حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريدة: أمير القصيم يدشن المؤتمر الدولي للصيدلة المجتمعية
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2018

رعى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، اليوم (الاثنين) حفل افتتاح المؤتمر الدولي الأول للصيدلة المجتمعية في المملكة بعنوان «خلق ثقافة مبنية على القيم»، وذلك في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، الذي نظمته جامعة القصيم، ممثلة بكلية الصيدلة, بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال الصيدلة المجتمعية من جميع أنحاء العالم.
وأوضح عميد كلية الصيدلة الدكتور منصور الشريدة في كلمته أن المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، يأتي استمراراً لنهج الجامعة نحو الإبداع والتميز، واستكمالاً لمسيرة الكلية في دعم وتشجيع أواصر التواصل العلمي بين المتخصصين في المجال الصيدلي وتفعيل الاستفادة من مخرجاتها، مشيراً إلى أن الكلية تقدم برامج دراسية متطورة في مجالات علوم الصيدلة المختلفة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة وتلبية احتياجات سوق العمل، وباحثين ذوي كفاءة عالية في إجراء بحوث علمية متميزة لخدمة المجتمع.
وبين الشريدة أن التطور الهائل في مهنة الصيدلة وعلومها يهدف إلى تقديم الرعاية الصيدلية المثلى للمستفيدين وفق أحدث المستجدات العلمية والمهنية التي تعد من أهم أولويات الرعاية الصحية في شتى بقاع العالم، مفيداً أن البرنامج العلمي للمؤتمر قد تم اعتماده بواقع 28 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوضح أن هذا المؤتمر العلمي يعد الأول من نوعه في مجال الصيدلة المجتمعية في المملكة، ويهدف إلى مناقشة التحديات والفرص التي تواجه ممارسة الصيادلة المواطنين في الصيدليات المجتمعية في برامج التحول الصحي الوطني، مستعرضاً العديد من المحاور والموضوعات الهامة، حيث يركز على دور الصيدلة المجتمعية في المملكة في الممارسة المثلى لضمان التحكم في صرف واستخدام الأدوية، كما يسعى المؤتمر لخلق ثقافة مهنية مبنية على القيم في الصيدليات المجتمعية.
وأشار عميد كلية الصيدلة إلى حرص الجامعة ممثلة بكلية الصيدلة على استقطاب العديد من شركات التوظيف في هذا المؤتمر لمساعدة الصيادلة وخريجي الكلية على الإطلاع المباشر على العروض الوظيفية التي تناسب إحتياجهم، انسجاماً مع استراتيجية الجامعة في التواصل المباشر بينها وبين خريجيها، مفيداً أن كلية الصيدلة حرصت على جلب المتخصصين في هذا المجال، وتوفير أكثر من 100 وظيفة لخريجي الصيدلة، ومساعدتهم في تطبيق ما تعلموه إلى أرض العمل، مشيراً إلى أنه صاحب هذا المؤتمر معرض، رافعاً شكره وامتنانه في اختتام كلمته لسمو أمير منطقة القصيم، على رعايته لهذا المؤتمر، مثنياً على جهود معالي مدير جامعة القصيم ودعمه لنشاطات الكلية، واصلاً ثنائه للطلاب الذين وقفوا مع اللجان المنظمة كمتطوعين وتقديم خدماتهم لإنجاح هذا المؤتمر، وللشركات الراعية له، لافتاً الانتباه إلى أن المؤتمر يصاحبه معرض يستعرض الأبحاث العلمية المقدمة، ومعرض آخر بمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة بمجال الأدوية والصيدلة وشركات دوائية عالمية.
