حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز القوة.. لجم الأعداء
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2018

أكد خبراء إستراتيجيون أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أعادت للعالم العربي والإسلامي مكانته السابقة، وأقصت الدول التي تبحث عن زعزعة الأمن والتوسع وتصدير الإرهاب وفي مقدمتها إيران.
الخبير الإستراتيجي معن الجبوري من العراق، وصف زيارة ولي العهد لمصر بأنها ذات طابع قومي إقليمي جيوسياسي، إذ تبدو حالة الأمة العربية للمراقب الإقليمي والدولي في أسوأ حالاتها نتيجة التناحر والقطيعة والخصومة الكبيرة، إلا أن هذه الزيارة أحدثت طفرة نوعية في العلاقة العربية - العربية المتصدعة وردمت الهوة التي كان يراهن عليها أعداء الأمة، والحكمة والرزانة التي تحلى بها ولي العهد أعطت رسالة إيجابية إلى المنطقة أولا، والعالم أجمع، أن الأمة تمرض ولكن لا تموت، وخلق نواة محور عربي يستقطب الدول الأخرى كقوة جاذبة تكون عامل استقرار للمنطقة.
وأضاف: أما زيارته لبريطانيا فكانت مفتاحا للبيت الأوروبي وعملية جس نبض وبالون اختبار لمعرفة ردود الأفعال الأوروبية حصرا لما يحمله من برامج وأجندات مستقبلية قصيرة وبعيدة المدى، وحتما أطلق ولي العهد ثورة في السياسة التقليدية النمطية السابقة للمملكة، وتصرف بحكمة في محاولة فهم ومعرفة الموقف الأوروبي تحديدا، كي لا يقع في مطبات تربك مسيرته وتقيد الوتيرة التصاعدية التي ينتهجها، ثم استثمار الزيارة في الجانب الاقتصادي كون الشركات البريطانية تعتبر أكثر نجاحا في عملها بالمملكة وأكثر خبرة ومعرفة. وكذلك التعاون السياسي والعسكري والثقافي.
ويواصل الجبوري: تبقى الزيارة الحالية إلى أمريكا ذات أبعاد جيوسياسية وجيوعسكرية واقتصادية، وأستطيع القول إن الأمير الشاب استطاع أن يؤثر في السياسة الأمريكية وينال ثقة الرئيس ترمب وكبار المسؤولين المتنفذين في السياسة الأمريكية، وهو ما لم يفعله زعيم عربي على مرّ التأريخ، وهذا النجاح بحد ذاته يقلب الموازين في مستقبل المنطقة ويرسم آفاقها، كما أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية والرئيس ترمب تتناغم مع طموح المملكة والمنطقة العربية، وهذا بحد ذاته نجاح يجير لولي العهد في إقناع قوة دولية في مستوى أمريكا. ثم لا نغفل الجانب الإيراني الذي استطاع أن يستغل الموقف الدولي والإقليمي المتراخي وبسط سلطانه الطائفي الإجرامي على العراق وسورية واليمن ولبنان وفلسطين، ملوحا بالورقة الطائفية لتمزيق العديد من الدول رغم أنه كان تحت الحصار الاقتصادي. والسياسة الجديدة للمملكة ومهندسها الأمير محمد بن سلمان نجحت في خلق لوبي أمريكي ودولي مضاد لسياسة إيران وردعها وظهر زعيم عربي جديد يستطيع كبح جماحها ويقف ندا قويا لأطماعها ملوحا بالعصا الغليظة مما دفع العديد من القوى الإقليمية والدولية لإعادة النظر في سياساتها بالمنطقة.
وقال اللواء يوسف عدلي إن زيارة ولي العهد السعودي لبريطانيا وأمريكا تفتح آفاقآ جديدة ورؤية مشرقة لمستقبل المملكة، بعد حالة الركود والانغلاق، عطفا على النتائج المتوخاة بدءا بجذب استثمارات أمريكية وبريطانية وفتح مجالات جديدة للشباب السعودي، إضافة إلى تسليح المملكة بأحدث الأسلحة التي تجعلها قادرة علي مجابهة المد الإيراني في المنطقة.
بدوره، يرى رئيس تحرير جريدة مصر جمال فندي، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر تدعو للتفاؤل، وتعزز جسور وأوصر المحبة بين الدولتين الشقيقتين. وقال: «نحن في مصر ممتنون لهذه الزيارة وننتظر نتائجها لخيري البلدين»، لافتا إلى أن زيارة ولي العهد لبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أعادت القوة العربية إلى موقعها الأساسي بقيادة المملكة العربية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.