هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 شراكة نوعية لتجويد الخدمات لحجاج القارات الخمس
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2019

أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون النقل الدكتور بسام غلمان، أن قرار مجلس الوزاء الخاص بتجويد مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ساهم في إحداث حِراك إيجابي على مستوى مؤسسات الطوافة، وكان بمثابة نقطة انطلاق لتعزيز أهداف برنامج رؤية 2030 التنفيذي والمتمثل في خدمة ضيوف الرحمن.
جاء ذلك خلال رعايته لحفل توقيع 19 شراكة نوعية مع القطاعين العام والخاص، والقطاع الثالث غير الربحي، أبرمها مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا، مساء أمس (الخميس) في جدة، بهدف تحسين وتجويد خدماتها المقدمة لنحو ربع مليون حاج من قارات العالم الخمس خلال موسم حج 1440ه، بحضور عدد من القناصل العاميين بجدة، بينهم البريطاني سيف أوشر، والفرنسي الدكتور مصطفى مهراج، والتركي عاكف منوشة، والقنصل الأمريكي رئيس قسم التأشيرات يوهان شمونس.
وأشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف طارق عنقاوي، إلى أن جميع الشراكات تأتي ضمن «مبادرات 1440ه»، وهو برنامح خاص بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا مستلهم من رؤية 2030، ويسعى إلى تعزيز المحتوى المحلي وعقد الشراكات وتحسين تجربة الحاج.
وذكر عنقاوي أن برنامج «مبادرات 1440ه» أفرز أكثر من 40 مبادرة تُعني جميعها بجوانب الخدمات التي تقدم للحجاج وتهتم باحتياجاتهم حال تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال عنقاوي: «إن القيادة السعودية منذ عهد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله وأبنائه من بعده، خصت قاصدي المسجد الحرام من الحجاج والمعتمرين بأولوية خاصة، وتجسد ذلك في رؤية 2030 التي أولت ضيوف الرحمن جل اهتمامها، ولذلك حرصت المؤسسة أن تستلهم رؤيتها من الرؤية السعودية الطموحة، وأن تسير وفق ما خططته وزارة الحج والعمرة في مبادراتها، حيث عملت على تشكيل فريق ذو قدرة وكفاءة، للمساهمة في خلق مبادرات خلاَّقة تسهم في تقديم خدمات متكاملة للحاج بمستوى راقي، من خلال 57 مكتباً ميدانياً.
من جانبه، أوضح القنصل العام لفرنسا بجدة الدكتور مصطفى مهراج، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تبذل جهوداً حثيثة لتيسير مناسك الحج والعمرة على ضيوف الرحمن وهو ما يضعها محل تقدير بنفوس المسلمين في أصقاع المعمورة.
وأشار القنصل البريطاني عبر «تويتر»، إلى أن توقيع اتفاقيات الشراكة التي قامت بها المؤسسة سيرفع من تطوير مستوى الخدمات التي ستقدم موسم 1440 للحجاج البريطانيين.
منجهة أخرى، أوضح عضو مجلس الإدارة رئيس قطاع تجويد الخدمات المطوف الدكتور وائل الحلبي، أن المؤسسة أنشأت ضمن منظومتها الإدارية قطاعاً خاصاً لتجويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام يعمل على دراسة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وسبل تحسينها، مبيناً أن المؤسسة عقدت شراكاتها مع الطامحين الراغبين في خدمة الحجيج، بهدف تمكينهم من أداء واجبهم المقدس في فنهم الذي يجيدونه، ورغبة منها بحصول الحاج على خدمة مميزة وتيسيير رحلته الإيمانية بأداء شعيرة الحج.
وأضاف الحلبي، أن مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا تعمل على تحقيق برنامج «الحج الذكي» الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، لافتاً إلى أن المؤسسة ألزمت نفسها بفتح أبوابها لكل من يرغب في خدمة الحجاج وفق أهداف الرؤية، ووفق ما يتطلع إليه ولي العهد.
وتشمل اتفاقيات الشراكة، تقديم أفضل منتجات وخدمات الاتصالات (التحول الرقمي)، وتحسين جودة الوجبات المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة، وتحسين تجربة المنام في مشعر منى، وتوفير هدايا الحجيج من الصناعات المحلية بالجودة العالية، بالإضافة إلى عمل دراسات ومشاريع بحثية لتطوير خدمات النقل، وتعزيز الرحلات السياحية في مكة المكرمة، وإشراك منسوبي المؤسسات غير الربحية في خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير خدمات الأضاحي ونقل الطرود البريدية بأسعار تنافسية، وتحسين تجربة سكن الحجاج، وتوفير احتياجات رحلة الحج بصناعة محلية، بالإضافة إلى اتفاقية تطوير خيام الحجاج بمشعر عرفات، وتعزيز مزاولة التمارين للحجاج الرياضيين، ودعم الشركات الناشئة، وإثراء تجربة الحاج، وتجويد المشروبات الساخنة، وتقديم استشارات لتحسين تجربة الحاج.
ومن أبرز الجهات التي تم التوقيع لها، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، ومؤسسة البريد السعودي، والاتصالات السعودية (STC)، وجميعة هدية الحاج والمعتمر، وتاج للأطعمة المعقمة، ومجموعة عبدالغني الصايغ، وفيجيوال اكسبيرينس، وبارع مكة، ومصنع ساعة الطواف، وإعمار العقارية، وتمارين القوة، والمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء)، وناديه عمر للترفيه، ومنسوجات البيت، والبداد العالمية، وبيت الخبرة، وبارن كافيه، ومهاد الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.