بعد ذلك ألقى الدكتور إبراهيم السراء كلمة المتحدثين في المؤتمر نيابة عنهم, قال فيها: يشرفني أن ألقي نيابة عن المتحدثين هذه الكلمة في هذا المؤتمر العالمي الذي يعد الأول من نوعه في مستوى المملكة، شاكراً كلية الصيدلة على تنظيم هذا المؤتمر، مهنئاً منطقة القصيم بأميرها الذي وصفه بالمحبوب على دعمه لكل الأنشطة والملتقيات العلمية وتشجيعه على إقامتها في المنطقة، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد انعقاد الموتمر الدولي الأول للصيدلة على مستوى المملكة، مفيداً أن علم الصيدلة من العلوم الأساسية في المجال الطبي، وجزء لا يتجزأ من منظومة الرعاية الصحية، لافتاً الانتباه إلى حرص اللجنة العلمية بالمؤتمر في ذلك الجانب، متمنياً لكلية الصيدلة وهذه الجامعة العريقة مزيداً من التميز والسداد، داعياً الله أن يحفظ لنا بلادنا من كل سوء ومكروه.
إثر ذلك قُدم عرضٌ مرئي تعريفي عن كلية الصيدلة التي أنشأت عام 1426ه في جامعة القصيم، وتضم أكثر من 650 طالباً وطالبة، وتحتوي على أربعة أقسام أكاديمية وهي ( قسم ممارسة الصيدلة، وقسم علم الأدوية والسموم، وقسم الصيدلانيات، وقسم الكيمياء الدوائية والعقاقير )، موضحاً العرض المرئي, حصول الكلية على الاعتماد الدولي الأمريكي، والبرنامج التعليمي في كلية الصيدلة، وجهود الكلية في مجال خدمة المجتمع والمشاركات في المحافل والأماكن العامة.
ثم ألقى مدير جامعة القصيم المشرف العام على المؤتمر الدكتور عبدالرحمن الدواد كلمته التي بدأها بشكر الله تعالى على ما أنعم الله علينا في هذه الجامعة لتنظيم مثل هذه المؤتمرات العالمية، رافعاً شكره لقيادتنا الرشيدة - رعاها الله - خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، الذي يقدمونه من دعم كبير للتعليم وتطويره، مفيداً أن, الجامعة التي تحوي أكثر من 71 ألف طالب وطالبة، في أكثر من 37 كلية، وبها أكثر من 70 تخصصاً، شاكراً سمو أمير منطقة القصيم على حضوره ورعايته لهذا المؤتمر الدولي، مقدماً شكره للطلاب والطالبات على تعاونهم مع اللجنة التنظيمية لإنجاح هذه التظاهرة العلمية، متمنياً أن نلقى مزيداً مثل هذه المحافل العلمية، كاشفاً أن كلية الصيدلة حصلت على الاعتماد الأمريكي للصيدلة، متمنياً للمتحدثين في المؤتمر كل التوفيق والنجاح.
كما ألقى أمير القصيم الأمير فيصل بن مشعل كلمته التي رحب في بدايتها في ضيوف منطقة القصيم الذين يزورنها حالياً للمشاركة في هذا المؤتمر، شاكراً الجميع في جامعة القصيم وعلى رأسهم معالي مدير الجامعة على إنجاح هذا المؤتمر، مشيداً بهذه الخطوة المباركة، مبدياً افتخاره في تواجد مثل هذه المؤتمرات الدولية في منطقة القصيم، وما يخدم الجانب العلمي، حيث تنظم جامعة القصيم لهذا المؤتمرات الدولية في مجالات علمية مهنية مثل تخصص الصيدلة.
وقال: «عِلمُ الصيدلة تخصص مهني دقيق يرتبط بحياة وسلامة البشر وليس وظيفة عادية ولذا يفترض ألا يقوم به إلا متخصص محترف، حيث وضعنا في أهدافنا ضمن برنامج التوطين البدء في نشاط توطين الصيدليات، ولكن من الضروري التأكد من كفاءة أبناء الوطن لدقة وخطورة هذه المهنة، كاشفاً أن هناك فارق كبير بين الوظيفة العادية والمهنة المحترفة التي تتطلب متخصصاً مهنياً محترفاً مثل الطب والصيدلة، والعلوم المهنية الأخرى التي تستلزم الاحتراف العلمي بها، مؤكداً أن القطاع الخاص عليه الدور الأعظم في تقديم الوظائف للخريجين، متمنياً للجميع التوفيق والسداد في هذا المؤتمر، وأن يكون مفيداً ومثمراً لتحقيق أهدافه المرجوة من إقامته، سائلاً الله النجاح للجميع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.