الشباب يقلب الطاولة على الوحدة    الشورى يطالب الصحة بزيادة عدد أسرة التنويم المخصصة للتأهيل الطبي    للتكامل الإلكتروني.. "التنمية الزراعية" يوقع مذكرة تفاهم مع "العدل"    بلدية #القطيف تفتتح أول منزل تاريخي معاد تأهيله في #تاروت    هيئة التخصصات الصحية تعلن تحقيق 36 جمعية صحية لمعايير كفاءة الأداء لعام 2020    " متحف حائل".. سياحة مشوقة عبر الزمن في "شتاء السعودية "    "الغذاء والدواء": سحب واستدعاء المستحضرات الصيدلانية يحكمها درجة الخطورة    18241 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا    أكثر من 36 ألف مستفيد من خدمات مستشفى ثار العام في نجران    تشجير ساحات المسجد الحرام    "أهمية طلب العلم في الدعوة إلى الله" محاضرة بالجامع الكبير في الرياض    أمير الشمالية يوّجه بعلاج طفل بأحد المراكز المتقدمة    #أمير_تبوك : صندوق الاستثمارات العامة يخطو خطوات متسارعة للأخذ بالاقتصاد #السعودي إلى آفاق بعيدة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    اهتمامات الصحف السودانية    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان    "شؤون الحرمين" تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    ميدان فروسية حائل ينظم غداً حفل سباقه ال 15    تركيا.. مشروع قانون جديد لتقييد الإنفاق على الأندية    بسبب تطبيق للتراسل الفوري.. اعتقالات تطال 44 قاضيًا ومدعيًا عامًا تركيا    «الأرصاد»: طقس مستقر على مناطق المملكة    2.43 مليار يورو خسائر أندية القمة في أوروبا    لجنة في الشيوخ الأمريكي تقر تعيين بلينكن وزيراً للخارجية    بالأرقام.. تقرير حديث يكشف تفشي الفقر في تركيا رغم ثراء الحاكم    القيادة تهنئ رئيس البرتغال لفوزه بولاية ثانية    نظام الملالي الإيراني يعدم المصارع مهدي حسيني بعد 5 سنوات في السجن    وفاة الأميرة طرفة بنت سعود بن عبدالعزيز        شرط يوقف انتقال ميسي لسان جيرمان    البحرية السعودية تنفذ تمرين «المدافع 21»    القصبي: «الشركات» الجديد سيعالج المشاكل والتحديات    محمد بن سلمان.. الأرقام تتحدث.. العيش الرغيد للأجيال    باقات جديدة للسياح لزيارة محميات بني معارض وأم الرمث وفرسان    «الاستئناف» تحسم: القتل ل«خاطفة الدمام».. و25 عاماً سجناً للمتهم الثالث    مخاوف كردية من هجوم تركي على الشمال السوري    بايدن والظلاميون.. حذار من شيطنة إخوانية جديدة    «الصحة»: «عيادات عن بعد» لتقليل مراجعة المستشفيات    كرٌّ وفرٌّ.. مع «السلالات الجديدة»    ضبط 687 مخالفة ضريبية في أسبوع    «هدف»: مرحلة خامسة لتعليم الإنجليزية عبر «دروب»    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    المساهمة المليونية .. «سندات مرفوضة» تعرقل استعادة أموال المتضررين    مساء سعودي بامتياز    «واتساب»: أمّن حسابك بضبط هذه الإعدادات    الصحافة في زمن الرؤية    الترجمة ظل المعرفة !    المحلي والأجانب السبعة    الاهلي ينتصر والنصر يذبح    جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي    شؤون الحرمين تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة        سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الرقيب أول الغزواني    ضبط مواطن أساء لرجال الأمن على مواقع التواصل    خطوات رفع دعوى عماليّة عبر بوابة ناجز للدعاوى الخاضعة لنظام العمل    فتح باب القبول في المعهد التقني للألبان براتب 7500 ريال    "موانئ" و"الجمارك" يعلنان آلية جديدة لبضائع المتروكات في موانئ المملكة    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هروب المصانع العالمية من تركيا
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2020

ورطت سياسات رجل تركيا المريض رجب طيب أردوغان التجار الأتراك في المنطقة، مع تنامي دعوات شعبية في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية، حتى أن رئيس اتحاد المقاولين الأتراك أكد في تصريحات أن السمعة السيئة التي تشكلت عن تركيا ألقت بظلالها على القطاع عبر خسائر ضخمة تلقاها المقاولون الأتراك. ونقلت صحيفة «جمهورييت» التركية المعارضة عن رئيس اتحاد المقاولين الأتراك مدحت يني قون قوله إن: «المقاولين الأتراك في الشرق الأوسط تعرضوا لخسارة تقدر بما لا يقل عن 3 مليارات دولار خلال 2019». وعزا قون تعرض المقاولين الأتراك في الشرق الأوسط لخسارة تقدر على الأقل ب3 مليارات دولار في السنة الماضية إلى الانطباع الذي تشكّل ضد تركيا. وبحسب الصحيفة، بلغ الرقم السنوي للمشاريع الجديدة التي نفذها المقاولون الأتراك في السعودية خلال عامي 2017 و2018، 2.1 مليار دولار و3 مليارات دولار على التوالي، بينما تراجعت تلك الأرقام إلى 559 مليون دولار في 2019، وخلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام انخفضت إلى 21 مليون دولار. وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة «فايننشال تايمز» على صفحتها الأولى أمس (الثلاثاء)، أن المقاطعة الشعبية للواردات التركية دعت كبرى شركات الأزياء العالمية التي تمتلك مصانع في تركيا إلى البدء في البحث عن بدائل لعدم خسارة السوق السعودي. وقال رئيس اتحاد مصدري الملابس في إسطنبول، مصطفى غولتيبي، إن الأثر السلبي طال جميع تجار التجزئة المنتجين في تركيا والمصدرين إلى السعودية، في إشارة إلى «العلامات التجارية العالمية التي لها متاجر في السعودية، وتنتج في تركيا وتبيع هناك».
وكان رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان دعا مطلع أكتوبر إلى مقاطعة المنتجات التركية، على مستوى الاستيراد أو الاستثمار أو السياحة، وعدّ ذلك مسؤولية التاجر والمستهلك في بلاده، مؤكدا أن «مقاطعة تلك المنتجات رد على العداء المستمر من الحكومة التركية على قيادتنا وبلدنا ومواطنينا».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.