سواريز: نحن مع غريزمان دائما    حساب المواطن يوضح سبب انخفاض الدعم لبعض المستفيدين.. وهكذا يتم تعويض «القيمة المضافة»    خالد السليمان يسرد قصته: لهذا السبب تأمين السيارة راحة البال    "التحالف": إطلاق الميليشيا الحوثية صاروخًا باليستيًّا استهدف مدنيين ب"مأرب اليمنية"    تعرّف على آخر استعدادات وزارة الحج لاستقبال ضيوف الرحمن    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    «مدني عسير» ينتشل جثة مواطن سقط من مرتفعات «السودة».. وتنبيه مهم للمتنزهين    رابط نظام فارس لاستعراض الحالة الوظيفية والرتبة والعلاوة والراتب    المولد يغادر معسكر فريقه في أبها    أمير المدينة المنورة يدشِّن مستشفى متكاملاً تم تنفيذه خلال 59 يومًا    وزير العدل يشدد على رؤساء محاكم الاستئناف أهمية التسبيب في الأحكام القضائية    مدير الأمن العام يترأس اجتماع "لجنة الحج المشتركة"    رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ومنتدى باريس يختتمان مؤتمراً رفيعاً    "الغذاء والدواء" تُصدر إنذار سلامة بسبب خلل بجهاز قياس الحرارة من طراز IM-9001    اهتمامات الصحف الليبية    بغداد تنتفض: خامنئي قاتل    بومبيو يجدد الدعوة لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران    خالد بن سلمان يبحث الشراكة الدفاعية مع وزير الدفاع البريطاني    نصر الله ذليل صاغر من الشيطان الأكبر.. إلى التسول    تعديلات نظامي مكافحة التحرش والعنوسة أمام «الشورى»    استعادة 200 ألف م2 من التعديات ب«الشعف»    تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة    السعودية تستحوذ على 17 % من إنتاج العالم للتمور    العيسى: السعادة تهتم بتوفير جودة الحياة للناس.. والرؤية المستنيرة تقود إلى تحقيقها    التويجري .. مرشحا لإدارة «التجارة العالمية»    الأفضل في تاريخ كأس العالم... ثلثا أصوات آسيا للدعيع    «كورونا»: 3211 حالة تعافٍ جديدة و3036 إصابة    ولادة قيصرية ناجحة لمصابة كورونا في جازان    أمانة القصيم ترفع (550) سيارة تالفة    المبادرات الداعمة    «الترفيه».. تعيد جورج وسوف    في بثّ مباشر من «ذاكرة الثقافة»..    بموافقة الملك.. ترشيح المقبل ممثلاً للمملكة في عضوية «الإلسكو»    السفير الياباني يعزي في وفاة فهد العبدالكريم    عريقات يدعو لتدابير دولية للرد على «مخطط الضم»    «الجزيرة».. أكاذيب تبث وسموماً تنفث    اعتماد تشكيل مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية    12 مليون ريال لمشروع «تعاطف» في الباحة    أمير القصيم يدشن مركز الفحص الموسع بمدينة بريدة    بلدية #صبيا تغلق “38” محلاً مخالفاً للأنظمة والاشتراطات الصحية    كيف تقضي وقتاً نوعياً ممتلئاً مع طفلك ؟    طه حسين.. العقل العربي المؤجل    اللقاء الأول بوزير الإعلام    الأهلي يواصل التحضيرات.. وسوزا يعود خلال أيام    8 ملايين ريال غرامات ضد مخالفي نظام الاتصالات    عظيم ثواب الابتلاء    صديقي البارُّ بأمه...    الرابطة #السعودية للتزلج والرياضات المغامرة تطلق دورات تدريبية عن بعد    في الأهلي والاتحاد «غل» !    نادي الحقنة    حسابات أَنديتنا كنوز مدفونة!    حتى تصبح جامعاتنا عالمية    الأرشيف الرقمي بهيئة الإذاعة والتلفزيون ينضم ل(ICA)    أمير الباحة يعزي أحد منسوبي "واس" بالمنطقة في وفاة والده    خدمات للغذاء والدواء بجازان    وقف خيري ب12 مليونا    الجوازات توضح إمكانية سفر القاصر دون تصريح    رئيس جامعة الجوف يلتقي وكلاء الجامعة ومديري الإدارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تقارب سعودي - روسي.. فهم حقيقي لثقافة الشعبين
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2019

تسعى المملكة وروسيا إلى توظيف الثقافة والأدب والإعلام لمد جسور التعاون ورفد الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية، خصوصا في ظل الحراك المتواصل في مختلف الجوانب الثقافية التي يحرص المسؤولون في البلدين على استمرارها من خلال الفعاليات التي تقام.
ولم يتم الاكتفاء بالندوات والمؤتمرات والمحاضرات الثقافية والإعلامية، وإنما امتد إلى التعاون من خلال الاتفاقيات الثنائية لتطوير العمل المشترك ثقافيا وإعلاميا، ومن بينها ما تم خلال زيارة الرئيس الروسي إلى المملكة في فبراير 2007 من خلال التوقيع على مذكرة وبرنامج التعاون بين وزارتي الثقافة والإعلام في المملكة آنذاك والوكالة الاتحادية للثقافة والسينما الروسية، والتعاون بين وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية ووكالة الأنباء السعودية، إضافة إلى التوقيع في يوليو عام 2009 في موسكو على برنامج التعاون العلمي بين معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد البحوث العلمية للمعلومات التابع لوزارة الخارجية في المملكة. وقبل كل ذلك شاركت المملكة في المعارض الدولية للكتاب والمنتديات الثقافية في موسكو بهدف دعم الحركة الفكرية والثقافية بين البلدين، وأرسل طلاب سعوديون للدراسة على حساب الحكومة الروسية، وفي المقابل هناك طلاب روس مسلمون في بعض الجامعات الإسلامية في السعودية. وشاركت وفود من روسيا في مهرجان الجنادرية، ومعارض الكتاب في الرياض.
وفي شهر مايو من العام الحالي، بحث وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مع نائب رئيس الوزراء الروسي للرياضة والسياحة والثقافة، ووزير الثقافة الروسي، مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثقافية السعودية - الروسية، أثناء زيارته العاصمة الروسية موسكو، حيث شاركت المملكة في الحوار بين الثقافات بهدف تعزيز الحوار بين الثقافات.
وأبدى عدد من المسؤولين الروس فخرهم بمشاركة شخصيات سعودية ثقافية وإعلامية بارزة في الفعاليات الثقافية والفنية التي تنظمها وتستضيفها روسيا من حين لآخر. وأكدوا أن الثقافة تساعد في بناء الجسور بين البلدين وتعزيز التبادل الثقافي.
ويرى عدد من المثقفين أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة من شأنها توثيق التعاون أكثر من أي وقت مضى في جميع المجالات ومن بينها الثقافة والأدب والإعلام، لخلق تقارب بين الشعبين الصديقين؛ وفهم ما يجري من حراك على الساحتين السعودية والروسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.