"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو النجا ل«عكاظ»: مارست 5 رياضات واحترفت الإسكواش
طورت مهاراتها في فرنسا واصطدمت بقلّة الأندية بعد عودتها
نشر في عكاظ يوم 31 - 01 - 2019

أصبحت العناصر النسائية السعودية قادرة على إضافة مكانة رياضية بارزة للمملكة، في ظل حرص القيادة الرشيدة على منح المرأة المزيد من المساحة والحرية للإنجاز والإبداع، وهذا ما تؤكده النماذج المبهرة من الرياضيات السعوديات اللاتي يصعدن إلى الساحة الرياضية بشكل يومي، لرفع اسم المملكة عاليا.
وجاءت لاعبة الإسكواش ندى أبو النجا لتؤكد هذا القول، بعد إصرارها على احتراف لعبة الإسكواش لتصبح أبرز لاعبة إسكواش سعودية، وواحدة من اللاعبات العربيات القليلات اللاتي يحرصن على تطوير أنفسهن في هذا المجال، مع طموح لا تخفيه في نشر الاهتمام بهذه اللعبة بين الوسط النسائي السعودي، لذا كان لنا معها هذا الحوار:
• حدثينا عن بداية ممارستك لرياضة الإسكواش دون سواها من الرياضات الأخرى ذات الصيت والشهرة؟
•• في بداية مسيرتي الرياضية جربت ومارست أنواعا متعددة من الرياضات مثل السلة، الطائرة، التنس، كرة القدم، ورفع الأثقال، وذلك من باب حبي لاستكشاف أنواع الرياضات المختلفة، ولكن في يوم نصحتني مدربة اللياقة البدنية في النادي بتجربة رياضة الإسكواش، ومن وقتها وجدت فيها الشغف والمتعة التي لم أعثر عليها في الرياضات الأخرى، إضافة إلى كونها رياضة فردية وتسهل ممارستها بشكل منفرد، ما يعني أن أي لاعب جديد بإمكانه الاستمتاع بلعبها دون الانتظار لوقت طويل، وخلال فترة تحضيري لماجستير التسويق في مدينة قرونوبل الفرنسية، سعيت للتدرب على الإسكواش لرغبتي بتطوير مستواي في تلك اللعبة الممتعة، فكانت هذه نقطة البداية.
صعوبات التعليم
• وهل واجهتك مصاعب في البدايات؟ وكيف استطعتِ تجاوزها؟
•• بالتأكيد، خصوصا بعد عودتي من فرنسا، إذ لم أجد فرص التدريب ذاتها لممارسة الإسكواش مع لاعبين في المستوى نفسه الذي وصلت إليه أو في مستوى أعلى، إلا أنه بالرغم من تلك الصعوبات لم أتوقف عن التدريب المنفرد في النادي ومحاولة تطوير الذات من خلال مواقع تعليم الإسكواش ومشاهدة المباريات.
المشاركة في البطولة الدولية
• ما هي الإنجازات التي تمكنتِ من تحقيقها منذ دخولك لمجال رياضة الإسكواش؟
•• أول وأكبر إنجاز كان المشاركة في البطولة الدولية التي تم تنظيمها من قبل هيئة الرياضة، برعاية من الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، وبإدارة الاتحاد السعودي للإسكواش، الذي يرأسه زياد التركي، إذ تمت استضافة ودعوة أفضل 32 لاعبة من مختلف بلدان العالم، وكنت الورقة الرابحة، إذ مثلت المملكة في هذا الحدث التاريخي.
وثاني إنجاز هو المشاركة في البطولة المفتوحة التي أقميت في الرياض، إذ حققت المركز الأول.
