وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي ضمد: «إحنا فين.. والصرف فين!»
مشروع ال104 ملايين نُفذ خارج النطاق السكاني
نشر في عكاظ يوم 15 - 02 - 2017


moafa111@
أثار المقاول المنفذ لشبكة الصرف الصحي حالة من الاستياء في ضمد، بعد أن أنشأ المشروع في منطقة غير مأهولة وخارج النطاق العمراني، وتجاهل الأحياء السكنية المحتاجة التي تشكل أكثر من 80% من مساحة المحافظة، وما زاد من حالة السخط أن المهندس أكد لهم الانتهاء من المشروع الذي كلف 104 ملايين ريال، دون أن يكون لهم منه نصيب.
وطالب الأهالي بفتح التحقيق في تصرف الشركة المنفذة، التي مدت شبكتها في الخطوط الخارجية العامة، وتجاهلت أكثر من 32 حارة، ترزح تحت وطأة الصرف الصحي والمجاري.
وانتقد محمد معافا الآلية التي نفذت بها شبكة الصرف الصحي في ضمد، مستغربا مد الشبكة في ضواحي المحافظة، وفي مناطق خالية من السكان، بينما الأحياء التي تغص بالأهالي لم يشملها المشروع.
وذكر معافا أن المقاول وعدهم بتنفيذ المشروع في حي الروضة وسط المحافظة، إلا أنه لم يفِ بوعوده، مستغربا توقف المشروع عند بداية مدخل الحي من الجهتين الغربية والشرقية.
وأكد معافا أن 80% من أحياء ضمد لم تستفد من شبكة الصرف الصحي، لاقتصار المشروع على أطراف المحافظة بعيدا عن النطاق العمراني.
وأفاد رئيس المجلس البلدي بضمد خالد رشيد الحازمي أنه خُصص للمشروع 104 ملايين ريال من ميزانية ضمد، إلا أنه للأسف لم ينفذ في المحافظة، مشددا على أهمية فتح التحقيق مع المديرية العامة للمياه في جازان، ومعرفة الآلية التي اتبعتها في تنفيذ المشروع.
وأوضح الحازمي أنهم حين استفسروا من المديرية العامة للمياه عن آلية تنفيذ المشروع أجابوهم، بأن المرحلة الثانية من المشروع ستنفذ في السنوات القادمة وتشمل الأحياء التي لم تستفد منه في المرحلة الأولى.
واتفق ناصر معافا وعثمان خمج ومحمد مطهري أن فرحتهم بمشروع الصرف الصحي في ضمد لم تكتمل، بعد أن نفذ خارج النطاق العمراني، بينما حرمت منه الأحياء السكنية، ويزيد عددها على 30 حارة تشمل 80% من مساحة ضمد.
وقال بشير معافا: «أدخلنا مشروع الصرف الصحي المحسوب على ضمد حالة من التضارب، فالمقاول يؤكد أنه انتهى، رغم أن 80% من أحياء ضمد لم تستفد منه، بينما مسؤول المياه يتحدث عن مرحلة ثانية من المشروع، تشمل بقية الأحياء»، لافتا إلى أن حارتهم لم يشملها المشروع رغم اتساع شوارعها.
وشكا أحمد معافا من أن صهاريج الصرف الصحي استنزفتهم ماديا، فضلا عن تدفق مستنقعات المجاري في شوارعهم وتحولها إلى مصدر للأوبئة والحشرات والروائح الكريهة.
وأكد أحمد حبيبي أن آمالهم في التخلص من مستنقعات الصرف الصحي تحطمت، بعد أن أكد لهم المقاول انتهاء المشروع دون أن يشمل 80% من ضمد، متسائلا عن مصير الميزانية المخصصة له التي تبلغ 104 ملايين ريال.
وأرجع بشير معافا العشوائية التي نفذ بها مشروع الصرف الصحي خارج النطاق العمراني إلى غياب الرقابة من مديرية المياه في جازان على المقاول، مشددا على أهمية أن تشكل وزارة البيئة والمياه والزراعة لجنة للتحقيق في آلية تنفيذ المشروع، ومحاسبة المتسببين في التجاوزات التي وقعت فيه.
«المياه»: لن نتسلّم المشروع إلا بعد خدمة جميع الأحياء
أكد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للمياه في جازان علاء خرد ل«عكاظ» أن المديرية العامة للمياه رفضت تسلم المشروع من المقاول، إلا بعد الانتهاء من خدمة جميع شوارع ضمد سواء بالشبكات أو التوصيلات المنزلية، موضحا أنه ستجرى دراسة شوارع المحافظة كافة، ولن يهمل أي منها يمكن تنفيذ شبكة الصرف فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.