فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفقة ال 400 مليار الأكبر.. لتعزيز الرؤية
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2018

أكد مختصون اقتصاديون ل«عكاظ» أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية تنقل العلاقة بين البلدين إلى مراحل متقدمة من الشراكة، إذ سيتم نقل الخبرات والتقنيات المتطورة الى أرض السعودية وليس فقط الاستثمار في الشركات الأمريكية، مشيرين إلى أن العلاقات بين المملكة وأمريكا تاريخية إستراتيجية، إذ يتجاوز التبادل التجاري بين البلدين ال 200 مليار سنويا، وهي ما تعادل 8% من الناتج الإجمالي في السعودية.
وقالوا إن هذه الزيارة تسهم في حلحلة الملفات المعقدة لقضايا الشرق الأوسط، معتبرين أنها تعزز رؤية المملكة الطموحة من خلال الاستثمارات المشتركة التي تم بحثها ومناقشتها. في بداية الحديث أكد الاقتصادي محمد العنقري، «أن الشراكة الاقتصادية هي الإستراتيجية الحديثة في علاقات الدول مع بعضها البعض، مشيرا أن أمريكا تعتبر أكبر اقتصاد في العالم وبالتأكيد الشراكة معها مهمة جدا، من ناحية أنها تتميز بالتفوّق التقني الهائل، وأيضا رائدة في الاقتصاد المعرفي، الذي أصبح يدر مداخيل عالية جدا قياسا بالاقتصاد الصناعي والتقليدي». وأضاف: «المملكة تحتاج للشراكة مع شركات أمريكية في شراكات تقنية حديثة، إضافة أن الاستثمار في الاقتصاد الأمريكي يعد واحدا من أهم الخيارات أمام الصناديق السيادية، أو التي تدار من قبل المؤسسات والبنوك العالمية، وسنجد أن نسبة من استثماراتها تعادل نسبة الناتج الإجمالي الأمريكي من العالمي، إذ إن الناتج الإجمالي الأمريكي يعادل نحو 23% من الاقتصاد العالمي، وبالتالي تجد أن تلك الصناديق تستثمر بنفس النسبة في الاقتصاد الأمريكي، سواء الاستثمار المباشر أو من خلال السوق المالية والسندات وأذونات الخزينة». وبيّن أن العلاقة مع أمريكا تعتبر علاقة إستراتيجية من الأساس وحجم التبادل التجاري ضخم جدا بين البلدين وقد يتخطى ال 200 مليار سنويا، وهو ما يعادل 8% من الناتج الإجمالي في السعودية، وفي هذه الزيارة تنتقل العلاقة إلى مراحل متقدمة من الشراكة، إذ تسعى السعودية إلى نقل الخبرات والتقنيات المتطورة إلى أرض المملكة وليس فقط الاستثمار في الشركات الأمريكية.
من جهته، قال الاقتصادي ناصر القرعاوي «إن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هي الزيارة الأبرز هذا العام على المستوى الدولي، وذلك من خلال الملفات، التي تم فتحها وبحثها أمام الحوار السعودي الأمريكي بأعلى مستوياته ومكوناته ومحيطه، سواء في أمريكا وعلى جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية، وتعتبر أطول زيارة عمل لمسؤول رسمي سعودي تاريخيا، وقد احتوت زيارات ميدانية والتقاء شركات وأصحاب قرار والمؤثرين. وبين أن زيارة ولي العهد هي التي حظيت بالنصيب الأكبر في الإعلام الأمريكي.
وبين القرعاوي أن هذه الزيارة هي تعزيز للرؤية من خلال الاستثمارات المشتركة التي تم بحثها ومناقشتها، إذ إنها لم تكن وعودا بإنفاق أموال سعودية ضخمة في الأسواق الأمريكية والعكس فقط، وإنما هي شراكات تجارية تتعلق بالتقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي والمعرفي ومشاريع كبرى أخرى بين البلدين. وقال: «إن الصورة بدأت تتضح بالنسبة للملفات المعقّدة لمواضيع تتعلق بالشرق الأوسط، سواء «الملف الحوثي، والملف الإيراني، والملف السوري»، إضافة إلى ما يتعلق بمستقبل الاستقرار العالمي» وأضاف بأننا ننظر إلى ال 400 مليار بأنها أكبر صفقة تعاون اقتصادي فني تقني وإستراتيجي بين البلدين.
من جانبه، أشار الاقتصادي فهد الشرافي أن زيارة ولي العهد إلى أمريكا تنبثق من رؤية المملكة 2030، التي تزيدها تلك الزيارة وهجاً وقوة، فحينما يقف الرئيس الأمريكي ويعلن ارتياحه من العلاقات السعودية الأمريكية ذلك يكمن في دبلوماسية المملكة الهادئة والفاعلة في نفس الوقت، وفي نهاية الزيارة سيكون القرار السعودي الأمريكي هو حلحلة الكثير من ملفات المنطقة. وبين أن أسواق المال السعودية سيكون لها آليات جديدة للتعامل مع الشركات الأمريكية الرئيسية، وذلك حينما ندخل شركاء في رأس المال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.