الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.. دور رئيسي لتعزيز «العربية» عالمياً
نشر في عكاظ يوم 16 - 12 - 2019

في تظاهرة سنوية، تشهد العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2019 احتفال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بمناسبة «اليوم العالمي للغة العربية»، وذلك بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وبالتعاون مع المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو.
ويأتي احتفال هذا العام تحت عنوان «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي» ليكون موضوعا لاحتفالات اليوم العالمي للغة العربية لعام 2019.
وتشارك مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية كراعي وداعم ضمن برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو.
وقال أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز، إن المشاركة والرعاية في احتفال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) باليوم العالمي للغة العربية، يأتي في اطار استمرار إسهامات المؤسسة في دعم وتعزيز تواجد اللغة العربية وإبراز أهميتها وعمقها وإثرائها للثقافة العالمية ودورها في البناء الثقافي واللغوي للأمم بما يسهم في تعزيز التقارب الإنساني بين الشعوب.
وأشار إلى أنه في إطار المساهمة في تعزيز استخدام اللغة العربيّة في اليونسكو قدم الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله تبرعا بمبلغ ثلاثة ملايين دولار، وفي عام 2015 أعلن رئيس مجلس أمناء المؤسسة الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز من داخل منظمة اليونسكو استمرار ومواصلة البرنامج من خلال دعم المؤسسة للبرنامج بمبلغ إضافي خمسة ملايين دولار.
وأكد الأمير فيصل بن سلطان أن المؤسسة تفخر وتعتز بثقة المجتمعين المحلي والدولي في أدائها، وبما تحظى به برامجها وأنشطتها من متابعة من قطاعات عديدة، مثمنا ما حققه برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو، لتعزيز حضور اللغة العربية في اليونسكو من نجاحات عبر التعاون البناء والمثمر مع اليونسكو، مشيرا إلى استمرار التوسع بالبرنامج ليشمل مزيد من المناشط والفعاليات، مشيدا بتعاون مسؤولي اليونسكو وعلى رأسهم المديرة العامة لليونسكو السيدة أودري أزولاي.
الذكاء الاصطناعي وثراء اللغة العربية
وضمن عنوان هذا العام تشهد الاحتفالية بعدة جلسات تستعرض ض «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي» حيث يتحدث خلال جلسة افتتاح الاحتفالية السفير المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو الأستاذ الدكتور إبراهيم البلوي، ومدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الأستاذ صالح بن إبراهيم الخليفي، ومساعد المديرة العامة لقطاع الاتصالات والمعلومات باليونسكو السيد معز شقشوق.
ويناقش المشاركون في الجلسة الأولى تأثير الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على اللغة العربية وتعزيزها، ويدير الجلسة الأمين العام للجمعية الأوروبية للموارد اللغوية الدكتور خالد شكري، ويتحدث بها كل من أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة الدكتور سعود المتحمي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر محمد الشارخ، أستاذ مساعد وعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود الدكتورة منى المالكي، وأستاذ فقه اللغة العربية واللهجات في جامعة واسط الدكتور محمد خلاطي سراي.
فيما تناقش الجلسة الثانية محور حوسبة اللغة العربية ورهان المستقبل المعرفي، ويدير الجلسة مساعد مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الدكتور عبدالعزيز المقوشي، ويتحدث بها كل من الأستاذ المساعد والباحث في تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتورة ماريت عوض، وأستاذ هندسة اللغة العربية في جامعة سيدي محمد بن عبدالله الأستاذ الدكتور محمد حناش، وأستاذ التاريخ القديم في جامعة الملك سعود الدكتورة فتحية عقاب، والباحث الأول ومدير عام الإدارة العامة للمعجمات العلمية واللغوية وإحياء التراث في القاهرة الدكتور عاطف مغاوري.
تقرير بناء مجتمعات المعرفة
وسيتم خلال الاحتفالية إطلاق التقرير الإقليمي بعنوان «بناء مجتمعات المعرفة في المنطقة العربية: اللغة العربية بوابة للمعرفة» وتناقش نتائج التقرير في جلسة يديرها الدكتور أحمد أوزي الكاتب الرئيسي لدراسة حالة المغرب، ويشارك بها كل من الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، الكاتب الرئيسي للتقرير العام ولدراسة حالة مصر الدكتور أحمد زايد، الكاتب الرئيسي لدراسة حالة المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، وعضو اللجنة الاستشارية للتقرير الدكتورة كلاوديا تريسو، ومساعد المدير العام لليونسكو للعلوم الاجتماعية والإنسانية السيدة ندى الناشف، كما تشهد الاحتفالية حفلا موسيقيا للفنانة دلال أبو آمنه.
