من اللقاء    تفقَّد محافظة محايل واستمع لمطالب الأهالي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين    المهندس المجلي أثناء جولة في المعرض المصاحب    لقطات من حفل افتتاح وجولة سموه على مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية            جيمس ميلنر لاعب ليفربول    من مواجهات الهلال والاتحاد    ناظر غادر مع الفريق            جانب من فعاليات الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان    السلمي    المصريون في الخارج يستفتون على الدستور    مليشيا الحوثي تسرق قوت النازحين.. وتصادر معونات    تركيا بلد غير آمن.. ومعدلات الجريمة فيها ترتفع!    القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا الحافلة السياحية    المهنا: توازن سوق النفط العام الحالي.. وتمديد خفض الإنتاج وارد    وصول 5.4 مليون معتمر.. والباكستانيون الأعلى قدوما    الأهلي حسمها بثلاثية.. وأحبط الصحوة الوحداوية    السيتي بعد الخروج القاري.. يسعى للثأر من توتنهام    سلة أحد تفتح الخليجية بمواجهة الشارقة    خادم الحرمين يبعث رسالتين خطيتين لرئيسي جيبوتي والصومال    أوبر للقيادة الذاتية تجذب استثمارات بمليار دولار    "الحدود" يخلي راكبة فرنسية تعرضت لأزمة طبية على متن سفينة إيطالية في البحر الأحمر    3 ملايين مخالف في قبضة "الأمنية المشتركة"    وزير التعليم العراقي: تجربة "قياس" محل فخر    ضبط مشغل مهرجانات ماطل في سداد مستحقات    أمن المنشآت بعسير ينفذ فرضية للسيطرة على سيارة مفخخة    الماجستير لمريم الشمري.. اقتدار ووفاء    تسجيل أكبر لوحة سعودية في موسوعة "جينيس"    "القيصر" يشعل حفل جدة ب"زيديني عشقا"    إمام الحرم المكي يحذر من شرور الفتن    «الفاشينيستا»!    الارتقاء بدورات المياه في المساجد    «العقوبات البديلة» لا تشمل أصحاب السوابق وجرائم الحدود والحقوق الخاصة    تجمع المهنيين السودانيين: إعلان أسماء "المجلس السيادي المدني" للحكم غدا    مآخذ على "أمل" المدينة    «واتساب» بدون «سكرين شوت».. قريباً    الاتفاق يقيل بيرناس    الثقافة قبل التعليم    مبخرة نشطة    تقرير مولر.. الديمقراطيون الأمريكيون في مأزق    تناقضات أخطر    من وراء فرص التلكؤ؟    علاج مناعي يقتل فيروس الإيدز    تعرف على استخدامات الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم مؤخرًا    مسؤولو جائزة الأميرة صيتة للتميز في ضيافة أمير الرياض    صورة مؤثرة للأمير خالد بن طلال وهو ينظر لنجله الوليد بعد إتمامه 30‎ سنة نصفها في غيبوبة    شرطة مكة تكثف دورياتها الأمنية والمرورية مع بدء موسم الاختبارات    البعيجان في خطبة الجمعة من المسجد النبوي : في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة    التشهير بمواطن بتهمة التستر التجاري لتمكينه عاملا من العمل لحسابه في تجارة المواشي بنجران    للمرة الأولى .. تعيين مهندستين سعوديتين في مكة    "ساما": منح 13 وكيلاً مصرفياً رخصاً للعمل في المملكة.. والبنوك الرقمية قيد الدراسة    محمود سرور: عدد الفتيات يفوق الشباب في أول معهد لتعليم الموسيقى بالرياض    "المرور" محذراً: القيادة برخصة منتهية الصلاحية تعدّ مخالفة مرورية    برعاية محافظ عفيف : تكريم الفائزين والفائزات بجائزة عفيف التعليمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الرياض الجديدة!
الجهات الخمس
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2019

أستطيع أن أعتبر المشاريع الأربعة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين أمس الأول تجسيداً لهوية الرياض الجديدة، فالمشاريع التي استهدفت تحقيق معايير جودة الحياة لن تحقق بيئة حياة أفضل لسكان العاصمة الذين يشكلون اليوم مزيجاً من مختلف مناطق المملكة وحسب، بل ستنعكس إيجاباً على كل شخص منهم اجتماعياً وصحياً ومعيشياً وترفيهياً ومناخياً ونفسياً.
مشروع الرياض الخضراء الذي يستهدف رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء من 1.7م2 إلى 28م2 بزيادة المساحات الخضراء من نسبة 1.5% إلى 9% بحلول 2030، وزراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة سيكون له تأثير بيئي كبير على المدينة، فمعدل انخفاض الحرارة سيصل 2 درجة مئوية على مستوى المدينة، وسيصل إلى 8-15 درجة مئوية تحت ظل الأشجار، بينما سينخفض ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 6%، أما مقدار توفير الطاقة فسيكون 650 جيجاوات ساعة سنويا، أي 1.1 مليون برميل نفظ لإنتاج الطاقة.
أما مشروع المسار الرياضي الذي يبلغ طوله 139كم، فهو بحد ذاته إضافة نوعية للمدينة حيث سيكون أشبه بشريط نابض بالحركة والحياة يتيح ممارسة مختلف الرياضات من ركوب الدراجات إلى ركوب الخيل وسيتميز بالمسارات العصرية التي تحفز على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية في أجواء مبتكرة مع الاستمتاع بالتنزه واستراحات المقاهي، ولعل مما أبرز ملامحه البرج الرياضي ذو التصميم الفريد من نوعه الذي سيحتوى صالات للتدريب، وملاعب لرياضات متنوعة منها كرة القدم والتنس والجولف والسلة والملاكمة وكرة الماء والتسلق والرماية والسباحة وهوكي الجليد، ومضماراً للدراجات الهوائية.
أما قلب المدينة فسيكون بالفعل أخضرَ، مع مشروع حديقة الملك سلمان، وهو مشروع مختلف بكل تفاصيله المتميزة، فهو مدينة داخل المدينة، يقع على مساحة 13 ألف كم2 كانت تشكل أرض المطار القديم أي أنه 5 أضعاف حجم حديقة هايدبارك اللندنية و4 أضعاف حجم سنترال بارك نيويورك، وسيضم حدائق متخصصة وملاعب مائية ومشاتل، بينما سيضم المجمع الملكي للفنون الذي يقع ضمن حدودها 3 صالات للسينما و4 أكاديميات فنية و7 مسارح ومركزاً ثقافياً تعليمياً للأطفال، وستضم الحديقة مراكز نشاطات رياضية كالقفز المظلي وملاعب الواقع الافتراضي ومركزاً للفروسية، وكذلك متاحف للفلك والفضاء والعلوم والنباتات والطيران و العمارة.
وستكون حصة المساحات التجارية من الحديقة 500 ألف م2 والمكتبية 600 ألف م2، والسكنية 12 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى 16 فندقاً.
وختامها مسك مع مشروع الرياض آرت، الذي أستطيع اختصاره بجملة واحدة: أنه سيحول الرياض إلى متحف فني مفتوح يضع فيها الفنانون بصماتهم في كل أركانه ومساحاته.
هل بعد كل ذلك لا تكون بالفعل.. الرياض الجديدة؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.