للمرة التاسعة في تاريخة    رئيس جمهورية كابو فردي يستقبل السفير الدوسري    مركز الحوار الوطني يناقش تأثير المعارف الرقمية على الفرد والمجتمع    "شتاء السعودية" في حائل.. مغامرة وثقافة وتاريخ    مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توقع اتفاقية لتقديم حلول تمويلية سكنية    الموانئ السعودية: ارتفاع أعداد الحاويات خلال ديسمبر بنسبة 6%    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له    تسجيل 2363 إصابة جديدة بكورونا في باكستان    إجراء "18991" فحصاً إشعاعياً في مستشفى القنفذة العام    مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية ينظم ندوة عن التاريخ السياسي والحضاري للجزيرة في 26 يناير    جامعة القصيم تعلن موعد التقديم على برامج الدراسات العليا    الحكومة اليمنية تتحرك للتعامل مع تصنيف ميليشيا الحوثي تنظيمًا إرهابيًا    أول إحاطة للبيت الأبيض: سنعزز القيود النووية على إيران    السعودية تطرح المناقصة الأولى لاستيراد 480 ألف طن شعير    وزير الصناعة يتفقد أكبر منجم ومصنع للذهب بالمملكة    إيداع 1.7 مليار ريال للمستفيدين من الضمان الاجتماعي    تدني الرؤية وانخفاض درجات الحرارة في 9 مناطق بالمملكة    شرطة منطقة الرياض: القبض على ثلاثة أشخاص لانتحالهم صفة رجال أمن    أمانة جدة تنجز 6 مشروعات لتصريف مياه الأمطار خلال 2020    «المالية»: إقفال طرح يناير من الصكوك المحلية ب 2.96 مليار    سارقو كابلات مشاريع جدة في قبضة الشرطة    «العدل»: السماح برفع الدعاوى العمالية.. إلكترونياً    أمير تبوك يرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية    كاريلي يراقب النصر ويستعيد رودريغيز    قرية هندية تحتفي بتنصيب هاريس    دشن مشاريع بالمدينة.. الربيعة للقطاع الصحي: جوّدوا الخدمات للجميع    على رأي المثل..    عام من العُزلة    بيت بيوت    #أمير_الحدود_الشمالية يزور نادي التضامن ب #رفحاء    لحظة وداع    احذر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض.. عقوبات صارمة تنتظرك    5 ملايين غرامة لرمي ودفن النفايات بالمناطق المحمية    أربعة أندية #سعودية في قائمة أكثر الفرق الآسيوية إنفاقاً في 2020    الحداد يرصد جهود المملكة في "التعليم عن بعد"    «تعارفٌ» تأخر.. أم موعدٌ تبخّر..!!                #أمير_القصيم يكرم العاملين والمبادرين في المصليات المتنقلة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المرونة النفسية.. مطلب أم ضرورة ؟
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2020

نحن لسنا آلات مبرمجة على فكرة محددة ونتعطل في حال إصابتها بخلل، نحن بشر من مشاعر وأفكار وسلوكيات تحدد صلابتنا النفسية وقوتنا، فكم من شخص بقي حبيس أفكاره وظنونه، عاش بها وصدقها، والمحزن أن تكون أفكاره هذه عن ذاته «أنا مكتوب لي الشقا، ما أظن إني بحس بالفرح، هذا حظي وأعرفه»، بل البعض يعطي هذه الأفكار زمام أمره فتحدد طريقة حياته ويتصرف بناءً عليها!
اسمح لنفسك بأن تتحرر من الأفكار الهدّامة لذاتك ونفسيتك، ابحث عما يعيق سلامك الداخلي واجهه حلله عشه وانتصر عليه، استعن بمختص إن غلبتك ولكن لا تعش أفكاراً قد لا تكون أنت بنفسك من تبناها بشكل واعٍ، بل وجدت عليها آباءك ومن سبقك، تحرر من مشاعر اليأس والغضب والقلق، لا ننكر أننا نعاني ضغوطاً كثيرة فلسنا بجنات النعيم.. هذه هي الحياة قد تصعد بنا إلى أوج الفرح والطمأنينة وقد تهبط بنا إلى قعر اليأس والخوف بعد مشيئة الله سبحانه وما هذا إلا ابتلاء.
لا أحد معصوما من الضيق والحزن، ولو وجد فالأنبياء كانوا أولى، ولا أحد محكوما بسعادة دائمة، ولكن تقبل الواقع هو ما يعزز مرونتك النفسية، عيشك لأحداثك القاسية والمؤلمة وإيمانك بأنها مجرد فترة وتنتهي ومواجهتها وتجاوزها هو ما يصقل درعك لمواجهة هذه الحياة، نعم نعيش في تقلبات نفسية واجتماعية واقتصادية، بل إن هذه التقلبات قد تكون بين الفرد وذاته، فلا تحتقر شعورك ولا خوفك بل واجهه وعشه ولا تتعايش معه.
أنت الداعم الأول لنفسك، لا أحد خاض تجربتك ولا حياتك ولا شعورك ولا تحدياتك ولا شعر أحدهم بمرارة إخفاقاتك التي تخفيها، أنت من عاش هذا كله وأنت من تحمله وتجاوزه، كن فخوراً بنفسك لا محتقراً لها، إن حزنت فعش حزنك كاملاً وأنت مؤمن أنه لن يدوم، إن فرحت فافرح فرحك كاملاً ولا تستكثره على نفسك، إن غضبت فاجعل لنفسك قناةً تبث فيها غضبك كأن تقوم وتصلي، تستغفر، تغير مكانك، تتنفس بعمق، تختلي بنفسك.. لا تهم الطريقة بقدر أن تصرف هذا الغضب بعيداً عن الأشخاص، فكل من حولك في صراع داخلي وبغنىً تام عن أن يتبنوا دور «كيس الرمل» الذي تركله أو الجرة التي تكسرها لتنفس عن غضبك، إن خفت فواجه خوفك ناقش ذاتك اعرف أسباب خوفك ولا تهرب منها واجعل منها نقطة انتصار لا هروب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.