وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرير التحيتا.. وغريفيث يغطي على تعنت الحوثيين
قبائل ذمار ترفض الانخراط في صفوف الميليشيات
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2018

أحكم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بإسناد من التحالف العربي، أمس (الجمعة)، سيطرتهما على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة في الساحل الغربي.
وأفاد مصدر عسكري بأن الجيش الوطني والمقاومة مشطا مركز مديرية التحيتا، وتقدما نحو إدارة المديرية ومركز شرطة المدينة، مضيفا أن عشرات المتمردين الحوثيين قتلوا خلال الاشتباكات في مركز مديرية التحيتا.
وتكتسب السيطرة على التحيتا أهمية كبرى، لإسهامها في تأمين الخط الساحلي، الذي يشكل شريانا حيويا بالنسبة لإمدادات الجيش الوطني والمقاومة والتحالف العربي جنوبي الحديدة.
وتشير مصادر عسكرية إلى أن تأمين الطريق الساحلي ضروري من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لعدد من مديريات الحديدة.
على صعيد آخر، أعلن تحالف دعم الشرعية أمس إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية خلال ال 24 ساعة الماضية.
وبيّن التحالف أن الحوثيين يواصلون احتجاز السفينة G Muse بميناء الحديدة منذ 61 يوماً، مشيرا إلى وجود سفينة بميناء الصليف تفرغ حمولتها من القمح، بينما هناك 4 سفن بميناء الحديدة لتفريغ حمولاتها و5 أخرى تنتظر الدخول. وحمّل التحالف ميليشيا الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الإنسانية بتعطيل دخول السفن ومنعها من تفريغ حمولاتها. ومن جهة أخرى، رفضت ميليشيا الحوثي الانقلابية مقترحات الأمم المتحدة بالانسحاب من الحديدة ومينائها وتسليم إدارتها للأمم المتحدة، واقترحوا بدلا من ذلك وضع الحديدة ومينائها تحت إدارة مشتركة مع الأمم المتحدة، بحسب ما أفاد مراسل قناة «العربية» في نيويورك.
أتى ذلك خلال جلسة مغلقة، أطلع فيها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مجلس الأمن على نتائج المباحثات التي أجراها في صنعاء وعدن، بما يكشف أن غريفيث يتعمد تحريف نتائج محادثاته مع المتمردين الحوثيين، وذلك في ضوء إعلانه الأسبوع الماضي بأن الميليشيات الانقلابية وافقت على تسليم الحديدة ومينائها، وأنه أجرى محادثات مع زعيم الميليشيا عبدالملك الحوثي وصفها «بالمثمرة والبناءة»، ولا تفسير لموقف غريفيث الغريب إلا أنه يوفر غطاء سياسيا لتعنت الحوثيين في رفضهم الانسحاب من الحديدة.
ومن جهة ثانية، واصلت ميليشيا الحوثي خلال الأيام الماضية إيفاد قياداتها إلى مشايخ قبائل محافظة ذمار، للتوسل إليهم لإنقاذ جبهاتها المنهارة، لكنها تلقت صفعة قوية لم تتوقعها بعد رفض أبناء المحافظة إرسال أبنائهم للقتال في صفوفها، وهو ما تسبب بفشل ذريع لكل الجهود والمساعي التي تقوم بها الميليشيات في تحشيد مقاتلين جدد.
ونقل موقع «سبتمبر نت» عن مصادر محلية وقبلية في ذمار، أمس أن ميليشيا الحوثي تواجه صعوبة كبيرة في عملية التجنيد وحشد مقاتلين جدد، وذلك مع تصاعد الرفض الشعبي لها، في حين سحب آخرون أبناءهم من الجبهات.
إلى ذلك، طالب وزير الخارجية اليمني خالد اليماني المتمردين الحوثيين بالتعامل الجدي مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، واغتنام الفرصة الراهنة للسلام؛ لأنها قد تكون الأخيرة.
وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية نشرتها أمس (الجمعة)، خاطب اليماني الحوثيين بالقول: «توقفوا عن انتظار الدعم من إيران، لأنه لن يأتي بعد الآن»، لافتا إلى أن إيران اليوم غير إيران الأمس، فلم يعد باستطاعتها أن تتقدم خطوة واحدة، فهي تتقلب ما بين التصعيد الأمريكي والإقليمي ضدها، وبين نار الاحتجاجات الداخلية المتصاعدة على إثر تدهور الأوضاع المعيشية للمواطن الإيراني، الذي تنفق قياداته المليارات من أمواله على التدخل والتخريب بدول الجوار، فضلا عن دعم الانقلابيين بها وتسليحهم.
وفي محافظة شبوة، قتل سبعة مسلحين يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في ضربة جوية أمس نفذتها طائرة من دون طيار ضد آلية كانت تقلهم في شبوة، بحسب ما ذكر مسؤول أمني يمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.