أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتزهات بريدة تجاور مصادر التلوث
السكان حمّلوا أمانة القصيم مسؤولية سوء اختيار مواقعها
نشر في عكاظ يوم 16 - 01 - 2019

رأى عدد من أهالي بريدة، أن أمانة القصيم لم توفق في اختيار مواقع الحدائق العامة والمنتزهات في مدينتهم، لافتين إلى أن غالبيتها شيدت جوار مرافق تصدّر لها الروائح الكريهة والحشرات، ما حرمهم من التردد عليها، معتبرين الخطأ الجسيم الذي وقعت فيه الأمانة، هدرا كبيرا للمال العام، بإنشاء مشاريع مكلفة لم يستفد منها المواطن.
واستدل الأهالي بموقع حديقة الملك عبدالله المتاخمة لمحطة المعالجة الأولى في بريدة، التي ما انفكت تصدّر للمتنزهين الروائح الكريهة والحشرات، بينما تعاني حدائق الهدية للعائلات والجراد والأرياف الغربية من متاخمة حظائر الماشية لها، التي تنفث روائح كريهة للمتنزهين، مشددين على فتح ملف التحقيق في المتسببين في اختيار المواقع غير المناسبة لكثير من الحدائق العامة ومرافق الترفيه.
وانتقد علي بن إبراهيم الحربي المعايير التي تتخذها أمانة القصيم في اختيار المواقع لإنشاء الحدائق العامة، مشيرا إلى أن غالبيتها تجاور أماكن تصدّر الروائح الكريهة والتلوث.
واعتبر إنشاء تلك المرافق الترفيهية في مواقع غير مناسبة هدرا للمال، خصوصا أنها تكلف الدولة الكثير وتشيد وفق إمكانات عالية، بيد أنه لا يستفاد منها في ظل مجاورتها مصادر تلوث.
واستشهد الحربي بحديقة الملك عبدالله على طريق الملك فهد، التي تطل على بريدة من جهة الشرق، إلا أن المتنزهين لا يطيقون المكوث فيها طويلا، في ظل انبعاث روائح كريهة من محطة المعالجة الواقعة شمال الحديقة، مشيرا إلى أن حديقتي الجراد والأرياف الغربية الواقعتين على الدائري الغربي تعانيان من انتشار حظائر الماشية العشوائية حولها.
وعد ذلك سوء تخطيط من قبل أمانة منطقة القصيم، مشددا على انتقاء مواقع المرافق الترفيهية بعناية، وأن تكون بعيدا عن مصادر التلوث والروائح الكريهة.
ورأى إبراهيم العقيل مجاورة غالبية الحدائق العامة في بريدة لمصادر التلوث مفارقة غريبة ومزعجة في الوقت ذاته، موضحا أن محطات المعالجة تجاور حديقة الملك عبدالله من الشمال، بينما يتاخم سوق الأنعام حديقة الهدية للعوائل، مبينا أن هناك حدائق تحيط بها حظائر الأغنام مثل الموجودة في طريق بريدة الطرفية (طريق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها)، والروث يزكم أنوف مرتاديها.
وأشار أحمد بن سليمان المشيقح إلى أن فرحتهم بافتتاح منتزه الملك عبدالله لم تكتمل، بعد أن كشفت لهم الأيام تضرره بالروائح الكريهة المنبعثة من محطة معالجة المياه التابعة للمديرية العامة للمياه، إضافة لكثرة انتشار المستنقعات بالقرب من الحديقة، معتبرا ذلك خطأ جسيما في اختيار المواقع المناسبة للحدائق.
وأضاف: «ليس هذا هو الخطأ الوحيد، فحديقة الهدية تطل على سوق الأنعام وهذا سوء في التخطيط من قبل أمانة منطقة القصيم، التي كان الأجدر بها أن تختار مواقع المنتزهات العامة في مواقع صحية ومناسبة، يستنشق فيها المتنزهون هواء عليلا، وليس ملوثا بالروائح الكريهة».
وشكا أحمد بن إبراهيم العييري من الروائح الكريهة المنبعثة من محطات المعالجة، لتعكر أجواء المتنزهين في حديقة الملك عبدالله، التي تعد أكبر حديقة بريدة، لافتا إلى أن سوق الماشية يحدها من الجنوب، ومن الشمال محجر صحي تابع لمصلحة المياه، ومن الغرب مستنقع مياه.
وأكد أن المتنزهين في الحديقة دائما ما يصبحون عرضة لهجمات البعوض، فضلا عن أن أماكن الجلوس غير مريحة.
وبيّن أن حديقة الاستاد الرياضي وحديقة المنتزه، تعتبران الأفضل في بريدة، لكن جرى تقسيمهما واستثمارهما، وتحولتا مشروعين تجاريين، ولا تخلوان من البعوض أيضا، متذمرا من تحول منتزه الشمال إلى مخطط سكني وزع على المواطنين.
«المياه»: محطة المعالجة شيدت قبل الحديقة العامة
أوضح مدير إدارة العلاقات العامة المتحدث باسم المديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة القصيم الزميل إبراهيم بن عثمان الركيان، أنه جرى إنشاء محطة المعالجة الأولى في بريدة وتشغيلها قبل إنشاء حديقة الملك عبدالله، مؤكدا أن المديرية العامة لخدمات المياه بالقصيم أنشأت محطات الصرف الصحي على أسس علمية متوافقة مع المعايير العالمية.
وذلك بتصميم أنظمة المعالجة على 3 مراحل متماشية مع أحدث أنظمة المعالجة (الثلاثية) على مستوى العالم.
وأشار إلى أن التحاليل التي تخضع لها المحطة أثبتت أن المياه المنتجة منها متوافقة مع المعايير الفنية والكيميائية والبيولوجية العالمية، لافتا إلى أن المحطة تتميز عن غيرها بوجود أنظمة مركبة لإزالة الروائح في جميع أنظمة وحدات المعالجة، مؤكدا أن المياه المتجمعة جوار محطة ضخ مياه الصرف بالنقع من جهة الشرق، ليست تابعة لمديرية المياه بالقصيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.