السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكهرباء» تستنفر 1500 مهندس وفني وإداري لتعزيز الخدمة في مكة والمدينة
نشر في عكاظ يوم 17 - 08 - 2018

أكد رئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المشرف العام على خطة الحج المهندس عبدالسلام بن راشد العمري، على جاهزية المنظومة الكهربائية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، واكتمال الخطة التشغيلية الكهربائية لحج هذا العام 1439.
وقال المشرف العام على خطة الحج في «السعودية للكهرباء» إن المشاريع الكهربائية الجديدة التي نفذتها الشركة ستُسهم بمشيئة الله في تقديم أعلى مستوى من الموثوقية للخدمة الكهربائية، سعياً لتوفير أقصى سُبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام، سواء في ما يخص كفاءة الخدمة نفسها أو أداء كوادرها بالمشاعر المقدسة.
وبين العمري أن موثوقية الخدمة الكهربائية وجاهزية الخطة التشغيلية الكهربائية لهذا العام تأتي تنفيذا للتوجيهات السديدة لولاة الأمر، والدعم اللامحدود للشركة من كلٍ من مُستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، ونائبه الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، ونائبه.
كما أشاد بالتنسيق الدائم والتواصل المستمر على مدار العام بين مركز عمليات «السعودية للكهرباء» في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومركز عمليات الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وهو ما أدى إلى ضمان استمرارية تغذيتهما بموثوقية عالية على مدار الساعة، والاستعداد الكامل لأي أحمال زائدة أثناء ساعات الذروة في موسم العمرة وشهر رمضان وصولاً إلى موسم الحج.
ولفت المشرف العام على خطة الحج في «السعودية للكهرباء» إلى أن الخُطة التشغيلية الكهربائية تشمل عدة مرتكزات، أهمها الإشراف الكامل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية وفقاً لبرنامج السلامة العالمي (خمسة نجوم 5 Stars) وأعلى مواصفات السلامة العامة والصحة المهنية والبيئية، ودعم وجود الكوادر الفنية المدربة في مكة المكرمة والمشاعر المُقدسة والمدينة المنورة من خلال زيادة مراكز الانطلاق التي تعمل على مدار الساعة وتوزيع انتشارها، واستخدام الدراجات النارية في تنقلات الفنيين لكافة المواقع.
وأضاف: «الخطة تضمنت تعزيز شبكة النقل الكهربائي وشبكتي الجهد المتوسط والمنخفض في كلٍ من مكة المكرمة والمدينة المنورة وطرق ومداخل الحج، وتجهيز فرق للطوارئ بمراكز الانطلاق لمباشرة إصلاح الأعطال، كما تم تضمين الخُطة تخصيص فِرق متعددة لتشغيل وصيانة محطات التوليد وخطوط النقل»، مضيفاً أنه يتم توفير أنظمة تقنية لتخطيط ومتابعة الأعمال الميدانية وتوفير أدوات متطورة عن طريق استخدام نظام التحكم الآلي (DAS) بشبكات التوزيع بمشعر منى لسرعة عزل الأعطال وإعادة الخدمة ولزيادة الموثوقية، وتطبيق نظام إدارة الفرق الميدانية الآلي (FFMS).
وتابع: «يبلغ عدد المشاركين في تنفيذ الخطة التشغيلية للحج هذا العام أكثر من (1500) من الكوادر التي تزخر وتفخر بهم الشركة من المهندسين والفنيين والإداريين، والذين يعملون خلال موسم الحج تحت شعار «نعمل بإتقان من أجل ضيوف الرحمن»، وأن هذه الكوادر انتهت بفضل الله من كافة أعمال الصيانة المُبرمجة والوقائية لجميع عناصر المنظومة الكهربائية من محطات تحويل وتوليد وشبكات نقل وتوزيع قبل حلول موسم الحج. كما تم إجراء عمليات صيانة لنحو (1410) محطة توزيع، و(3654) كابينة توزيع، و(7500) عداد، وعمل تجارب واختبار لمولدات احتياطية لدى الجهات المهمة بالمشاعر المقدسة ب270 مولداً».
ولفت المشرف العام على خطة الحج في «السعودية للكهرباء» إلى أن قدرات التوليد المتاحة بالمنطقة الغربية تبلغ (21751) ميجاوات، وأن فائض التوليد بها يصل إلى (4839) ميجاوات بنسبة (22.2%) في ظل توقعات الشركة بأن يصل الحمل الذروي هذا العام (17791) ميجاوات، مشيراً إلى أن المشاريع الكهربائية الجديدة شملت 13 مشروعاً في مجال شبكات نقل الطاقة الكهربائية بقدرة (1402 م.ف.أ)، إضافة إلى مشاريع تعزيز مغذيات الجهد المتوسط وخدمات الجهد المنخفض، حيث تم تعزيز مغذيات الجهد المتوسط بنحو (351) كيلومتراً دائرياً، وإنشاء (180) محطة توزيع، وتعزيز شبكة الجهد المنخفض بنحو (47) كيلومتراً دائرياً، سائلا الله عز وجل أن تكلل خطة موسم حج هذا العام بالنجاح، وييسر للحجاج أداء مناسكهم بكل سهولة.
وكانت «السعودية للكهرباء» قد بدأت العمل في مكتب خدمات المشتركين بمشعر منى ومركز عمليات المشاعر لاستقبال طلبات إيصال الخدمة الكهربائية وبلاغات الأعطال والبلاغات التنسيقية في 1439/10/10 وتستمر حتى 1439/12/15، بينما بدأ تنفيذ الخطة التشغيلية في المدينة المنورة بتاريخ 1439/11/1 وتستمر حتى 1440/1/15.
يُذكر أن شهر رمضان الماضي شهد تسجيل أقصى حمل ذروي للمسجد الحرام في تاريخه (118 م.ف.أ)، فيما سجل المسجد النبوي أيضاً أقصى حمل ذروي في تاريخه (42.14 م.ف.أ) خلال نفس الشهر. وتتم تغذية المسجد الحرام من خمس محطات تحويل رئيسية جهد (110/13.8 ك.ف)، فيما تغذية المسجد النبوي من قبل محطتي تحويل رئيسية جهد (110/13.8 ك.ف)، بينما يتم تغذية قطار المشاعر المقدسة عن طريق محطتي تحويل إحداهما في منى والأخرى في عرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.