الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رابغ: «الحامضة» طاردة للسكان
هجروها بحثاً عن الخدمات الأساسية
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2017

أخلى غياب الخدمات البلدية، قرية الحامضة في رابغ من السكان، الذين فضلوا الرحيل عنها إلى مناطق تنعم بالحد الأدني من المشاريع التنموية الأساسية، مستغربين التجاهل الذي تجده قريتهم العريقة من بلدية رابغ.
وتذمر عدد من السكان الذين لا يزالون متمسكين بقريتهم، من افتقادها لخدمات البنية التحتية، مثل سفلتة الطرق ورصفها وإنارتها، لافتين إلى أن كثيرا من السكان تركوا ديارهم وتوجهوا لاستئجار بيوت في رابغ رغم ضيق ذات اليد.
وانتقد عبدالله بن عتيق التجاهل الذي تجده قريتهم من بلدية المحافظة، مشيرا إلى أن الأخيرة أسقطت مشروع سفلتة طريق الحامضة المتفرع من قرية النويبع، من حساباتها دون أي مسوغ مقنع. وقال عتيق: «لو سفلتت بلدية رابغ ذلك الطرق لدخلت الحامضة في نطاق مدينة رابغ، وانتهى الحصار والعزلة المفروضة عليهم، واستغرب رفض البلدية تنفيذ المشروع رغم أنه لا يكلف الكثير».
واستاء سعيد البلادي من الإهمال الذي تعانيه الحامضة، لافتا إلى أن النقص الحاد الذي تعانية البلدة في المشاريع التنموية دفع الأهالي إلى الرحيل منها؛ بحثا عن حياة أفضل.
واستغرب تجاهل البلدية مطالبهم رغم صدور تعليمات من شركة الكهرباء بإيصال التيار لسكان الحامضة، إضافة إلى توفير السقيا لها.
وأوضح سالم الحربي أن قرية الحامضة لم تحظَ بأي خدمات تواكب تاريخها العريق، مشيرا إلى أن القرية أثرية وتعتبر جزءا مهما من تراث رابغ، لكنها تفتقد لكثير من الخدمات الأساسية. وأفاد الحربي أن القرية نالت حظها من الكتاب المرجع «محافظة رابغ ماضٍ تليد وحاضر مجيد» للدكتور أحمد بن ناصر النعماني إذ أفرد صفحات عدة لوادي الحامضة ذاكرا أسماء الآبار المشهورة الموجودة به.
وتذمر عبدالله الحربي من التجاهل الذي تعانيه الحامضة من بلدية رابغ، مشيرا إلى أن الأهالي في القرية يناشدون بلدية رابغ الالتفات لهم منذ 10 سنوات ولكن دون جدوى.
وقال الحربي: «لو سفلتت البلدية الطريق الذي يربط القرية مع النويبع، لأنهت كثيرا من المعاناة»، لافتا إلى أن معاناة المرضى والمسنين تتضاعف في رحلتهم من بيوتهم إلى رابغ بسبب تهالك الطريق وافتقاده للتعبيد.
وأكد أنه لو حاول أحد من موظفي البلدية زيارة الحامضة سيعرف المعاناة من خلال الطريق المتهالك الذي ستغوص فيه مركباتهم ولن تتمكن من السير، مستغربا تجاهل معاناتهم مع الخط الذي لا يزيد طوله على 15 كيلومترا.
واستاء الحربي من رفض بلدية رابغ النظر إلى معاناتهم والعمل على علاجها رغم أن الجهات المختصة زودتهم بالتيار والسقيا ولم يتبقَ لهم سوى المشاريع البلدية الأساسية، مبينا أن النقص الحاد في المشاريع أجبر كثيرا من الأهالي على الرحيل من الحامضة.
وتوعد أحمد البلادي بمقاضاة بلدية رابغ، بدعوى تجاهلها حاجاتهم في الحامضة، رغم مطالبهم المتكررة، على مدى عقد من الزمن، مشيرا إلى أن نقص الخدمات التنموية الأساسية كبدهم خسائر فادحة وأجبر كثيرا منهم على الرحيل.
وأسف من أن قريتهم التي تحظى بتاريخ عريق تعاني التجاهل من قبل الجهات المختصة وفي مقدمتها بلدية رابغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.