الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تخصصي المدينة المنورة» صرح جديد في منظومتنا الصحية
نشر في عكاظ يوم 18 - 05 - 2020

في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها العالم جرّاء جائحة فيروس كورونا، والتداعيات الخطيرة التي أحدثها على كافة المستويات، الصحية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، بما ترتّب على ذلك من اختلالات في منظومات التنمية، ومقاييس النمو الاقتصادي، الأمر الذي أفضى إلى ما يشبه الركود في أقوى وأمتن النظم الاقتصادية العالمية.
في ظل هذا المناخ المنذر بكوارث متوقعة في منظومة التجارة العالمية، بما سيلقي بظلاله على ميزانيات الدول، ويربك برامجها وخططها التنموية والاقتصادية، ضربت المملكة العربية السعودية، مثلاً رائعاً في مواجهة هذه الظروف، بتقديرات اقتصادية وازنت بين التغييرات الحاصلة والمحتملة وحتمية إشاعة الأمان الاقتصادي لدى المواطن، بحزمة قرارات ومعالجات تستطيع أن تتعامل جيداً مع الأزمة في الحاضر والمستقبل. وهي أقصى ما يمكن تقديمه في ظل الظروف الراهنة، بما انطوت عليه من دعم لكافة القطاعات بما يبقي نشاطها التجاري والصناعي والإنتاجي حاضراً، يرفد الاقتصاد السعودي بمخرجاته، ويساعده على تجاوز هذه المرحلة بكل اقتدار وحنكة ووعي، مثبتة للعالم أجمع قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.
وتأكيداً على حسن تقدير قيادتنا الرشيدة ووعيها المبكر للظروف الاقتصادية الحالية، وبُعد نظرها الثاقب في ترتيب الأولويات، جاء دعمها للقطاع الصحي، بوصفه خط المواجهة الأول في مواجهة وباء كورونا، حيث تم رصد مبلغ 177 مليار ريال لتعزيز هذا القطاع، الذي أثبت فاعلية كبيرة في مواجهة هذه الجائحة.. وثمرة هذا التعزيز تجلت في استمرار المشروعات الصحية المختلفة، ودعم الأبحاث العلمية لاكتشاف علاج ولقاح يقي من شر هذا الوباء المخيف.
ولمّا كانت مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من المثابات الصحية التخصصية المميزة في خدماتها التي تجلت في مجال زراعات الأعضاء والنخاع العظمي وعلاج الأمراض المستعصية، وأحد خطوط المواجهة في جائحة كورونا. ولسابق دورها المعروف في الخدمات الصحية التخصصية، ظلت المؤسسة تحظى بالرعاية الكريمة من قيادتنا الرشيدة، بما مكنها من إنجاز العديد من مشروعاتها الحيوية، والتوسعية ولعل آخرها مطالبة مجلس الشورى بسرعة تأسيس وتشغيل التوسعة الجديدة لتخصصي جدة بسعة ألف ومائتين وأربعين سريرا كمرحلة أولية. هذا المشروع العملاق هو محل اهتمام القيادة الحكيمة الذي دعمته حتى استوى قائما معلماً صحياً بأبراجه التسعة يحكي قصة تطور الإنسان والمكان.
وكما حدث الأسبوع الفارط البدء التشغيلي لمعلم من معالم الخير والعطاء تخصصي المدينة المنورة كفرع لمؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، لينضم إلى المنظومة الفاعلة لفروع المؤسسة في مملكتنا الحبيبة.. ومن نافلة القول إن احتضان المدينة المنوّرة لهذا الفرع جاء وفق تقديرات وحسابات دقيقة، آخذة في الاعتبار مكانة طيبة الطيبة الدينية والروحية، والكثافة السكانية وعملية التطور والبناء، وحاجة المنطقة إلى مستشفى يعالج المستعصي من الأمراض ليأتي تشغيله في التوقيت الأمثل بدعم كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين محمد الخير، ليكون تخصصي المدينة خط مواجهة قوياً وفعالاً يعمل على التصدي لكل الحالات العلاجية التخصصية المستعصية للمواطن دون الاضطرار للسفر إلى تخصصي الرياض أو جدة ومواجهة أي جائحة مستقبلية لا سمح الله ضمن المنظومة الصحية في منطقة المدينة المنورة.
في كلمة الدكتور نزار خليفة مدير عام المستشفى الترحيبية بوصول فريق العمل المتخصص للعمل في المستشفى لينضم إلى عقد الرعاية الصحية التخصصية في المملكة أشاد بالدعم الكبير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين، وأن هذه البداية الأساس للانطلاق نحو تحقيق طموحات القيادة للاهتمام بالإنسان وصحته، معبراً عن شكره وتقديره لأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان الذي ساند ودعم هذا الصرح الطبي التخصصي الكبير، حتى ارتفعت شواهده عالياً تخفق في سماء طيبة الطيبة، لتعلن أن الإنسان يأتي أولاً وقبل كل شيء.
إن تشغيل هذا المشروع الصحي والحيوي في ظل هذه الظروف، يمثل رسالة مهمة يتجاوز وقعها وصداها المحيط المحلي والإقليمي إلى العالمي، مفادها أن اقتصاد السعودية من المتانة بمكان، بحيث ينجز مشاريعه الحيوية، رغم ما يشهده العالم، والمملكة جزء منه، من هزة لا يمكن إغفالها أو تجاهلها، وهنا يأتي حسن التدبير، بتنفيذ المشروعات ذات الأولوية والحاجة الماسة، ولا شك أن المشروعات الصحية تمثل حجر الزاوية إذا ما أخذنا في الاعتبار المتغيرات الآنية..
هنيئاً لمنطقة المدينة المنوّرة بهذا الصرح التخصصي والذي ما كان له أن يرى النور لولا ما توليه قيادتنا الرشيدة من اهتمام بمؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، كما أن لإدارة هذا الصرح بقيادة ربانه الخلوق معالي الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض الدور الملحوظ في سرعة إنجاز المشروعات، وانتظام المستشفى في حركة نشطة لتحقيق كل مستهدفاته الكبيرة الآنية والمستقبلية بإذن الله، ومن المؤكد أن فرع تخصصي المدينة ليس هو آخر المشوار في تاريخ هذه المؤسسة الفتية.
* كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.