ملتقى رؤساء اقسام تعليم اللغة العربية
وتنظم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، على هامش الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الملتقى الأول لرؤساء أقسام تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في أوروبا، بدعم من برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو، ويهدف الملتقى إلى التعريف بالمؤسسات اللغوية العربية الأوروبية، ربط المؤسسات اللغوية العربية في أوروبا ببعضيها وربطها بالمؤسسات اللغوية في العالم العربي، تقييم المنتج اللغوي في أوروبا واستعراض أوجه القصور والحاجات، ومواطن القوة والإنجازات، وبناء أفكار لمشاريع مشتركة ممكنة.
ويتناول الملتقى عدة محاور تتضمن: ‏آليات التكامل في بناء الأهداف وتنفيذ الأعمال والبرامج بين الأقسام العلمية المتخصصة في تعليم اللغة العربية في أوروبا، ‏الصعوبات والعوائق التي تواجه عمليات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في أوروبا، ‏تبادل الخبرات حول أبرز التجارب والبرامج والتطبيقات التقنية التي تخدم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
ويأتي الملتقى في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة عبر العديد من الأنشطة والفعاليات لتعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية والمنظمات الأممية والمؤسسات التعليمية، حيث تبنت المؤسسة برنامجاً متكاملاً تضمن إبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات أمريكية وأوروبية، وآسيوية، ومنظمات ثقافية وإنسانية عالمية.
كما يأتي الملتقى دعما للعوامل المساهمة في انتشار اللغة العربية ومواكبة لتوجه مزيد من الجامعات والمعاهد الأوروبية بافتتاح أقسام لتدريس اللغة العربية والمتزامن مع تزايد إقبال الطلبة على تعلمها والتخصص فيها، كما سيتم استخلاص العديد من البرامج التي يتم التوصل إليها من خلال مناقشات الملتقى وتوصياته وبما يعزز من توجهات المؤسسة ودعمها للغة العربية.
الشراكة مع الجامعات الأمريكية والأوروبية
حرصت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية على عقد العديد من الشراكات والاتفاقيات مع جامعات أمريكية وأوروبية، وآسيوية، ومنظمات ثقافية وإنسانية عالمية، في إطار تعزيز البرامج الداعمة للغة العربية، ومن أبرز تلك البرامج:
• برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو، ويمثل أحد أهم جهود المؤسسة لدعم اللغة العربية في تعاملات المنظمات الدولية.
• برنامج سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للدراسات العربية والإسلامية (بيركلي – كاليفونيا).
• مركز الملك عبدالعزيز لدراسات العلوم العربية والإسلامية بجامعة بولونيا بإيطاليا.
• مركز تعليم اللغة العربية بجامعة موسكو للعلاقات الدولية.
• التعاون مع جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
• برنامج التعاون مع جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.
• التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).
كما تعتزم المؤسسة العمل مع المختصين لإصدار منهج استرشادي موحد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في أوروبا، يتضمن آليات منهجية علمية صحيحة.
جهود كبيرة لتعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية
تقود مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، جهودا كبيرة في تعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية وذلك عبر العديد من المسارات التي يتبناها برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو عبر شراكات فاعلة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وتعد المؤسسة شريكاً إستراتيجياً للمنظمة لدعم الاهتمام باللغة العربية كقناة لتجسير الفجوة بين الثقافات المختلفة ومحاولة التواصل الحضاري وإقامة حوار عقلاني مع الآخرين، إيمانا بدور المنظمة الرائد في إحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والعلم والثقافة، وتعزيزاً لجهودها الملموسة في إحلال الالتزام العالمي بقيم العدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان.
وأيقنت المؤسسة أن اللغة واحدة من أهم عوامل التقارب والتحاور بين الشعوب، ولهذا عملت عبر العديد من البرامج على تعزيز هذا الدور من خلال إسهامات وأنشطة تعليمية وتفاعلية، وسعت إلى تفعيل الممكنات التي تساعد في انتشار اللغة العربية إحدى أهم اللغات البشرية الغنية بالعمق اللغوي واللفظي واتساع المعاني ومواكبة المتطلبات المعرفية والتقنية والتفاعل إيجاباً مع الثورة المعرفية المتسارعة، وباعتبار أن اللغة هي وسيلة التواصل، ومرتكز بناء الهوية، والوعاء الذي ينقل من خلاله تراث الأمة، ولهذا تشارك المؤسسة راعيا وداعما لأعمال اللغة العربية في اليونسكو ضمن برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في اليونسكو، وتقام احتفالية اليوم العالمي للغة العربية والفعاليات المصاحبة على حساب البرنامج الذي يتم دعمة من المؤسسة.
ووصف مهتمون ومختصون باللغة العربية جهود المؤسسة بالكبيرة والمؤثرة لما مثلته من دعم لجهود تعزيز اللغة في المحافل والفعاليات الدولية والإسهام في التواصل الحضاري ونشر الثقافة العربية في العالم وزيادة حضورها واستخداماتها بالمنظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.