• في ظل هذه الإنجازات يبدو أن طموحك أكبر للمستقبل، فما الذي تسعين لتحقيقه خلال الفترة القادمة؟
•• على المستوى الشخصي أتمنى المشاركة وتمثيل الوطن في المحافل الدولية، وسأعمل بجهد لتطوير نفسي بشكل مستمر. كما أتمنى أن أكون سببا في إلهام وتحفيز السيدات لتطوير مستواهن الرياضي، وأن أعمل مع الاتحاد السعودي للإسكواش بنقل خبرتي وتجاربي لإنشاء الجيل الجديد للاعبات الإسكواش.
• برأيك ما هي عوامل النجاح التي يحتاجها من يقرر دخول رياضة الإسكواش؟
•• هناك نوعان من العوامل يؤثران في نجاح الشخص الرياضي بغض النظر عن اللعبة التي يحترفها؛ الأول عامل نفسي والثاني جسدي، فالعوامل النفسية أهمها الإصرار والعزيمة وال«عناد»، أي عدم الاستسلام لأي عقبة تواجه الرياضي في مسيرته، والجسدي يقصد به اللياقة البدنية والخفة وسرعة الحركة والاستجابة، وهي أمور تحتاج لمواصلة التمرين والمتابعة الدائمة.
• كيف تشاهدين مستقبل هذه الرياضة بالمملكة؟
•• متفائلة جدا بقيادة ودعم رئيس مجلس هيئة الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وتحت مظلة الاتحاد السعودي للإسكواش برئاسة زياد التركي، وأثق أنهما يتخذان الإجراءات اللازمة لرفع مستوى الرياضات بشتى المجالات، خصوصا الإسكواش.
لياقة الإسكواش
• ما علاقة رياضة الإسكواش بحرق الدهون؟
•• أي شخص يقوم بأي مجهود بدني ويوازن أكله مع مجهوده يستطيع حرق الدهون بمستوى عال مقارنة بشخص أسلوب حياته غير صحي وقليل الحركة، وميزة لعبة الإسكواش أن مساحة التحرك صغيرة جدا، فلاعبو الإسكواش المحترفون يقومون بالجري لمسافة تقدر ب5 كيلومترات في وقت زمني قصير نسبيا، لذا فإن اللعبة تتطلب لياقة بدنية عالية جدا وسرعة في التحركات والمرونة في الاتجاهات كافة، وهو ما يجعلها من أكثر الرياضات طلبا للمجهود البدني العالي.
• بحكم العادات والتقاليد المتعارف عليها في مجتمعنا، هل وجدت انتقادات بعد اختيارك الدخول الفعلي في هذه الرياضة؟
•• لم أواجه معارضة في وسط أهلي، والدي ووالدتي من أكبر الداعمين لي، وسخرا لي جميع التسهيلات لأمارس رياضتي المفضلة، ولكن بعيدا عن الأسرة، توجد بالتأكيد شريحة معارضة لممارسة السيدات الرياضة بشكل عام، ولكن أحمد الله أن عائلتي لم تنتقدني خلال ممارستي لهذه الرياضة واستوعبت طموحي الرياضي.
• هل هناك مدربات وملاعب متوفرة لتدريب السيدات على ممارسة الإسكواش؟
•• يعمل الاتحاد السعودي للإسكواش بشكل فعال لتوفير التدريب للفتيات، فكان تنظيم الدورة والبطولة بداية العمل الدؤوب لإيجاد منصة تدريب للفتيات الراغبات في تعلم الإسكواش، وأثق أنهم بصدد إيجاد الحلول لتوفير التدريب وأماكن مناسبة لممارسة الإسكواش في أنحاء الوطن كافة.
• أخيراً، كلمة تودين توجيهها للمسؤولين عن الحركة الرياضية النسائية؟
•• شكراً لجهودكم ودعمكم المستمر لتمكين وتحفيز الرياضة النسائية في الوطن في المجالات كافة. وبلا شك فإننا في ظل رؤية 2030 وقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان سنحقق المزيد من الإنجازات المحلية والعالمية، مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح لجميع نساء الوطن في المجتمع الرياضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.