"المحتوى المحلي": إطلاق آلية تفضيل سعري إضافي للمنتجات المتأثرة بكورونا    4 ضوابط لانتقال منسوبي 3 جهات حكومية ل«الملكية الفكرية»    تفعيل برامج الإسكان التنموي في ينبع والعيص    عون: عدم تشكيل الحكومة يقود لبنان إلى {جهنم»    بلغاريا.. المؤبد لعنصرين بحزب الله فجرا حافلة إسرائيلية    "العدل": إطلاق خدمة {صحيفة الدعوى» بشكلها الجديد    «الشورى» يناقش التقرير السنوي ل «الاستخبارات العامة»    وزير التعليم: تدريس الإنجليزية بالصف الأول العام المقبل    خالد الفيصل يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميّز لأعمال العام 1440ه    السديس يتفقد أعمال التطهير وصيانة كسوة الكعبة    كورونا .. صحف عالمية.. "الفيروس" ينذر بشتاء أمريكي مدمر    النصر يواصل صدارته بالتعادل مع السد بهدف لمثله – دوري ابطال آسيا    «كورونا» يقلّص الحضور لحفلات يوم الوطن ال90    الشمري ينضم الى تدريبات دوردريخت الهولندي    الاتفاق يجري تدريباته الإعدادية على فترتين صباحية ومسائية    غلاييني يخسر رهانه والراعي ينسحب من العميد    بوتيا يمدد عقده مع الوحدة    سبتمبر آخر موعد لتسجيل الراغبات بالدوري النسائي    برئاسة حمد آل الشيخ.. «وزاري عربي» يناقش فصول وثيقة تطوير التعليم    الحوثي يفاقم كارثة «كورونا» بإغلاق مطار صنعاء    «الوزاري العربي» يدعو المجتمع الدولي للضغط على الحوثي لتقييم حالة «صافر»    311.499 مصابا تعافوا من كورونا.. انخفاض كبير في الحالات الحرجة    وزير الشؤون الإسلامية: جماعة الإخوان يحاربون كل من يحذر من خطرهم    «دلة» في يوم الوطن    «استشاري» ينتقد مبالغة المستشفيات الخاصة في أسعار العمليات والكشوفات الطبية    منصف السلاوي: لقاح «كورونا» سيكون متوفرا في هذا الموعد    لا يبدو للأمر نهاية    فنون معلمي ومعلمات جدة تنثر إبداعاتها لليوم الوطني    دام عزك يا وطن    الحميد إلى الرابعة عشرة    أسعار النفط تنخفض أكثر من 4%    وطن بحجم أمة    المملكة نموذج الاستقرار والاستمرار    تنزيل برنامج ToTok في الإمارات    هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظم لقاءً عن واقع الصحافة الثقافية    المسرح السعودي فينيق الثقافة السعودية !    مخالفات بالجملة داخل منشآت غذائية في أجياد مكة المكرمة    الضغط الإعلامي والجماهيري سبب أزمات الاتحاد    يجمع خير الدنيا والآخرة.. دعاء أكثر منه النبي طوال حياته (فيديو)    مركز حضاري وثقافي في «غار حراء» تنفذه الهيئة الملكية لمكة    الرئيس الأمريكي: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي    الميليشيا تستهدف الأحياء السكنية في تعز ب15 قذيفة دبابة    اليوم.. تسعون المجد    الرياض: القبض على 3 متهمين تلاعبوا بمخالفات التهرب الضريبي    المملكة تؤكد أهمية تعزيز حقوق كبار السن    هيئة الصحفيين تقيم حلقة نقاش احتفاءً باليوم الوطني    9 محافظين يشهدون انطلاق فعاليات اليوم الوطني بصبيا    بلدية #طريب تنهي الاستعدادات لاحتفال #اليوم_الوطني_90    مربط المطبقانى ينظم بطولة اليوم الوطنى لقفز الحواجز    رئيس بلدية #طريب : #اليوم_الوطني_السعودي_90 فخر وهمّة واعتزاز لكل #سعودي    استعدادات بلدية #الصبيخة ل #اليوم_الوطني_90    ولاء منقطع النظير لوطن شامخ مستقر ينشد العلياء    مهرجان العلا للتمور فعاليات متنوعة ومجال رحب للمستثمرين    طبيبك في جيبك    بشكل رسمي.. وزارة الحج تعلن العودة للعمرة تقنياً    أمير منطقة الرياض يفتتح حملة «الصلاة نور»    مدى تأثير دخل التابع الموظف على مبلغ دعم حساب المواطن لرب الأسرة    3 قطاعات مُلزمة بتحديد المهن الحرجة خلال 8 أشهر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بئر زمزم الماء الذي لم يجف منذ 5 آلاف عام
نشر في عكاظ يوم 03 - 08 - 2020

منذ 5 آلاف عام، ماؤها لم يجف تروي عطش الحجاج والمعتمرين ولا تبعد عن الكعبة الشريفة إلا ب 20 متراً، وهي البئر الأشهر والأطول عمراً في العالم، فالآبار لا يتجاوز عمرها 70 عاماً تتدفق منها المياه، غير أن البئر المقدسة «بئر زمزم» عند المسلمين لا تزال حاضرة حتى وقتنا الحالي.
تدفق ماؤها بين قدمي إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر زوجة النبي إبراهيم، جاء ذكرها في أحاديث عدة من سيرة النبي تروي أن الماء المبارك نبع من الأرض بعدما نبشها جبريل بعقِبه «أو بجناحه» لإسماعيل وأمه هاجر، حيث تركهما نبي الله وخليله إبراهيم بأمر من الله في ذلك الوادي القفر الذي لا زرع فيه ولا ماء وذلك حين نفد ما معهما من زاد وماء. ولبئر زمزم ومائها أسماء عديدة، «زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ، مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب».
وتقع فتحة البئر تحت سطح المطاف على عمق 1.56 متر، خلف مقام إبراهيم إلى اليسار مقابلة للكعبة. والبئر تنقسم إلى قسمين؛ الأول مبني على عمق 12.80 متر عن فتحة البئر. والثاني جزء منقور في صخر الجبل بطول 17.20 متر، أي أن عمق البئر 30 متراً من فتحة البئر إلى قعره. أما العيون التي تغذي بئر زمزم فهي ثلاث عيون: عين حذاء الركن الأسود وعين حذاء جبل أبي قبيس والصفا وعين حذاء المروة.
وظلت زمزم فترة طويلة عبارة عن حوضين؛ الأول بينها وبين الركن يشرب منه الماء، والثاني من الخلف للوضوء، له سرب يذهب فيه الماء ولم يكن عليها شباك حينها، وكانت مجرد بئر محاطة بسور من الحجارة بسيط البناء، وظل الحال كذلك حتى عصر أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي الذي يعد أول من شيد قبة فوق زمزم وكان ذلك سنة 145ه، كما يعتبر أبوجعفر أول من عمل الرخام على زمزم وعلى الشباك وفرش أرضها، ثم عملها أبو عبدالله محمد المهدي في خلافته، حيث سقفت حجرة زمزم بالساج على يد عمر بن فرج، كما كُسِيت القبة الصغيرة بالفسيفساء وجددت عمارة زمزم، وأُقيمت فوق حجرة الشراب قبة كبيرة من الساج بدلاً من القبة الصغيرة التي تعلو البئر، وكان ذلك في عهد الخليفة المهدي سنة 160ه، كما جددت بئر زمزم وكسيت بالرخام، وجددت قبتها في عهد الخليفة العباسي المعتصم سنة 220ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.