النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خنقوا دائري بريدة ب «رغاء وثغاء»
نشر في عكاظ يوم 15 - 01 - 2015

رغم تنبيهات «عكاظ» قبل أكثر من 15 عاما، حول أهمية الاستفادة واستثمار الرمال الذهبية شرقي بريدة، إلا أن البراري القريبة من بريدة، تحولت إلى مرابط للإبل، مصدرة الروائح الكريهة لمن يأتي للموقع للتنزه، ويمتد الأثر إلى الأحياء المجاورة.
وفيما حاول أهالي بريدة الاستفادة فعليا من الموقع، بتحويله إلى متنفس لهم، باعتبارهم من هواة البراري، وبحكم موقعه القريب من المدينة، إلا أن المتنفس بات محلا للشكوى، في وقت غابت الأمانة عن الموقع، رغم أنها اهتمت بتنفيذ المسطحات الخضراء في الهدية والجراد ومنتزه الملك عبدالله، لكنها لم تعر هذه الكثبان الذهبية أي اهتمام، ليتوسع أصحاب الإبل والأغنام دون رقيب أو رادع في الموقع، بل ما زاد الطين بلة، أن هواة البراري فوجئوا بوجود مزاد بريدة لنوادر الابل يحتل مساحة من مجاورة لطريق الربيعية في امتداد الدائري الشرقي الذي عرف تجمعاتهم لسنوات طويلة، ليجد المتنزهون أنفسهم مضطرين للانصات ل«رغاء» الإبل و«ثغاء» الغنم.
وعلمت «عكاظ» أنه تم التصريح بالمزاد دون دراسة الموقع ولم يستفد من مساحات السوق القائم في مدينة الانعام.
وطالب عدد من الاهالي في بريدة الأمانة بالتحرك من اجل إعادة صياغة واقع الدائري الداخلي، فبعد أن ظلم هذا الدائري بوضع مدينة الانعام به ترك لانتشار الاحواش، وقالوا إن كانت الامانة ترى انها وضعت مسطحات خضراء وهذا دورها دون حماية بقية المواقع فالواقع يقول إن هذه المسطحات لا تزار إلا في اوقات الصيف، وفي بقية العام يريد الناس الرمال للتنزه، وما شغل من مساحة الدائري من الحدائق لا يزيد على 20% من مساحاته، وقد تقل والبقية قد تكون املاكا خاصة أو حكومية ولكن وضعها المهمل حاليا يحتاج دراسة.
ويضيف محمد بن صالح السلوم من كبار دلالي سوق الابل في مدينة الانعام: بريدة تعتبر من أكبر أسواق الإبل في العالم منذ 300 عام وحسب تقييم رسمي، حيث كسبت شهرتها من كونها منطلق العقيلات تجار الابل الذين جابوا اتجاهات كثيرة خارج الجزيرة العربية منذ ذلك الحين وانتهت رحلاتهم مع تطور الوطن وتوحده، مشيرا إلى أنهم من داخل أسواق الإبل يتساءلون هل يعقل أن كل هذا السوق لا يوجد به عمدة ولا مرجعية رسمية لأهل الابل ويهتم بمتطلباتهم.
ويتفق مع مطلب التنظيم على الدائري الشرقي، والذي يبدأ بإيقاف مخيمات التأجير والدراجات النارية لأنه يوجد لها مواقع مخصصة، ولو كانت توجد رقابة من الامانة لما شوهدت الفوضى والتعديات على أملاك الغير، مشيرا إلى أنه يطالب الأمانة بالتنظيم وايقاف مخيمات التأجير ومنع شبوك الاغنام والابل وترحيلهم إلى الاماكن الخاصة، فما يحدث يسيء إلى المدينة ونموها وشهرتها في كثير من الأمور ومنها سوق الابل.
من جانبه رد المركز الإعلامي لأمانة منطقة القصيم أن الدائري الشرقي لمدينة بريدة حظي بتنفيذ عدد من المنتزهات أهمها منتزه الملك عبدالله ومنتزه الجراد ومنتزه الهدية ومواقع أخرى مخصصة لتنفيذ منتزهات مستقبلية، مضيفا: كافة الأراضي الحكومية على الدائري الشرقي لمدينة بريدة مخصصة لعدد من الجهات الحكومية.
ومن جهتها قالت الأمانة: بالنسبة لحظائر الأبل المؤقتة المقامة حالياً على بعض الأراضي المملوكة لمواطنين فإنها تخضع حالياً لمتابعة وإشعارات من قبل البلدية الفرعية لإزالتها، ولا تزال أعمال المتابعة واستكمال الإجراءات النظامية مستمرة بشأنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.